أشعل اتهام إدارة نادي برشلونة لنظيرتها في ريال مدريد بأنه نادي النظام الحرب بين الطرفين، بعد أزمة أطلق شرارتها خوان لابورتا.

ورد ريال مدريد على اتهامات خوان لابورتا رئيس برشلونة بأن الميرينغي نادي النظام، وتحديداً في عهد الحاكم الأسبق الجنرال فرانكو، بالحديث عن المزايا التي حصل عليها البارسا في تلك الحقبة وإنقاذه للنادي من الإفلاس أكثر من مرة.



وجاءت اتهامات برشلونة للريال بعدما هدد الأخير إدارة البلوغرانا بالقيام بتحرك قضائي حال ثبوت إدانة البارسا في قضية خوسيه نيغريرا نائب رئيس لجنة الحكام السابق بالدوري الإسباني.

قبل الحرب الأهلية

قارنت صحيفة "ماركا" الإسبانية بين ألقاب الدوري التي حصل عليها كل فريق في الدوري الإسباني منذ انطلاق المسابقة وحتى الآن، ومنها بالطبع حقبة الجنرال الراحل فرانكو، الذي حكم البلاد لأكثر من 40 عاماً.

وحقق فريق ريال مدريد لقبين فقط للدوري الإسباني بداية من عام 1928 حتى الحرب الأهلية، مقابل لقب لبرشلونة، بينما توج أتلتيك بلباو بـ4 ألقاب وريال بيتيس لقب وحيد.

أما خلال عصر الجنرال فرانكو، توج ريال مدريد بـ14 لقبا للدوري مقابل 8 للبارسا و7 لأتلتيكو مدريد و4 لفالنسيا ولقبين لأتلتيك بلباو ولقب لأشبيلية.

ولكن بعد رحيل فرانكو وحتى الآن، فاز فريق العاصمة بـ11 لقبا مقابل 17 لبرشلونة و4 للفريق الباسكي.

وحقق كل من فالنسيا وريال سوسيداد وأتلتيك بلباو لقبين لكل فريق، بينما توج ديبورتيفو لاكورونا بلقب وحيد.

وعانى ريال مدريد في السنوات الأولى التي أتبعت الحرب العالمية الثانية ولم يكن قادراً على إعادة بناء فريقه من جديد، قبل أن ينجح في التعاقد مع ألفريدو دي ستيفانو يوم 22 مايو/ أيار 1953، ليتغير مجرى تاريخ النادي.

وتكررت أزمات ريال مدريد مع بداية العقد الثاني من الألفية الثالثة من 2009 إلى 2012، لكنه بعدها نجح في تغيير كل شيء من خلال نجاحاته الأوروبية التي شهدت تحقيق الفريق لـ5 ألقاب لدوري أبطال أوروبا من 2014 إلى 2023.