صحيفة أديس زمن الإثيوبية، وتعني العهد الجديد، إحدى أقدم الصحف الحكومية بإثيوبيا تحتفل بعامها الـ80.

ويعود تأسيس صحيفة أديس زمن إلى العام 1941، حيث نشرت الصحيفة العدد الأول لها بعد شهر من عودة الإمبراطور هيلا سيلاسي من المنفى في إنجلترا.



وبحسب العدد الأول من الصحيفة والذي صدر قبل 80 عاما، عندما تم اعتماد اسم الصحيفة أديس زمن في إبريل 1941، حاملة في طياتها خطاب الإمبراطور سلاسي، فور وصوله إلى أديس أبابا.

وألقى الإمبراطور هيلا سيلاسي عند عودته من المنفى في المملكة المتحدة في أبريل 1941، خطابا بأديس أبابا رسم خلاله معالم خطته لمواصلت حكمه قائلاً: "أطلقنا على الصحيفة اسم أديس زمن وتعني العهد الجديد، بسبب الرؤية الجديد التي نحتاج جميعًا للقيام بها في هذا العهد الجديد.

ونشرت صحيفة أديس زمن بالصفحة الأولى من العدد الأول صورة لوصول الإمبراطور هيلا سلاسي إلى أديس أبابا بعد خمس سنوات من النفي إثر الغزو الإيطالي للبلاد، بجانب خطاب الإمبراطور والذي أشار فيه إلى معالم سياساتها خلال الفترة المقبلة والأعمال التي تحتاجها البلاد والشعب في العهد الجديد لإثيوبيا، ملخصا رؤية العمل في ثلاث كلمات مفتاحية وهي الحقيقة، والمساعدة، والخدمة.

كما تضمن العدد الأول من الصحيفة مقال استعراضي لأهم معالم الصحيفة وخطها السياسي، أوضح أن هذه الصحيفة تأسست لتصبح صوت شعب إثيوبيا في المستقبل.

وتم إطلاق الصحيفة بصورة ثابتة باللغة الأمهرية في أربع صفحات أسبوعية في يونيو 1941، وبعد 15 عاما من إنطلاقتها أصبحت صحيفة تصدر يوميا بأسعاره زهيدة جدا بدأت بـ5 سنت لتصبح اليوم بـ10 بر إثيوبي.

والراحل أمدي ولدجرجيس ولديوهانس، أول رئيس تحرير لصحيفة أديس زمن. وتطبع تحت رعاية وكالة الصحافة الإثيوبية.