أحمد خالد

أكد المقيم العماني في البحرين خميس سعيد أن «من أبرز عادات العمانيين في رمضان هي التجمعات الأسرية وتبادل الأطباق»، مبينا أنه «لا يشعر بالغربة في البحرين، وأن طبقه المفضل في البحرين هو المجبوس البحريني».

ويقول سعيد: «من أبرز عادات العمانيين في رمضان هي التجمعات الأسرية في بيت العائلة، وتبادل الأطباق ما بين الجيران، وإقامة القرنقشوه أي ما يعرف بالقرقيعان، وفي الليل تزدهر الأسواق بالزوار والمواطنين العمانيين فلا تختلف العادات برمضان في عمان عن باقي الخليج».



وأضاف قائلاً: «وعلى الإفطار يجب أن يوضع التمر والماء واللبن، وعن أبرز الأطباق فهي مرق اللحم والشواء العماني والهريسة والسمبوسة والرز مع اللحم أو الدجاج وأما الحلويات فالحلوى العمانية والساقو والخبيصة واللقيمات».

وعن غربته ووجوده في البحرين قال: «لا أشعر بالغربة في البحرين كون لدي أهل في البحرين، وحتى لو لم يكن لدي أهل، فالعادات والتقاليد في البحرين في رمضان مشابهة لعمان».

أما عن ما يحبه من أكلات بحرينية فقال: «أحب المجبوس البحريني والغوزي البحريني فهم المفضلان لدي، وأحب السمك البحريني مثل الهامور والصافي والكنعد وأحب الثريد والهريس البحريني، والبسبوسة وأنواع البقلاوة وأم علي».