عباس المغني

أكد تجار وموردو جملة استعدادهم لتوفير كميات ضخمة لتلبية الطلب المتزايد في أيام عيد الأضحى المبارك، حيث يتم استيراد 4500 طن من الخضروات والفواكه قبل 3 أيام من العيد لتغطية كل الاحتياجات.

وقال تجار الخضار والفواكه رضا البستاني: "خلال يوم السبت والأحد والاثنين المقبلين ستصل إلى نحو 190 شاحنة تحمل أكثر من 4500 طن من مختلف أصناف الخضروات والفواكه، من مختلف البلدان".



وأضاف: "كل الأصناف متوفرة وبكميات كبيرة تفوق حجم الطلب، تدفع الأسعار نحو الانخفاض لتكون في متناول اليد"، مؤكداً أن استعدادات التجار والموردين لعيد الأضحى المبارك كبيرة جداً، خصوصاً مع التطورات الإيجابية فيما يتعلق بالجانب الصحي في مواجهة جائحة كورونا (كوفيدـ19) ودخول البحرين اللون الأخضر يوم الجمعة، مشيراً إلى أن سوق الخضار والفواكه سيشهد انتعاشا كبيرا مع أيام العيد، خصوصاً وأنه يتزامن مع حصول أغلب المواطنين على رواتبهم الشهرية، وبالتالي قدرتهم الشرائية، ودفع فواتير الشراء.

وذكر أن التجار البحرينيين استثمروا فائض الإنتاج في البلدان الزراعية كسوريا وتركيا والأردن ولبنان وغيرها، وقاموا باستيراد أكبر كمية ممكنة لسوق البحرين، ما دفع الأسعار نحو الانخفاض بما يصب في صالح المستهلك. وقال: "أغلب أسعار الفواكه 500 بسعر و600 فلس كالكرز والخوخ والمشمش وغيرها".

من جهته، أكد مدير مبيعات شركة فواكه الشربتلي فرع البحرين عباس إسماعيل أن أسعار الخضار والفواكه هذا الصيف أفضل من كل السنوات الماضية، حيث إن فترة الصيف تكون الأسعار في الغالب مرتفعة، ولكن صيف هذا السنة الأسعار منخفضة لأغلب الأصناف. وقال: "لم نشهد فترة صيف من قبل بهذه الأسعار لأغلب أصناف الفواكه والخضروات"، لافتاً إلى أن أسعار الطماطم انخفضت لتصل إلى 3 سلال طماطم السوري بسعر دينار واحد وفي فترة الصيف! وفلينة زنة 8 كيلوغرام بسعر 600 فلس، مؤكداً أن انخفاض السعر يعود إلى فائض المعروض الذي يفوق الطلب بأضعاف، منوهاً إلى أن البحرين تستورد سنوياً نحو 14.62 مليون كيلوغرام من الطماطم سنوياً، لافتاً إلى أن شركة الشربتلي سترفع كميات الموز التي ستطرح في السوق قبل 3 أيام من العيد إلى 4000 آلاف كارتون يومياً، وبنسبة ارتفاع 33% عن الأيام العادية، وبما يفوق حجم الطلب.

وبين أن سعر كاتون الموز الفلبيني درجة أولى يبلغ نحو 5.3 دينار للكارتون زنة 13 كيلوغراما، والموز الإكوادوري الدرجة الأولى بسعر 5 دنانير.

وتابع قائلاً: "البرتقال اللبناني درجة أولى يباع بسعر 1.3 دينار للفلينية زنة 6 كيلوغرام، والإفريقي أبوصرة يباع بسعر 4.5 دينار للكارتون زنة 15 كيلوغراما. أما سعر العنب المصري فانخفض بنسبة 100% ليصل سعر العنب الأبيض إلى 800 فلس، والعنب الأحمر إلى دينار. وأما التفاح التشيلي فبلغ سعره 10.5 دينار للكارتون زنة 19 كيلوغراما، والتفاح الأخضر 11 دينارا للكارتون، والتفاح الأحمر 10 دنانير. وأما السنطر فانخفض سعره إلى 5 دنانير للكارتون زنة 10 كيلوغرام، والشمام الأردني إلى 2.5 دينار، والمانجو الباكستاني بلغ 2.5 دينار، والبصل هبط إلى 100 فلس للكيلوغرام، والبطاطا تراجعت إلى 120 فلسا للكيلوغرام، كما تراجعت أسعار الباذنجان والكوسة والقرع والخوخ والكمثرى والكرز وغيرها".

وأردف: "هذا الصيف الأسعار أغلبها منخفضة، وتعتبر الأسعار شبه بلاش في السوق المركزي، وكثير من الباعة يعرضون منتجاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي بأسعار متدنية جداً".

وأضاف: "أول صيف يمر على البحرين وتكون الأسواق ممتلئة بكميات ضخمة من الفواكه والخضروات وبهذه الأسعار، وهذا يعود إلى وجود فائض كبير في الدول المنتجة، إلى جانب الشركات المحلية واجتهاد التجار في استيراد أكبر قدر ممكن".