تمنح مواجهة برشلونة الإسباني مع مانشستر يونايتد الإنجليزي مذاقاً خاصاً، لمباريات ثمن نهائي الدوري الأوروبي "يوربا ليج".

ويستضيف برشلونة فريق مانشستر يونايتد في ملعب كامب نو في ذهاب ملحق ثمن النهائي لليوربا ليج، الخميس، على أن يلتقيا بعد أسبوع في ملعب أولد ترافورد.



وما يعطي قيمة خاصة للمباراة، رغم كونها في البطولة الثانية أوروبياً من حيث الأهمية، لكنها تفوق فنياً مباريات أخرى في دوري أبطال أوروبا، بفضل أداءات ونتائج البارسا والشياطين الحمر مؤخراً.

وتحولت نتائج فريق برشلونة بشكل كامل، بعد الخروج من دور المجموعات لدوري أبطال أوروبا وهو ما جعل الفريق يتصدر ترتيب فرق الدوري الإسباني بفارق 11 نقطة عن حامل اللقب ريال مدريد المتبقي له مباراة، بالإضافة لتتويج كتيبة المدرب تشافي هيرنانديز بالسوبر المحلي.

على الجانب الآخر، نجح مانشستر يونايتد في فرض شخصيته هذا الموسم في إنجلترا، وارتقى للمركز الثالث في ترتيب فرق الدوري الإنجليزي الممتاز بفارق 5 نقاط فقط عن الصدارة، التي يمتلكها أرسنال، والذي بدأت نتائجه في التراجع، مع التأهل لنهائي كأس رابطة الأندية المحترفة حيث سيواجه نيوكاسل يوم 26 فبراير/ شباط الجاري على اللقب.

وبالنظر للعوامل التاريخية الخاصة بمواجهات برشلونة ومانشستر يونايتد سنجد أن البارسا يتفوق في عديد النقاط قبل مواجهة الخميس.

تفوق برشلوني

يتفوق برشلونة على مانشستر يونايتد في تاريخ المواجهات المباشرة بينهما حيث حقق البارسا 6 انتصارات مقابل 3 فقط لليونايتد بينما تعادلا 4 مرات.

ستكون مواجهة الخميس، هي الأولى بين الفريقين في الدوري الأوروبي علماً بأنهما التقيا 3 مرات في كأس الكؤوس الأوروبية، فاز برشلونة مرة ومانشستر يونايتد مرتين، و10 مرات في دوري أبطال أوروبا، فاز الشياطين الحمر مرتين والبارسا 5 مرات وتعادلا 4 مرات.

ولم يحقق فريق مانشستر يونايتد أي انتصار في ملعب كامب نو، معقل البارسا، الذي يستضيف مواجهة الخميس، حيث خسر 0-2 في كأس الكؤوس الأوروبية 1984، و0-4 في دوري أبطال أوروبا 1994، وتعادل 3-3 في دور المجموعات موسم 1998-1999، و0-0 في نصف نهائي 2008.

ولم يحرز مانشستر يونايتد أي فوز على برشلونة منذ الفوز بهدف بول سكولز في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا 2008، في عقدة بلغ عمرها 13 عاماً، إذ خسر بعدها أخر 4 مواجهات بنتائج 2-0 في نهائي الكأس ذات الأذنين عام 2009، و1-3 في نهائي 2011، بالإضافة لخسارة مباراتي ربع نهائي نسخة 2019، 0-1 في أولد ترافورد و0-3 في كامب نو.

فوز برشلونة 1-0 في أولد ترافورد في ربع نهائي 2019، هو الفوز الوحيد للبارسا خارج الديار على مانشستر يونايتد.

التقى الفريقان في 3 نهائيات أوروبية من قبل فاز يونايتد 2-1 في الأول في كأس الكؤوس الأوروبية، بينما حقق البارسا الفوز في نهائي الأبطال مرتين عامي 2009 و2011.