البطاطا هي من بين المواد الغذائية المستخدمة على نطاق واسع في العالم، ومع ذلك، لا يدرك الكثير من الناس حقيقة أن قشر البطاطس له العديد من الفوائد الصحية أيضاً.

وفقاً لتقرير نشر في موقع «بولدسكاي» فإن الفوائد الصحية لقشر البطاطا تكمن فيما يلي:

1- جيد لصحة القلب



وفقًا لدراسة، فإن قشر البطاطا له نشاط قوي في إزالة الجذور أو نشاط مضاد للأكسدة بسبب وجود مركبين فينولين مهيمنين أحماض الكلوروجينيك وحمض الغاليك، قد تساعد هذه المركبات في الحفاظ على صحة القلب الجيدة عن طريق تقليل الأضرار التي تلحق بالقلب بسبب الجذور الحرة، كما تحتوي قشور البطاطا أيضاً على كمية كبيرة من البوتاسيوم، وهو عنصر جيد في تنظيم ضغط الدم في الجسم.

2- له خصائص مضادة للجراثيم والفطريات

يحتوي قشر البطاطا على مركبات قوية مضادة للميكروبات ضد مجموعة من الالتهابات البكتيرية والفطرية، ويرجع ذلك إلى وجود مركبات التربين والفلافونويد العضوية في القشرة.

3- يساعد في التئام الجروح

تشير الدراسات إلى أن قشر البطاطا يعمل كمعالج طبيعي للجروح وقد يساعد في التئام الجروح ومنع نمو البكتيريا في منطقة الجلد المصابة، حيث لديه القدرة على تحفيز التئام الجلد من خلال تعزيز نمو الخلايا وتوفير قوة شد للجلد المصاب، كما أن ضمادات قشر البطاطا رخيصة ومتوفرة دائماً وأقل إيلاماً وعلاجاً سهل التطبيق وأفضل من ضمادة الشاش وحدها خاصة أثناء مرحلة الشفاء.

4- يساعد على إنقاص الوزن

قشر البطاطا غذاء أساسي منخفض الدهون وعالي الطاقة ومليء بوفرة من العناصر الغذائية مثل فيتامين ب وفيتامين ج والبوتاسيوم والألياف الغذائية، فهذه العناصر الغذائية الموجودة في قشر البطاطا تضيفها إلى قائمة النظام الغذائي المعروف بالتحكم في الوزن، يساعدك استهلاك أطباق قشر البطاطا على البقاء نشيطاً وشبعاً لفترة أطول، وكذلك الحفاظ على السعرات الحرارية تحت السيطرة.

5- يساعد على خفض مستويات الجلوكوز

تحدثت دراسة عن التأثيرات المضادة لمرض السكري ومضادات السكر في الدم لقشر البطاطا، حيث تقول أن الألياف الغذائية والبوليفينول في مسحوق قشر البطاطا يمكن أن تساعد في تقليل مستويات الجلوكوز عند إضافتها إلى النظام الغذائي لمدة أربعة أسابيع، بالإضافة إلى ذلك، يساعد قشر البطاطا أيضاً في تقليل الأضرار التي تلحق بالكبد والكلى بسبب الجذور الحرة وتحسين وظائفهم لدى مرضى السكري، كما يساعد قشر البطاطا أيضاً على منع تلف أعصاب العين بسبب ارتفاع نسبة الجلوكوز.