سمحت خدمة غوغل لتخزين الصور Google Photos منذ إطلاقها في عام 2015، بتخزين عدد لا نهائي من الصور والفيديوهات على الحساب الشخصي، طالما كانت مخزنة بجودة عالية، ولكن ذلك سيتغير بحلول الأول من يونيو المقبل.

ففي نوفمبر الماضي، أعلنت غوغل تغيير سياسة هذه الخدمة، وفرض رسوم على أي صورة يتم رفعها على حساب المستخدم، من إجمالي المساحة التخزينية المجانية المتاح لكل حساب.

وسيكون بإمكان المستخدمين قبل 1 يونيو، تخزين أي عدد من الصور والفيديوهات على حساباتهم في Google Photos، من خلال رفع كافة المواد المصورة بجودة High Quality، وتجنب اختيار الجودة العالية Original Quality.



ويرجع ذلك إلى أن غوغل تحتسب المواد المصورة المرفوعة بجودة Original Quality، من إجمالي الـ15 غيغابايت المجانية، وبذلك عند رفع تلك المواد بالجودة الأقل High Quality، سيكون بالإمكان تخزين عدد لا نهائي من الصور والفيديوهات، قبل فرض القرار الجديد مطلع الشهر المقبل.

كيف يمكنك توفير المزيد من المساحة؟

ولتوفير المزيد من المساحة المجانية هناك وسيلتان، تتمثل إحداهما في عملية تحويل جودة الصور والفيديوهات المخزنة بالفعل على "فوتوز" من Original Quality إلى High Quality، من خلال اتباع الخطوات التالية:

1. الدخول إلى الرابط الإلكتروني photos.google.com/settings.

2. في حال كان لديك أي صور أو فيديوهات بجودة Original Quality، ستظهر لك رسالة، اختر منها High Quality، واضغط زر Recover Storage، لتحويل المواد المخزنة إلى الجودة الأقل.

3. سيظهر مربع يعرض رسالة توضيحية للمساحة التي سيتم توفيرها عبر ضغط الجودة، وقم بالضغط على زر Compress

وبذلك سيتوفر لديك المزيد من المساحة المجانية الخاصة بحسابك على غوغل، والتي يتم استخدامها لتخزين الرسائل الإلكترونية على "جي ميل"، وملفاتك على Drive، وصورك وفيديوهاتك على Photos، وكذلك مستنداتك على خدمة Docs.

أما الطريقة الثانية، فهي تتمثل في أداة جديدة أطلقتها غوغل هذا الأسبوع، وتسمح بالتخلص من الصور غير الواضحة والفيديوهات التي تشغل مساحة كبيرة، وذلك من خلال الخطوات التالية:

1. الدخول إلى تطبيق Photos على الهاتف.

2. الضغط على الصورة الشخصية في أقصى يمين الشاشة.

3. الضغط على خيار Account Storage.

4. بعد ذلك الضغط على زر Manage Storage.

5. النزول في الصفحة الجديدة حتى تصل لخيار Review and Delete.

6. في هذه الصفحة ستظهر الصور الممكن مسحها، بسبب حجمها الكبير أو لكونها غير واضحة.

7. اختيار الصور والفيديوهات التي ترغب في مسحها، ومن ثم الضغط على زر علامة سلة القمامة الزرقاء.