عباس المغني

أكد مدير شركة البندر للتجارة والمقاولات حسين علي أن مبيعات الأخشاب انخفضت بنسبة تصل إلى 50% بسبب ارتفاع الأسعار الذي أثر سلباً على حجم الطلب من قبل المقاولين وأصحاب الورش ومحلات الأثاث.

وقال علي في تصريح لـ"الوطن": "الخشب الأبيض ارتفع سعره في السوق المحلية بنسبة تصل إلى أكثر من 100%، وهذا الارتفاع تسبب في تراجع المبيعات بين 40% و50%".



وأضاف: "المقاولون الذين كانوا يشترون كميات لتلبية احتياجاتهم من الأخشاب، قللوا الكميات، في الماضي كانوا يشترون كميات كبيرة، وبعضها يوضع في مخازنهم، أما اليوم فإنهم يكتفون بشراء ما يحتاجونه فعلاً في الوقت الحاضر، وعدم شراء كميات ووضعها في مخازنهم".

وتابع: "كما أن محلات الأثاث عندما رفعت سعر منتجاتها لتعويض ارتفاع أسعار الخشب، انخفض لديها الطلب، وبالتالي تراجع مشترياتها من الأخشاب".

واستطرد: "الطلب متراجع في سوق الأخشاب بسبب ارتفاع الأسعار"، مشيراً أن سبب ارتفاع الأسعار لا يعود لأسباب محلية وإنما لأسباب عالمية، حيث ارتفع سعر الخشب الأبيض في بلد المصدر في حدود 60%، إلى جانب ارتفاع سعر الشحن بنسبة تصل إلى 400%.

وقال: "الحاوية التي كان سعرها 1700 دولار، اليوم وصل سعرها 7000 دولار، والحاوية من الصين التي كان سعرها 2100 دولار أصبحت 8000 دولار، والأسعار مختلفة حسب بلد المصدر".

وأضاف: "آخر طلباتنا لاستيراد الخشب، وجدنا انخفاضا قلل في سعر الخشب من بلد المصدر، ولكن في المقابل ارتفعت أسعار الشحن، ولم تتغير التكلفة النهائية. الآن نستورد حسب طلب السوق، كل شهرين نستورد كمية حسب حاجة السوق"، وذلك لتجنب تكرار الحوادث المفاجأة لانخفاض الأسعار، حيث إن الموردين تعلموا من تجاربهم السابقة حيث يستوردون كميات كبيرة وفي ارتفاع أسعار السلع، ثم فجأة تخفض الأسعار، فيتكبدون خسائر"، مؤكداً أن التجار لديهم وعي بحدوث مثل هذه الأمور.

وفي جولة لـ"الوطن" في محلات بيع الأخشاب في سلماباد، لوحظ استمرار ارتفاع أسعار الأخشاب، حيث وصل سعر الخشب الأبيض مقاس أنج في 2 أنج إلى 1.2 دينار من 600 فلس، أما المربع 2 أنج في 2 أنج من دينار واحد إلى 2.2 دينار، والمربع مقاس 2أنج في 3أنج ارتفع من 2.6 دينار إلى 4.5 دنانير.

والخشب الأبيض يستخدم بكثرة في قطاع المقاولات والبناء والتشييد، خصوصاً في تشكيل هيكل الخرسانة والأعمدة الخرسانية.

أما البليوت فقد ارتفعت أسعار البليوت مقاس 18 ملي من 8.5 دنانير إلى 13 دينارا، والبليوت مقاس 12 ملي ارتفعت إلى 10 دنانير، والبليوت مقاس 9 ملي ارتفعت من 4.5 دينار إلى 8 دنانير.