الكويت - هدى هنداوي

جددت وزارة الصحة الكويتية مطالبتها بمنع لعبة الخرز المغناطيسية، بعد تزايد حالات ابتلاع الأطفال لها والتي تسببت في ثقوب وانسدادات معدية ومعوية استدعت تدخلاً جراحياً، وفق ما أعلنه رئيس قسم جراحة الأطفال بمستشفى ابن سينا، د.إسماعيل تقي، الذي نوّه إلى ازدياد عدد الحالات في الفترة الأخيرة، حيث تصاعد عدد الحالات إلى 20 حالة ابتلاع للخرز المغناطيسي منها 5 حالات خلال الأشهر الأربعة الماضية، 3 حالات منها كانت خلال يومين، و8 حالات خلال 2017، و3 حالات في 2016، و4 حالات في عام 2015.

وناشد د.تقي أولياء الأمور مراقبة مقتنيات أطفالهم والتأكد من خلوها من المادة الخطرة التي يتم الحصول عليها في بعض محلات لعب الأطفال أو طلبها عن طريق الإنترنت أو تبادلها بين الأطفال.



تجدر الإشارة إلى أن وزارة الصحة قد خاطبت وزارة التجارة والصناعة نحو منع استيراد هذه الألعاب وسحبها من الأسواق وعدم السماح باستيرادها لخطورتها على حياة الأطفال.

من جهته، أعلن رئيس مجلس أقسام الأطفال التخصصي واستشاري الجهاز الهضمي والكبد والتغذية للأطفال في مستشفى العدان د.فواز الرفاعي حدوث زيادة مطردة لحالات ابتلاع الأجسام والخرز المغناطيسية من قبل الأطفال في الفترة الأخيرة، منوهاً بأخطارها المتعددة من حصول انسدادات معوية ونزيف أو ثقوب في الأمعاء الدقيقة والغليظة وتعريض الأطفال لعمليات جراحية طارئة لعلاج هذه المضاعفات واستخراج الأجسام الغريبة. وقد أفاد د.الرفاعي بمنع العديد من الدول ومنها الولايات المتحدة وكندا وغيرها بيع أو تداول مثل هذه الخرز المغناطيسية لخطورتها العالية على الأطفال عند ابتلاعها وناشد الجهات المعنية ببحث منع استيراد مثل هذه الألعاب في البلاد، وشدد على ضرورة مراقبة الأهل للأطفال خلال اللعب والتوجه بصورة عاجلة إلى أقسام طوارئ الأطفال عند الشك في ابتلاع أي جسم غريب لاتخاذ الإجراءات الطبية المناسبة.