أيام قليلة تفصل الحجاج عن أداء الركن الخامس من أركان الإسلام، فما هي محظورات الحج التي تستلزم الكفارة عند فعلها بعد الإحرام؟.

حج بيت الله الحرام فريضة واجبة مرة واحدة في العمر على كل مسلم بالغ عاقل استطاع إليه سبيلاً، لقوله تعالى "وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا"، ولقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أيها الناس قد فرض عليكم الحج فحجوا"، رواه أبو هريرة وأخرجه البخاري والترمذي ومسلم.

وفقا للحسابات الفلكية المعلنة، يبدأ شهر ذي الحجة يوم الخميس 30 يونيو/حزيران، على أن يكون الوقوف بعرفة يوم الجمعة 8 يوليو/تموز، ويحل أول أيام عيد الأضحى المبارك يوم السبت 9 يوليو/تموز.



ويبدأ ضيوف بيت الله الحرام أداء مناسك الحجّ في اليوم الثامن من شهر ذي الحجّة ويُسمّى بيوم التروية، الذي يوافق يوم الخميس 7 يوليو/تموز، على أن ينتهي موسم الحج لعام 2022 يوم الثلاثاء 12 يوليو/تموز 2022.

وأعلنت المملكة العربية السعودية، الشهر الماضي، أنها ستسمح لنحو مليون شخص بأداء مناسك الحج هذا العام من داخل وخارج المملكة، في زيادة كبيرة لأعداد الأشخاص المسموح لهم بأداء المناسك بعد عامين من القيود الصارمة بسبب فيروس كورونا.

وشملت شروط حج 2022 أن يكون الحاج من الفئات العمرية أقل من 65 عامًا ميلاديًا، وأن يكون استكمل تلقي جرعات اللقاح المعتمدة ضد فيروس كورونا في المملكة، كما أن الأولوية ستكون لمن لم يسبق له أداء فريضة الحج؛ لإعطاء فرصة لأكبر قطاع من المسلمين حول العالم.

محظورات الإحرام على الحاج

الإحرام هو نِيَّة أحد النسكين (الحجّ أو العمرة)، أو هما معًا مفرِدًا أو قارنًا أو متمتعًا، وهو ركن من أركان الحج والعمرة، لا يصحان بدونه.

موسم الحج 2022.. 10 تنبيهات مهمة لضيوف الرحمن

وخلال أداء الفريضة، يَحْرُم على المُحْرِم أشياء مخصوصة تسمى المحظورات عددتها دار الإفتاء المصرية فيما يلي:

1- لبس المَخِيط المُحِيط، وهو ما فُصِّل على قدر الجسم أو العضو بالخياطة.

2- تغطية الرأس أو جزء منه بالنسبة للرجل، وتغطية الوجه أو جزء منه بالنسبة للمرأة، إلا ما يحتاج إليه لستر الرأس فلا يحرم تغطيته.

3- حَلْق الشعر أو دهنه، واستعمال الطِّيب في الثوب والبدن، وتقليم الأظافر، وقتل الصيد.

4- عقد النكاح لنفسه أو لغيره بولاية أو وكالة، أما الخِطْبة فتكره.

5- مقدمات الجماع من اللمس والتقبيل بشهوة.

وقالت الدار المصرية، عبر موقعها الإلكتروني: "تحرم هذه الأشياء من أوَّل الإحرام إلى التحلل على تفصيلٍ يأتي بيانه بعد ذلك، ومن فعل أي محرم منها وجبت عليه الفدية إن كان عَامِدًا بالإجماع، وإن كان نَاسِيًا فلا فدية على المفتى به".

كفارات الحج

الكفارة هي الأمور التي وضعها الشرع للتكفير عن فعل محظور من محظورات الحج وجبر الخلل الذي وقع الحاج فيه، ونستعرض فيما يلي أهم الأمور التي توجب الكفارات مع ذكر كفارة كل منها بحسب دار الإفتاء المصرية.

- فعل محظورات الإحرام

عند فعل محظور من محظورات الإحرام مثل حلق الرأس، واستعمال الطيب، ولبس المخيط، وتقليم الأظافر، ونحو ذلك؛ فالواجب فيه على التخيير ذَبْحُ شاة، أو التصدقُ بثلاثة آصُعٍ ومقداره عند الجمهور 3.12 كجم، أو صومُ ثلاثة أيام.

- قتل الصيد

كفارته أن يُهدي مثله من النعم.

- الجماع

إذا جامع الرجل زوجته قبل التحلل الثاني فسد حجه، ويجب عليه ترتيبًا: ذبح بدنة، فإن لم يجد فبقرة، فإن لم يجد فسَبْعٌ من الغنم، فإن لم يجد قَوَّم البدنة واشترى بقيمتها طعامًا، فإن لم يجد صام عن كل مُدٍّ يومًا، وعليه إتمام أعمال الحج والقضاء من العام التالي.

- ترك أحد واجبات الحج

من ترك واجبًا لزمه الإتيان به إن كان وقته باقيًا وإن مضى وقته أو عجز عن أدائه بدون عذر وكان متعمدًا؛ فعليه فدية وهي ذبح شاة، فإن لم يجد صام عشرة أيام: ثلاثة في الحج وسبعة إذا رجع إلى وطنه.

- الإحصار

هو المنع من بلوغ المناسك بمرض أو نحو ذلك؛ وعليه ذَبْح شاة أو ما يقوم مقامها.