هل تعلم أن 1 من كل 4 أطفال يمارسون النشاط البدني 60 دقيقة يومياً وهو ما توصي به الهيئات الصحية، أن مشاركة الطفل في الأنشطة البدنية تنخفض تدريجياً مع التقدم بالعمر وتطور المراحل الدراسية من المهم أن تكون الرياضة جزءاً من أنماط حياة الأسرة.

10 طرق تساعد أولياء الأمور على تحفيز الطفل على ممارسة الرياضة:

1. تحدث مع طبيب الأطفال الخاص بطفلك: ممكن لطبيب الأطفال أن يساعد الأسرة في تعزيز من أهمية ممارسة الطفل للرياضة، من خلال توجيه الطفل عن أهمية ممارسة الرياضة على صحته، كما بإمكانه توجيه الأسرة على نمط الرياضة التي تتناسب مع صحة الطفل.



2. ركز على المرح: ساعد طفلك في إيجاد نوع الرياضة التي يستمتع بها، فكلما استمتع الطفل في الرياضة كلما زادت احتمالية الاستمرارية في النشاط البدني. مشاركة الأسرة الطفل في الرياضة يحفز ويشجع الطفل على المواصلة.

3. اختر الرياضة التي تتناسب مع مراحل نمو الطفل: فعلى سبيل المثال رياضة حمل الأوزان/ الأثقال أو الجري 3 أميال لا تتناسب مع الأطفال من الفئة العمرية (7 أو 8) سنوات، لكن كرة القدم، ركوب الدراجة، السباحة من الرياضات الممتعة والمفيدة لمثل هذه الفئة العمرية.

4. خطط مسبقاً: تأكد مسبقاً بأن طفلك لديه المكان والوقت المناسب للممارسة النشاط البدني.

5. وفر لطفلك بيئة آمنة لممارسة الرياضة: من خلال التأكد من أن معدات طفلك ومكان التدريب أو اللعب آمنة. ومن أن ملابس طفلك مريحة ومناسبة للنشاط.

6. وفر لطفلك ألعاباً تساعد على الحركة: من تشجيع الطفل على الحركة من خلال توفير الألعاب التي تساعد على ذلك مثل الكرة، نط الحبل.

7. كن قدوة: يجب أن يكون ولي الأمر قدوة ونموذج يحتذى به، الأطفال الذين يرون والديهم يمارسون الرياضة بانتظام ويستمتعون بها هم أكثر التزاماً بممارسة الرياضة.

8. شارك طفلك: شارك طفلك نشاطهم البدني من خلال اللعب معهم، ساعدهم على تعلم رياضة جديدة أو نشاط بدني آخر. أو مجرد الاستمتاع معاً بالذهاب في نزهة على الأقدام أو التنزه أو ركوب الدراجة.

9. حدد وقت الشاشة: أي يجب على ولي الأمر أن يحدد للطفل وقت محدود بحيث لا يتجاوز الساعتين في اليوم على حسب التوصيات، يقضيه الطفل أمام شاشة التلفزيون، الكمبيوتر والألعاب الإلكترونية، حتى يتسنى للطفل ممارسة خلال اليوم.

10. يجب عدم المبالغة: من المهم عدم المبالغة في الضغط على الطفل على ممارسة الرياضة بحيث تصبح ممارسة الرياضة أمر مؤلم للطفال. ويجب التقليل من شدة التمرين في حال شعور الطفل بأي ألم واستشارة الطبيب في ذلك.

لتحقيق حياة صحية لطفلك أنصح بتطبيق قاعدة: (9-5-2-1-0) يومياً:

9- ساعات نوم في الليل.

5- حصص من الخضار والفاكهة يومياً.

2- ساعتان في اليوم فقط وقت الشاشة.

1- ساعة واحدة رياضة في اليوم.

0 - مشروبات سكرية من عصائر ومشروبات غازية، واستبدالها بالماء والحليب.