وكالات

على الرغم من أن البطريق من الطيور المائية التي تحتاج لبيئة خاصة للعيش، فقد استطاع "دبي أكواريوم وحديقة الحيوانات المائية" في عام 2020 توفير هذه البيئة المواتية في "ساحل البطاريق".



ويؤوي ساحل البطاريق مجموعة مكونة من 16 طائراً من طيور البطريق "جنتو" وهي من الفصائل التي تنتمي إلى القارة القطبية الجنوبية.

وينقل الزائرين إلى أقصى القارة القطبية الجنوبية لإلقاء نظرة عن كثب على هذه الطيور المذهلة.

وبطاريق "جنتو" التي انتقلت إلى دبي أكواريوم وحديقة الحيوانات المائية تأتي من منشأة في الولايات المتحدة الأمريكية، إلا أن موطنها الطبيعي يقع في محيط شبه جزيرة أنتاركتيكا وجزر القطب الجنوبي.

ويحاكي معرض "ساحل البطاريق" المصمم وفقاً لأحدث المعايير بيئتها الطبيعية من خلال التحكم في درجة الحرارة لتشابه المناخ شبه القطبي الذي تألفه بطاريق جنتو مع الحفاظ على درجة حرارة الهواء بين 2 و4 درجات مئوية ودرجة حرارة الماء بين 5 و7 درجات.

وتم إنشاء نظام خاص لمحاكاة دورة الإضاءة السنوية في نصف الكرة الجنوبي في المعرض متعدد المستويات فيه الكثير من المناطق المثيرة لطيور البطريق للتسلق والاستكشاف بما في ذلك الانزلاق إلى المسبح.

ويعد "دبي أكواريوم" و"حديقة الحيوانات المائية" في دبي مول في عام 2010 أول مرفق في المنطقة لاستقدام طيور البطريق جنتو، واليوم تعود تلك الطيور الرائعة من خلال معرض فائق الحداثة ولقاء سيعزز تجربة الزوار بما يشكل معياراً جديداً في هذا القطاع.

ويمكن للزوار اختيار تجربة "لقاء البطاريق" الذي يتيح لهم الدخول إلى معرض "ساحل البطاريق" والتواجد وجهاً لوجه مع مجموعة بطاريق جنتو للتعرف على سلوكياتها الطبيعية والاستمتاع بحركاتها الرائعة.

وتعتبر طيور البطريق جنتو من الحيوانات التي تعيش ضمن جماعات في مستوطنات وغالباً ما تتزاوج مدى الحياة من شريك واحد .

فضول هذه الطيور الطبيعي وسلوكها الفريد من نوعه يجعلها أكثر إمتاعاً للجمهور، ومع أن أجنحتها لا تمكنها من الطيران إلا أنها تستخدمها كزعانف تسمح لها بالانسياب برشاقة تحت الماء لتصل إلى عمق أكثر من 600 قدم وسرعة 22 ميلاً في الساعة أي أسرع من أي طائر غواص آخر.

ويمكنها كذلك الوصول إلى أعماق تصل حتى 200 متر عند سعيها لصيد الأسماك الصغيرة وجراد البحر والحبار ، وأن تبقى تحت الماء لمدة تصل إلى سبع دقائق.

بطريق "جنتو" هو واحد من 18 نوعاً من طيور البطريق على الكرة الأرضية، ويمكن أن يصل طوله إلى 90 سم ووزنه حوالي 6 كلج، ويمتاز هذا البطريق باللون الوردي تحت جناحيه ومنقاره البرتقالي ويعتبر عادة من أكثر طيور البطريق جاذبية ومرحا.