رويترز


عرضت كينيا تطعيم جميع الدبلوماسيين الموجودين على أراضيها، ومنهم آلاف من موظفي الأمم المتحدة، باللقاح الواقي من "كوفيد-19" مجاناً، على الرغم من أنها لم تكمل تطعيم العاملين في قطاع الصحة وغيرهم من موظفي الخطوط الأمامية وكبار السن، ما أثار انتقادات من الأطباء المحليين.

وبحسب وكالة "رويترز"، أرسلت وزارة الخارجية الكينية في 18 مارس رسالة إلى البعثات الدبلوماسية تعرض عليها تطعيم أفرادها ضد "كوفيد-19" مجاناً.

وقال وكيل أول الوزارة، ماشاريا كاما، إن بلاده بحاجة لحماية كل مقيم على أراضيها، مشيراً إلى أنه "كان من المنطقي عدم التواصل مع مواطني كينيا فحسب، ولكن أيضاً مع المجتمع الدولي هنا".


وأضاف كاما أنه تم توفير الجرعات التي يجري تقديمها في البلاد عبر برنامج "كوفاكس" الذي تشارك في إدارته منظمة الصحة العالمية.

فيما طالبت المديرة التنفيذية لجمعية كينيا الطبية، إليزابيث جيتاو، الحكومة بالتركيز على تطعيم من لهم الأولوية من السكان أولاً قبل الانتقال إلى الدبلوماسيين.

وأحالت وزارة الصحة أسئلة أرسلتها "رويترز" بشأن تطعيم الدبلوماسيين إلى وزارة الخارجية، وأكد دبلوماسيان مقيمان في نيروبي، طلبا عدم الكشف عن هويتهما، أن عرض تلقي اللقاحات وصل إلى سفارتي بلديهما.

وذكر رئيس اتحاد الأطباء الممارسين والصيادلة وأطباء الأسنان في كينيا، شيبانزي مواكوندا، أنه "يجب إعطاء الأولوية لمواطني كينيا".

وتكافح كينيا حيث لقي ما يقرب من ألفي مصاب بـ"كوفيد-19" حتفهم موجة ثالثة من الوباء. وسجلت وزارة الصحة 28 حالة وفاة الجمعة، وهي أعلى حصيلة يومية منذ بدء انتشار الوباء.