عمر البلوشي


- البحرين حصدت جميع الميداليات الملونة في نسخة واحدة للمرة الأولى
- لأول مرة البحرين تحصد ميدالية في خارج منافسات ألعاب القوى وذلك ضمن رفع الأثقال والمصارعة
- رياضيي المملكة حققوا 4 ميداليات في نسخة واحدة لأول مرة بعد ميداليتين في ريو دي جانيرو 2016
حققت مملكة البحرين إنجازاً تاريخياً وغير مسبوق على مستوى دورات الألعاب الأولمبية بتحقيقها 4 ميداليات ملونة في نسخة واحدة من أضخم حدث رياضي يقام على الكرة الأرضية، وذلك خلال النسخة الحالية من الأولمبياد التي تقام منافساته في العاصمة الفرنسية باريس.

ووضعت البحرين نفسها بقوة على خط المنافسة في مختلف الألعاب التي شاركت بها بتحقيقها ميداليتين ذهبيتين، وميدالية فضية وميدالية برونزية لأول مرة في تاريخها في نسخة واحدة، حيث حققت المملكة هذا العدد من الميداليات التي حصدتها في وقت سابق منذ أول مشاركة لها قبل 36 عاماً وبالتحديد في عام 1984م بلوس أنجلوس.

وأهدت العداءة وينفرد يافي أول ميدالية في أولمبياد باريس 2024م للبحرين والعرب بتحقيقها ذهبية سباق 3 آلاف متر موانع للسيدات بزمن 8:52.76 دقيقة، لتسجل رقماً أولمبياً جديداً، وبعدها حققت العداءة سلوى عيد الميدالية الفضية لسباق 400 متر للسيدات بزمن 48.53 ثانية، ومسجلة أفضل زمن لها خلال هذا الموسم، لترفع رصيد البحرين في هذا الأولمبياد إلى ميداليتين.

وتمكن اللاعب غور ميناسيان من تحقيق أول ميدالية للبحرين في لعبة غير ألعاب القوى، وذلك عندما كسب برونزية لوزن 102 في مسابقة رفع الأثقال بمجموع 461 في الخطف والنتر، ليرفع رصيد البحرين إلى 3 ميداليات في نسخة واحدة، حيث نجحت البحرين في حصد جميع الميداليات الملونة خلال نسخة واحدة.

واختتم المصارع أحمد تاج الدين مشاركة البحرين في أولمبياد باريس بتحقيق الميدالية الذهبية الثانية، والرابعة في تاريخ البحرين خلال 40 عاماً من المشاركة الأولمبية، وذلك بتفوقه في نهائي المصارعة على الجورجي ماتشارافيلي في مباراة قوية وتاريخية جمعت كلا الطرفين.

وبالنظر إلى ما حصدته البحرين في هذه النسخة، فإنها حققت عدد ميداليات متساوي مع ما حققته من ميداليات خلال 10 مشاركات سابقة بدءً من أولمبياد لوس أنجلوس بالولايات المتحدة في عام 1984، وبمشاركة وفد رياضي مكون من 14 رياضياً حقق من ضمنهم 4 رياضيين ميداليات ملونة، أي بمعدل أكثر من ربع الوفد كسبوا ميداليات في باريس.

وشاركت البحرين للمرة الأولى في الأولمبياد في النسخة التي استضافتها لوس انجلوس بالولايات المتحدة خلال عام 1984م، واستمرت المشاركة حينها إلى يومنا هذا ولم تنقطع، وحصدت البحرين خلال هذه المشاركات 4 ميداليات ملونة منها ذهبيتين وفضيتين.

وتعتبر رياضة ألعاب القوى البحرينية هي الرياضة الوحيدة التي حققت الإنجازات للبحرين في الأولمبياد، حيث حققت العداءة مريم جمال ذهبية 1500 متر بأولمبياد لندن 2012م بعدما قرر الاتحاد الدولي لألعاب القوى إيقاف العداءة التركية جامزي بولوت وتجريدها من ميداليتها الذهبية بسبب المنشطات.

وكانت العداءة مريم جمال حازت على الميدالية الفضية لسباق 1500 متر في أولمبياد لندن 2012م بدلاً من الميدالية البرونزية، بعد سحب الميدالية الذهبية من العداءة التركية أسلي شاكر بقرار من المحكمة الرياضية الدولية لتورطها بتعاطي المنشطات كذلك بذات السباق لتخسر تركيا الميدالية الفضية والذهبية معاً.

وحققت العداءة روث جيبيت ذهبية 3000 متر موانع بأولمبياد ريو دي جانيرو في البرازيل 2016م، حيث كانت هي الميدالية الثانية في الأولمبياد نفسه بعد فضية العداءة يونيس كيروا في الماراثون، لتحقق البحرين إنجاز تاريخي ضمن مشاركاتها الأولمبية بكسبها ميداليتين في نسخة واحدة من الأولمبياد.

وحققت مملكة البحرين الميدالية الرابعة لها في أولمبياد طوكيو 2020م على الرغم من الظروف الصعبة التي مرت بها الرياضة البحرينية بشكل خاص والرياضة في العالم بشكل عام بسبب جائحة كورونا، وذلك بفوز العداءة كالكيدان بفيكادو بالميدالية الفضية في سباق 10 آلاف متر.