جدة - كمال إدريس

بدعوى انتهاك حريته الشخصية وحقوق الملكية الفكرية، ووضع صورته كمتجاوز لقوانين وأنظمة الحياة الفطرية، يقاضي مواطن سعودي وزارة التعليم في بلاده، مطالبا برد اعتباره وتعويضه عما لحق به جراء نشر صورته مصاحبة لأحد الموضوعات ضمن منهج يدرس لطلاب المرحلة الابتدائية، وهي القضية التي تعرض حالياً أمام ديوان المظالم.

وتفصيلا، رفع المواطن قضيته للجهات العدلية على وزارة التعليم، بتهمة تشويه سمعته وانتهاك حقوق الملكية الفكرية، عقب نشرها صورة له في كتاب مدرسي مقرر على الصف السادس الابتدائي.



وأوضح المدعي، أنه لم يكن يعلم بأمر نشر الصورة، وأن أصدقاءه أخبروه منذ فترة بوجود صورته أثناء رحلة صيد داخل كتاب "لغتي" للصف السادس الابتدائي.

وقال إنه فوجئ بصورته موجودة في كتاب "لغتي" للصف السادس الابتدائي، ضمن موضوع عن الصيد الجائر داخل المحميات الطبيعية، بحسب وسائل إعلام محلية.

وشدد على أن الصورة قديمة، ولم يتم التقاطها داخل إحدى المحميات بالمملكة، وأنها التقطت له منذ 9 سنوات خلال رحلة صيد له في شبه جزيرة سيناء بمصر، وذلك من خلال رحلة مرخصة ومن خلال مكاتب سياحية متخصصة في تلك الرحلات.

وطالب في دعواه بإدانة وزارة التعليم لانتهاك حقوقه الفكرية، وتشويه سمعته، وكذلك سحب الكتاب من المدارس فورًا، وتقديم اعتذار رسمي له، إضافة إلى تعويض مالي مناسب، ومعاقبة المسؤولين عن اختيار صورته في المنهج الدراسي.

وأشار إلى أن نشر الصورة في كتاب مقرر على الطلبة، أساء لسمعته، حيث أظهره من منتهكي القوانين والصيد في المحميات الطبيعية، وهو ما يعد تشويهًا لاسمه وسمعته أمام أولاده وأسرته والمجتمع.

وأوضح أنه حضر الجلسة الأولى للقضية، ولم تقدم خلالها وزارة التعليم أي ردّ على الشكوى، وهو ما فعلته أيضًا في الجلسة الثانية، وفي انتظار رد فعلها في الجلسة الثالثة التي تعقد قريبًا.

من جانبها، أوضحت الوزارة على لسان المتحدث الرسمي مبارك العصيمي، أنها تتأكد من تفاصيل القضية قبل اتخاذ أي رد فعل.