يبحث طلاب الجامعات عادة عن وظائف بدوام جزئي ليستطيعوا إعالة أنفسهم دون الحاجة للأهل. فهل تتوفر مثل هذه الوظائف في البحرين هذه الأيام؟ وما تجارب الطلبة في الحصول عليها؟

يقول الطالب حسين الحداد "بحثت عن وظائف بدوام جزئي لكن غالبيتها لا تناسب طلبة الجامعة بسبب شروطها وحاجتها للتفرغ وتزامنها مع أوقات المحاضرات. فرصة الحصول على هذه الوظائف تكاد تكون معدومة بسبب عدد العاطلين الذين تكون لديهم ميزة التفرغ للعمل".



ويضيف الحداد أن "معدل الرواتب لا يخدم الموظف لكن أن يحصل الطالب على راتب في حدود الـ250 ديناراً فهذا ليس سيئاً، والوظائف عادة تكون مندوب توصيل أو عامل في أحد مكاتب السفر، أو مدخل بيانات في إحدى الجهات".


وتقول الطالبة مريم المتروك "بحثت عن وظائف جزئية لكنها لا تناسب وقتي كطالبة جامعية. هناك وظائف مسائية من يمكن أن تناسبني لكنها ستسبب ضغطاً كبيراً علي. والوظائف الجزئية تشمل تسويق المبيعات والبيع والمحاسبة وتشغيل الألعاب في محلات الألعاب ونادل في مطاعم".

وتضيف المتروك "إمكانية الحصول على فرصة في هذه الوظائف ممكنة لكنها ليست سهلة، وقد تساعد رواتبها الطلبة على مواجهة ارتفاع الاسعار"، مطالبة بوجود مؤسسات تدعم الطلبة في الحصول على وظائف توفق بين الوظيفة والدراسة.

فيما تلفت الطالبة نوال محمد إلى أن أكثر إعلان تشاهده هو "مطلوب سائق"، مشيرة إلى أن هذه الوظيفة أو مثيلاتها لا تناسبها كفتاة إضافة إلى أن "رواتبها قليلة جداً ولن تكفي حتى الطالب".