إدراكاً من إدارة الحرف اليدوية لأهمية الحرف اليدوية في التراث الثقافي غير المادّي/الحيّ، والذي يعدّ مادّة استثماريّة استثنائيّة نظرًا لخصوصيّتها بالنسبة لكلّ منطقة، وتأثّرها بالبيئة الاجتماعيّة والجغرافيّة والموارد الطبيعيّة وغيرها. وتتّجه مؤسّسات الثقافة والتراث على مستوى العالم لتحقيق استدامة الحِرَف للحفاظ عليها من الاندثار وللمحافظة عليها كمكوّنٍ أصيل من مكوّنات التراث الوطني.

من هذا المنطلق يواصل مركز الجسرة للحرف نشاطه الثقافي خلال شهر أغسطس 2021م، حيث يقدم سلسلة من ورش العمل والتدريب الحرفي التي تتنوع ما بين حرف يدوية وصناعات إبداعية. وانطلقت الورش بورشة تدريبية في فن "التيرازو" وهي ورشة تعرف المشتركين بالتقنيات والفنيات اللازمة لهذا النوع من الفنون والتي هي عبارة عن قطع صغيرة من الرخام والجرانيت والزجاج المثبتة بالمواد الاسمنتية تشكل عمل فني.

كما أطلقت ورشة تدريبية في "فن الرزن" بمختلف تخصصاته وهذا الفن الحديث يدخل في العديد من المنتجات الحرفية المختلفة والاعمال الفنية ذات الانتشار الواسع كما أقيمت ورشة تدريبية "تشكيل الشرائح الخزفية" وهي ورشة تدريبية في فن تشكيل الطين. وسيقيم المركز يوم 11 أغسطس 2021 بالتعاون مع مؤسسة شباب البحرين المبدعين ورشة تدريبية "صناعة الشموع" سيتعرف المشاركون من خلالها على تقنيات اللازمة لصناعة الشموع العطرية بمختلف أنواعها، كما سيكتسبون مهارات التصنيع والتشكيل واستخدام المواد الأولية اللازمة لصناعة الشموع. كما سيقيم المركز خلال الفترة 22 - 26 أغسطس 2021 ورشة تدريبية تطريز "النقدة" بمستواها المتقدّم، ويعتبر فن تطريز النقدة من التراث الحرفي البحريني القديم، والذي يعتبر جزءاً أصيلاً من الأزياء النسائية الشعبية، حيث كانت تطرّز بخيوط الفضة والذهب وباستخدام إبرة خاصة تسمى "النقدة"، وتمارس اليوم هذه الحرفة في منتجات حديثة كالإكسسوارات وحقائب الهدايا وغيرها.



وتختتم برنامج التدريب الحرفي نشاطه في هذا الشهر بورشة تدريبية متقدمة في فن "الرزن" وذلك في الفترة 25 -26 وورشة "الفوتوشوب" في الفترة من 29 - 31 من الشهر الجاري. والتزاماً بالإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا (كوفيد-19) وحفاظاً على سلامة المتدربين والمدربين، فإنه يسمح بالاشتراك فقط للحاصلين على جرعتي التطعيم المضاد لفيروس كورونا ولعدد محدود من المشاركين وذلك التزاماً بقرارات الفريق الطبي لتصدي لفايروس كورونا (كوفيد-19). ويمكن للمهتمين بالحرف والعمل الفنيّ اليدوي التسجيل في الورش عبر موقع هيئة الثقافة الإلكترونيwww.culture.gov.bh