١-تغسل الدجاجة جيداً وتنظف وتصفى من الماء ثم تغلى

2-عند غليان الماء تخفض درجة الحرارة وتزال الرغوى من على سطح الماء.

3-تتبل الدجاجة بالملح والفلفل والكمون والكزبرة اليابسة والقرفة ثم توضع حبات الهيل والقرنفل واللومي في شاش صغير مخصص للطهي وترمى في ماء سلق الدجاج ثم يغطى الوعاء وتخفض درجة الحرارة وتترك لتسلق 45 دقيقة.



4- نحضر وعاء آخر ونضع به ٢ ملعقة سمن ثم نضيف الثوم والزنجبيل ويشوح ثم نضيف البصل ويحمر حتى يذبل ثم نرفع القليل منه للتزيين ونضيف قطع البندورة إلى القدر ويحمر من جديد.

5-عند استواء الدجاج يرمى الشاش الذي به البهارات و يضاف ٥ كؤوس من مرق الدجاج إلى وعاء الثوم والبصل ويضاف الجريش والكزبرة الخضراء.

6- يزال جلد الدجاج والعظم والغضاريف وينتف الدجاج إلى قطع صغيرة طولية، ويضاف إلى وعاء مرقة الدجاج والجريش ويعاد وضع الوعاء على النار.

7- عندما يغلي الماء نضيف الخل والشطة يعاد تتبيل مرقة الدجاج بالبهارات إذا احتاج الأمر ويضاف معجون البندورة واللبن ويقلب جيداً وتخفض درجة الحرارة ويغطى الوعاء لمدة ٣٥ دقيقة.

8- في حالة عدم استواء الجريش أو احتاج إلى ماء ممكن إضافة مرقة الدجاج أثناء طبخه، وعند استواء الجريش يرفع من على النار ويضرب بالمضرابة.

9- يقدم في صحن غزير وعريض ويرش بالسمن أو الزبدة من الأعلى، نضع البصل القليل المرفوع سابقاً أعلى الطبق مع شرائح من الليمون وأعواد الفلفل، ويقدم ساخناً.

دجاجة كاملة

٣ كاسات جريش

٣ فصوص ثوم مهروسة

٢ بصلة مفرومة ناعم

٣ بندورة مقشرة ومفرومة ناعم

٢ ملعقة كبيرة معجون بندورة

كاس لبن زبادي

ملح / فلفل حسب الرغبة

٥ حبات هيل

١ لومي و ٢ قرنفل

١/٢ ملعقة صغيرة قرفة

ربع كاس كزبرة خضراء مغسولة ومفرومة

ملعقة صغيرة كزبرة ناشفة

١/٢ ملعقة صغيرة كمون

ماء مغلي للطبخ والسلق

٤ ملاعق كبيرة سمن عربي

ملعقة صغيرة شطة حارة بودرة

ملعقة صغيرة زنجبيل مطحون

ملعقة كبيرة خل