العين الاخبارية

قدم رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي، ملخصا لابتكارات خُصصت في السابق لمهمات الفضاء، قبل أن يصبح استعمالها شائعا في حياتنا العادية.

ونشرت صفحة مركز محمد بن راشد للفضاء عبر موقع "X" (تويتر سابقًا)، مقطع فيديو يظهر فيها سلطان النيادي من محطة الفضاء الدولية، وهو يستعرض أبرز ما يستعمله البشر في حياتهم اليومية على الأرض من الابتكارات الخاصة بمهمات الفضاء.

قال "النيادي" في بداية المقطع: "هل تعلمون أن العديد من الابتكارات التي نستخدمها في حياتنا اليومية هي نتيجة جهود استكشاف الفضاء؟، نُسمي هذه التقنيات والابتكارات بالتقنيات المطورة بفضل مهمات الفضاء، فهذه التطبيقات والمنتجات المختلفة تخدم مجالات متنوعة على الأرض".

وطرح "النيادي" سؤالًا مفاده: "ما أبرز الأمثلة على هذه الابتكارات؟"، قبل أن يجيب: "نبدأ بالرغوة المرنة، هل تعلمون أن الرغوة المرنة صُممت بشكل رئيسي عبر بحث مولته وكالة ناسا كوسادة لطياري الاختبار خلال رحلاتهم؟، اليوم تُستخدم في الأسرّة والوسائد والأحذية وغيرها من المنتجات".

أضاف: "من الأمثلة الأخرى المثيرة للاهتمام هي الأطعمة المجففة عبر التجميد، فالحاجة لأطعمة تناسب بيئة الفضاء وحاجات الرواد قادت إلى اكتشاف تقنية التجفيف بالتجميد، وهي عملية يتم خلالها إزالة الماء من الطعام مع الحفاظ على جودته، ويقود ذلك إلى إنتاج مأكولات خفيفة الوزن تتميز بإمكانية حفظها لفترة طويلة، وسهولة إضافة الماء إليها من جديد. ولم تعد هذه المأكولات تُستخدم في مهمات الفضاء فقط، بل باتت مستعملة في أنشطة التخييم والجيش".

استطرد رائد الفضاء الإماراتي: "ننتقل إلى معجون الأسنان القابل للابتلاع، هل تعلمون أن معجون الأسنان الخالي من الرغوة والذي يمكن ابتلاعه بعد الاستخدام قد تم ابتكاره من أجل مهمات الفضاء؟، فعند استخدام هذا المعجون لا تتشكل رغوة ما يجعله ممتازًا للاستخدام في بيئة الجاذبية الصغرى".

أكمل "النيادي": "استخدام معجون الأسنان هذا لم يعد يقتصر على رواد الفضاء فقط، بل بات للأطفال كذلك، إضافةً إلى المرضى الذين لا يستطيعون البصق أو التحرك بشكل طبيعي".

ختم رائد الفضاء الإماراتي حديثه بطرح سؤال إلى متابعيه، مفاده: "الآن.. هل يمكنكم تذكر ابتكارات أخرى تم تطويرها في البداية من أجل مهمات الفضاء؟".