أظهر تقرير أن الأضرار الناجمة عن أزمة المناخ العالمية بلغت 391 مليون دولار يوميا على مدى العقدين الماضيين.

وأظهرت دراسة حديثة نشرت في مجلة "Nature Communications" أن حرائق الغابات وموجات الحر والجفاف وغيرها من الأحداث التي تعزى إلى تغير المناخ تسببت في تكاليف يبلغ متوسطها أكثر من 100 مليار دولار سنويا في الفترة من عام 2000 إلى 2019.

وقال التقرير: "لقد وجدنا أن 143 مليار دولار أميركي سنويًا هي تكاليف الأحداث التي تعزى إلى تغير المناخ". وكتب العلماء في الدراسة، بحسب تقرير لـ"CNBC" الأميركية، أن الغالبية العظمى (63%) من هذا يرجع إلى الخسائر البشرية. وينبع الباقي من تدمير الممتلكات والأصول الأخرى.



وقالت الدراسة إن الأعوام التي شهدت أعلى قدر من الخسائر كانت عام 2008، يليه عام 2003 ثم عام 2010، وكلها كانت مدفوعة بأحداث ارتفاع معدلات الوفيات.

وضرب إعصار نرجس الاستوائي ميانمار في عام 2008، وأودى بحياة أكثر من 80 ألف شخص، وفقا للاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر. شهد عام 2003 موجة حارة شديدة عبر قارة أوروبا أودت بحياة 70 ألف شخص. وفي عام 2010، كانت هناك موجة حارة في روسيا وجفاف في الصومال.

وتم احتساب تقديرات الخسائر من خلال الجمع بين البيانات الاقتصادية لهذه الخسائر، إلى جانب مقدار الحرارة العالمية التي أدت إلى تفاقم الأحداث المناخية.

ومع ذلك، يشير البحث إلى أن التقديرات تعتبر أقل من التكاليف الحقيقية لتغير المناخ بسبب صعوبة قياس الخسائر غير المباشرة.

إن المعركة التي يخوضها العالم مع الظواهر الجوية الجديدة هي معركة تزداد صعوبة، خاصة مع استمرار درجات الحرارة العالمية في الارتفاع وتكثيف الكوارث.

ويعتبر صيف 2023 هو الأكثر سخونة على الإطلاق بفارق كبير، مما يضع عام 2023 بأكمله على المسار ليكون العام الأكثر سخونة على الإطلاق.

خلال فصل الصيف، غمرت المياه نصف الكرة الشمالي بسلسلة من الظواهر الجوية القاسية مع موجات الحر المتكررة التي أدت إلى تأجيج حرائق الغابات المدمرة. كافحت البلدان في جميع أنحاء أوروبا مع عواقب درجات الحرارة المرتفعة والفيضانات المدمرة. وفي أغسطس/آب، واجهت الولايات المتحدة أيضًا بعضًا من أكثر حرائق الغابات فتكًا في التاريخ الحديث في ماوي، هاواي.

علاوة على ذلك، ولأول مرة منذ أربع سنوات، لا يزال نمط طقس "النينيو" نشطًا مع دخول فصل الشتاء. وهذا يعني أن أجزاء من العالم مثل شمال ألاسكا وساحل الخليج ستشهد على الأرجح شتاء أكثر تكثفا بالمياه من المعتاد.