نتائج متفاوتة للاعبي المنتخبات البحرينية

تواصلت مباريات البطولة العربية للبليارد والسنوكر المقامة على أرض مملكة البحرين في ضيافة الاتحاد البحريني للبليارد والسنوكر والدارتس في مجمع النادي الأهلي بالماحوز، وذلك بإقامة مباريات فردي السنوكر (15 كرة)، كما تواصلت مباريات فردي التسع كرات في البليارد.



وتمكن لاعب منتخبنا السوبر حبيب صباح من الفوز على اليمني هيثم ناصر بثلاثة أشواط مقابل شوطين في الفترة الصباحية، فيما أخفق العب منتخبنا خليل بوسيف في مباراته أمام الإماراتي عبدالرحمن الشامسي بشوط مقابل ثلاثة أشواط، كما تغلّب العراقي فراس كامل على لاعب منتخبنا طلال جاسم بثلاثة اشواط مقابل شوط، كما خسر لاعب منتخبنا محمد الشيخ أمام العراقي علي حسين بشوطين مقابل شوط واحد.

وفاز القطري علي العبيدلي على الليبي عبدالمهيمن بشينه بثلاثة أشواط دون مقابل، وفاز المصري مصطفى ضرغام على العراقي عمر محمد بثلاثة أشواط مقابل شوط، وتمكن القطري أحمد سيف من الفوز على الليبي علاء والي بثلاثة أشواط مقابل شوط، وفاز الكويتي أحمد أبل على اليمني هيثم عبدالكريم بثلاثة اشواط مقابل شوط، فيما فاز الكويتي عبدالله الكندري على لاعب منتخبنا طلال جاسم بثلاثة أشواط دون مقابل، وتغلب الكويتي أحمد أبل على القطري علي العبيدالي بثلاثة أشواط مقابل شوط، وفاز الليبي علاء والي على السعودي عبدالله العطياني، وفاز المصري مينا ملاك على اليمني هيثم ناصر بثلاثة أشواط لشوط.

العماني قيس الهشامي يمثل التحكيم العماني

شارك الحكم الدولي العماني للسنوكر قيس بن عزان الهشامي في إدارة مباريات البطولة العربية منذ افتتاحها، وذلك بتميز حسبما أوضح ذلك مساعد رئيس لجنة الحكام سعيد عبدالعزيز الذي بيّن أن الهشامي حريص على العمل بجد في جميع المباريات التي أسندت له، منوهًا إلى أنه يدير بين ثلاث وأربع مباريات في اليوم الواحد، مبديًا سعادته بتمثيل سلطنة عمان إلى جانب لاعبي المنتخب في البطولتين العربية وغرب آسيا.

من جانبه قال الهشامي: أحببت رفع خبراتي في مجال التحكيم في بطولتين على مستوى عالٍ، لذلك فضّلت التواجد في البطولتين بعد تنسيق بين الاتحاد البحريني للبليارد والسنوكر والدارتس واللجنة العمانية للبليارد والسنوكر، وهو تنسيق رائع أثمر عن حضوري للبحرين التي استقبلتني بكل الود والحب والاحترام تجسيدًا للعلاقات الأخوية بين دول مجلس التعاون الخليجي.

وأشار الهشامي إلى أن مستوى اللاعبين العرب في السنوكر يرفع مستويات الحكام ويساهم بشكل كبير في تهيئة الحكم لإدارة البطولات الكبرى، مشيدًا بتعامل رئيس لجنة الحكام في البطولة عيسى النشابة ومساعده سعيد عبدالعزيز وأعضاء مجلس إدارة الاتحاد البحريني للبليارد والسنوكر والدارتس.

وبيّن الهشامي أن البطولتين العربية وغرب آسيا تقامان عبر أسبوعين، وهو وقت طويل يصقل الحكام ويُكسِبهم خبرات تراكمية تدعم مستوياتهم، مقدمًا شكره للاتحاد البحريني والعماني، ممتدحًا سرعة استجابتهما فيما يتعلّق بالموافقة على مشاركتي في إدارة مباريات البطولتين.

بطل كمال الأجسام يقتحم بطولة العرب للبليارد

يبرز في صفوف منتخب البحرين للبليارد بطل كمال الأجسام عبدالله عيسى الذي يمثل المملكة في فردي التسع كرات، زوجي التسع كرات وفردي العشر كرات.

وقلة في دول العالم من يمثلون منتخب بلادهم في لعبتين مختلفتين، وعيسى أحدهم، إذ يتميز بوجود إنجازات في لعبتي كمال الأجسام والبليارد، فقد ظفر بالميدالية الفضية في بطولة آسيا في قرغيستان في شهر سبتمبر 2022، وبعدها أحرز الفضية في كأس عمان دايمون، وفي العام 2019 أحرز الميدالية الذهبية في بطولة غرب آسيا التي استضافتها البحرين، وفي بطولة رومانيا المفتوحة أحرز الفضية، ونال البرونزية في بطولة الفجيرة، وهي إنجازات رائعة تنضم إلى الميدالية البرونزية في زوجي البليارد مع زميله فهد خلف في قطر، وفي عمان أحرز الميدالية البرونزية.

وأبدى عيسى اعتزازه بتمثيل منتخبي البحرين لكمال الأجسام والبليارد معتبرًا نفسه من اللاعبين المحظوظين في البحرين لرفعه علم المملكة في لعبتين مختلفتين، فقد كان المصنف الأول في البليارد على مستوى البحرين لسنتين متتاليتين، مؤكدًا أن باستطاعته التقدم بشكل أفضل في البليارد، لكنه بحاجة إلى بعض الوقت وتدريبات متواصلة.

وامتدح عيسى زملاءه في النادي الصحي لتشجيعهم له على الجمع بين لعبيت كمال الأجسام والبليارد، وأثنى على دعم ومساندة زوجته منذ سنوات وحرصها على تمثيله المنتخبين، وقال إن الفضل بعد المولى عز وجل يعود إليها لوقوفها معه باستمرار، مشيرًا إلى أن ذلك يدفعه للعب بنفسية مرتاحة ومعنويات عالية، معبرًا عن شكره إلى زملائه الذين يبدون فخرهم بما يقدمه.

الكويتي مشعل المرضي يزين عنقه بذهبية 8 كرات

قال الكويتي مشعل المرضي الحائز على الميدالية الذهبية في مسابقة فردي (8 كرات) إنه لعب تحت الضغط في مباراة الدور نصف النهائي أمام العراقي أمير علي وليس في النهائي أمام الجزائري نديم عقباني.

وأضاف المرضي: تغلبت على العراقي بسبعة أشواط مقابل خمسة، وشعرت بالقلق لأنني كنت أترقب النتيجة من أجل التأهل إلى المباراة النهائية.

ونفى المرضي أن يكون الجزائري هو المرشح الأقوى للقب، وقال: لم أشعر بذلك، ولعبت بشكل متمز في النهائي واستغليت أخطاء عقباني وحاولت الابتعاد عن الضغوطات وقررت التعامل مع المعطيات التي تواجهني دون ردود أفعال قد تؤثر علي.

وأكد المرضي أنه كان يشعر بأنه سيكون البطل، مضيفًا أن لعبة البليارد لا يمكن الجزم فيها بمثل هذه الأمور، لكنه استدرك قائلاً: في منتصف المباراة شعرت بأن الفوز أكثر قربًا بعد التقدم بفارق ثلاثة أشواط، فقد حرصت على إنهاء الأمور عندما انتصفت المباراة وتوسّع الفارق.

وأكد الكويتي المرضي أنه لا يوجد بطل من دون محالفة الحظ، منوهًا إلى أن الضغوطات ستزداد عليه في المسابقات التي تلي هذه المسابقة وفي البطولات المقبلة بعد التتويج بالميدالية الذهبية؛ لأن الجميع ينظر للذهبية التي آلت إلى الكويت.

عقباني ليس سعيدًا بالميدالية الفضية!

بارك لاعب البليارد الجزائري نديم عقباني فوز الكويتي مشعل مرضي بالميدالية الذهبية، وقال إن الخسارة بثلاثة أشواط مقابل ثمانية بعد أن خرج من جو المباراة بسبب الإرهاق وقلة الراحة، إلى جانب أنه قضى ثمانية وعشرين ساعة في المطار والطائرة.

وقال عقباني: لست سعيدًا بالميدالية الفضية، لأنني أمتلك فرصة أكبر في الفوز، فقد كنت على ثقة من نيل الذهب، إلا أنني لم أكن موفقًا في المباراة النهائية، خصوصًا في بداية الشوط الرابع، ولم ألعب بالشكل المطلوب في بداية الأشواط لأربع مرات.

ونفى عقباني أن يكون قد استهان بمنافسه في المباراة النهائية أو أفرط في الثقة، وقال إنه لم يتعامل بتلك الطريقة نهائيًا لأنه يمتلك الخبرة الكافية في التعامل مع مثل هذه الأمور والمباريات المهمة، واستحق البطل الكويتي الفوز بالميدالية الذهبية بعد جهد كبير في جميع مباريات الدور التمهيدي والأدوار النهائية.

واعتبر عقباني المباريات قوية، موضحًا أن اليوم الأول استنفذ طاقته وتركيزه بشكل كبير جدًا، دون أن يعلق الخسارة على تلك الظرو، مؤكدًا أنه يؤمن ويثق في مقدرته على الفوز بالذهب في المواعيد المقبلة في البطولة العربية والمسابقات الأخرى في قادم الأيام والسنين.

أكبر لاعب عربي.. الإماراتي عيسى السيد: بدأت السنوكر بالعكاز ووصلت إلى الإنجاز

تتميز لعبة السنوكر بوجود لاعبين كبار على مستوى العالم يواصلون ممارستها في سن متقدمة، وفي البطولات العربية يبرز أكبر لاعب في البطولة لاعب منتخب الإمارات عيسى السيد الذي بدأ لاعبًا في كرة الماء بمنتخب الإمارات العربية المتحدة، وذلك في العام 1987 في دولة الكويت، لكنه تعرض لحادث سير أصيب على إثره بكسور مضاعفة في الساق والحوض، وعاد بعد العمليات الجراحية لكنه لم يستطع المواصلة، وهنا اصطحبه صديقه خالد الكعبي لإحدى صالات السنوكر بعد خروجه من المستشفى.

وقال السيد: كنت أسير مستندًا على العكازات، وبدأت اللعب بهما، إلى أن وصلت لتمثيل المنتخب ووصلت إلى مرحلة الإنجاز.

وبدأ السيد مشاركاته قبل 29 سنة باللعب في البطولة الثانية على مستوى الخليج في الدوحة عام 1993م كما شارك في أول بطولة ينظمها الاتحاد العربي في الأردن، كما شارك في بطولات آسيا والعالم.

وتمكن السيد من الفوز بالميدالية البرونزية في أولمبياد فيتنام لألعاب الصالات، وفي العام 2005م نال الميدالية الذهبية في بطولة الخليج للفردي في الإمارات، وساهم في تحقيق منتخب الإمارات لبطولات الخليج والعرب في سوريا ومصر والإمارات.

وأكد السيد أنه سيواصل اللعب حتى يرى جيلًا جديدًا ي الإمارات يحمل راية السنوكر، مبينًا أنه بدأ خطوة عملية لتطوير اللعبة في الإمارات بافتتاح أكاديمية الإمارات للسنوكر بدعم من صندوق الشيخ خليفة لدعم مشاريع الشباب، منوهًا إلى أنه خصص زاوية مغلقة للفتيات الراغبات في ممارسة اللعبة.

وأبدى السيد إعجابه بالأجواء الأخوية في البطولات العربية للبليارد والسنوكر، مؤكدًا أنها تشجع على مواصلة الحضور سواء كلاعب أو محب للعبة في ظل التواصل الرائع مع الأشقاء العرب.