الحرة

من المتوقع أن يجري تخليد ذكرى زعيم سكان الأصليين في أستراليا، والذي وافقته المنية يوم الاثنين الماضي عن عمر ناهز 74 عاما، من خلال وضع صورته على إحدى فئات العملات الورقية، وفقا لما ذكرت صحيفة "التايمز" البريطانية.

وكان البنك المركزي كان قد أعلن في فبراير الماضي أن الورقة النقدية الجديدة التي تبلغ قيمتها 5 دولارات، لن تتضمن صورة ملك بريطانيا تشارلز الثالث، بل سوف تشمل تصميما جديدا يكرم "ثقافة وتاريخ الأستراليين الأوائل".

وكان رئيس الوزراء الأسترالي، أنتوني ألبانيز، الذي يسعى إلى قطع الروابط مع النظام الملكي البريطاني، قد أعرب عن حزنه لرحيل، يونوبينغو، واصفا إياه بأنه "أحد أبرز رجال البلاد"، وأنه كان رجل دولة.

ولعب يونوبينغو دوراً مهماً في كفاح السكان الأصليين للاعتراف بحقوقهم المتعلقة بحيازة الأراضي خلال ستينات وسبعينات القرن الماضي، بالإضافة إلى نضالاته من أجل الاعتراف بالسكان الأصليين في الدستور، وهو الأمر الذي سوف يطرح في استفتاء عام بنهاية السنة الجارية.

وحظي يونوبينغو الذي يتحدّر من منطقة أرنهيم لاند في شمال البلاد بشهرة كبيرة خلال القرن العشرين عندما رفع مع نخبة من عشيرته "يونلغو" عرائض للبرلمان احتجاجاً على مشروع تعدين في أراضي المجموعة.

وفي العام 1998 جرى تصنيف ذلك الزعيم بأنه "كنز وطني حي".

من جانبه لاعب رئيس حركة الجمهورية الأسترالية، ولاعب كرة القدم السابق كريغ فوستر، إن يونوبينغو، سيكون "خيارًا ملهمًا" للعملة الأسترالية.

وأضاف الناشط والمحلل التلفزيوني، الذي لعب في صفوف أندية بورتسموث وكريستال بالاس الإنكليمية والمنتخب الأسترالي لكرة القدم للرجال في أواخر التسعينيات: "إنه شخصية مهمة لأنه قضى حياته في تعليم الأستراليين تاريخنا الحقيقي وآثار نزع الملكية خلال فترة الفترة التي لم نكن فيها مستعدين ثقافيًا للاستماع بالطريقة التي نحن عليها اليوم ".

ويتفق مع ذلك الكلام، بيتر فيتزسيمونز، الذي استقال من منصبه كرئيس لحركة الجمهورية الأسترالية في أواخر العام الماضي.

وقال لاعب الرغبي الدولي الأسترالي السابق، وهو الآن صحفي ومؤلف بارز: "أعتقد أن يونوبينغو، سيكون اختيارًا رائعًا".

وأضاف:"بغض النظر عن مزايا وفضائل عمل الملك تشارلز في إنكلترا، لا يستطيع حتى أعظم مؤيديه التأكيد على أنه قدم مساهمة كبيرة في التاريخ الأسترالي".