أظهرت دراسة جديدة أن قيام السياح بالتقاط صور «سيلفي» مع قرود الغوريلا الجبلية قد يعرّض هذه الفصيلة المهدَّدة بالانقراض لخطر الإصابة بفيروس «كورونا» المستجد.

وبسب شبكة «سي إن إن» الأميركية، فقد اطّلع علماء من جامعة «أكسفورد بروكس» بإنجلترا على المئات من المنشورات على تطبيق «إنستغرام» والتي تُظهر صور «سيلفي» لأشخاص مع حيوانات في شرق أفريقيا، ووجدوا أن معظم السياح كانوا «قريبين من قرود الغوريلا الجبلية بما يكفي لنقل الفيروسات والأمراض لهم، بما في ذلك فيروس (كورونا)».

وقال المؤلف الرئيسي للدراسة غاسبارد فان هام: «إن خطر انتقال المرض بين الزوار والغوريلا مقلق للغاية».



وأضاف: «من المهم جداً أن نعزز لوائح الرحلات لضمان عدم تعريض حياة هذه القرود للخطر».

وأشار فان هام إلى أنهم نظروا في 858 صورة منشورة على «إنستغرام» من عام 2013 حتى عام 2019 بعد أن بحثوا عن هذه الصور باستخدام هاشتاغ #gorillatrekking و#gorillatracking.

ووجد العلماء أن 86% من الأشخاص وقفوا على مسافة أقل بكثير من أربعة أمتار من هذه القرود، فيما ظهر 25 شخصاً في الصور وهم يلامسون الغوريلا.

وذكرت الدراسة أن هذا يزيد بشكل مقلق خطر انتقال الفيروسات والأمراض للغوريلا الجبلية المهددة بالانقراض.

وقالت ماغدالينا سفينسون، التي شاركت في الدراسة: «لقد وجدنا أيضاً أن السائحين الذين يزورون الغوريلا نادراً ما يرتدون أقنعة الوجه، الأمر الذي يعد كارثة بكل المقاييس».

وتابعت: «هذه القرود قريبة منّا وراثياً لدرجة أنها تستطيع تلقي معظم الأمراض المُعدية التي نُصاب بها مثل الإنفلونزا والإيبولا ونزلات البرد».

وأكدت سفينسون ضرورة ارتداء الأشخاص للكمامات في أثناء التقاط الصور مع قرود الغوريلا الجبلية مع البقاء على بُعد سبعة أمتار على الأقل منها.

وتعيش هذه القرود في جمهورية الكونغو الديمقراطية (متنزه «فيرونغا الوطني») وأوغندا (متنزه «بويندي» الوطني ومتنزه «ماغاهينغا غوريلا الوطني») ورواندا (حديقة «البراكين الوطنية»).