إبراهيم الخلفان تألق وتأهل إلى النهائي بعد انقطاع 15 سنة

حقق لاعب منتخبنا الوطني للسنوكر يونس صقر لقب المسابقة التصنيفية الثانية للسنوكر بعد فوزه على العائد إبراهيم الخلفان بعد انقطاع خمسة عشرة سنة، وذلك بخمسة أشواط مقابل شوط واحد في المباراة النهائية التي أدارها الحكم الدولي ناظم أحمد، والتي شهدت تقدم صقر وعدم منحه الفرصة إلى الخلفان لتخقيق أي تقدم منذ بداية المباراة وحتى نهايتها رغم اقتراب الخلفان بالنتيجة في أكثر من شوط.
وكان الخلفان قد تأهل إلى المباراة النهائية بفوزه على أحمد شكري بخمسة أشواط مقابل أربعة، فيما تأهل صقر بعد تغلبه على فيضان أحمد بخمسة أشواط مقابل ثلاثة.
وشهدت المسابقة الكثير من التقلبات بخروج أبرز اللاعبين أمثال بطل العالم هشام الصقر من الدور ثمن النهائي بخسارته من أحمد شكري بأربعة أشواط مقابل شوطين، فيما خرج حامد ضيف من الدور ذاته بعد تعثره أمام جعفر الريس بالنتيجة ذاتها، فيما خرج شقيقه ماجد ضيف من الدور ذاته بخسارته من المتألق إبراهيم السعدي في الشوط الفاصل بأربعة أشواط مقابل ثلاثة، كما خرج عبدالله مجيران من فيضان أحمد بأربعة أشواط مقابل شوط واحد، واستطاع الخلفان إبعاد لاعب منتخبنا الوطني خليل بوسيف أحد أكبر المرشحين للفوز بالمركز الأول، لكن تألق الخلفان حرمه من مواصلة مشواره بفوزه عليه بأربعة أشواط مقابل ثلاثة في الدور ربع النهائي بعد مباراة مثيرة تقدّم فيها الخلفان بثلاثة أشواط مقابل شوط واحد، لكن بوسيف أدرك التعادل بثلاثة أشواط لمثلها، لكن الشوط الفاصل حسم اللقاء لصالح الخلفان ليتأهل بجدارة إلى الدور نصف النهائي.
واستطاع فيضان أحمد الفوز بالمركز الثالث بعد تغلبه على أحمد شكري بأربعة أشواط مقابل ثلاثة أشواط في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع، وذلك في لقاء أداره الحكم إبراهيم العالي.


صقر: الخبرة لعبت دورًا في الفوز باللقب

وقال بطل المسابقة يونس صقر إن الأشواط الخمسة في النهائي شهدت الكثير من المتغيرات، واستطاع الخلفان تشكيل ضغط في بعض أوقات المباراة، لكن الخبرة لعبت دورًا في الفوز بالمركز الأول بعد منافسات قوية مع الخلفان.
وبيّن صقر أنه استطاع تحقيق الفارق في النتيجة وابتعد عن الضغط من منافسه نظرًا للجدية وإعطاء منافسه حقه وعدم الاستهتار في أي من لحظات المباراة.
وأضاف صقر إن تأهله إلى المباراة النهائية بعد الفوز في نصف النهائي أمام فيضان أحمد كان غاية في الصعوبة نظرًا لتمتع منافسه بالتركيز والقوة في الضربات ومحاولاته الكثيرة إيجاد الحلول، وأن هذه المباراة أصعب من النهائي لهدوء فيضان واستغلاله بعض الأخطاء، وبذلك تمكن من الفوز بثلاثة أشواط.
وأشار صقر إلى أن خروج أبرز المصنفين من الأدوار النهائية لم يؤثر على جمال المنافسات بل هو درس لكل لاعب لتصحيح أخطائه، فيما يُعتبر ارتفاع مستويات أكثر من لاعب نقطة إيجابية لصالح المسابقة والمنتخب في تقوية المباريات للاستفادة من ذلك في البطولات الخارجية التي يخوضها أفراد المنتخب، منوهًا إلى أن خروج أبرز المصنفين جعله تحت الضغط، خصوصًا في الدور نصف النهائي، مبينًا أن أصعب مباراة كانت في الدور ربع النهائي أمام محمد علي والتي حُسِمَتْ في الشوط الفاصل، بعد أن كان محمد علي هو المتقدم طوال اللقاء.


الخلفان: البطل أدى مباراة تكتيكية على مستوى عالٍ

من جانبه قال وصيف المسابقة إبراهيم الخلفان العائد بعد انقطاع دام 15 سنة إن الخسارة بفارق أربعة أشواط في النهائي تعود لعدم التوفيق وعدم الحصول على الفرص، وذلك لتأدية صقر مباراة تكتيكية على مستوى عالٍ ولجوئه إلى إخفاء الكرة البيضاء ببراعة لأكثر من مرة.
واعتبر الخلفان مباراة الدور ربع النهائي أمام خليل بوسيف هي الأصعب نظرًا لقوة بوسيف وهو أبرز مرشح للفوز باللقب، مضيفًا أن: عودة بوسيف نتيجة استعجالي الفوز واستغلاله غالبية الأخطاء.
وقدّم الخلفان مستويات متميزة طوال المسابقة، وعن ذلك قال: يعود ذلك إلى الثقة في النفس والتركيز الذي قادني للنهائي رغم قلة التدريبات التي اقتصرت على مرتين أسبوعيًا، لكنني لجأت إلى تغيير التكتيك في كل مباراة حسب المنافسين.


يوسف: المفاجآت أعطت البطولة رونقًا جميلًا

قال رئيس لجنة المسابقات في الاتحاد البحريني للبليارد والسنوكر والدارتس محمد يوسف إن المسابقة التصنيفية الثانية للسنوكر حفلت بالكثير من المتغيرات بوصول أحمد شكري إلى الدور نصف النهائي بفوزه الصعب على إبراهيم السعدي، والذي قدّم هو الآخر مستويات قوية ومتميزة طوال المسابقة وخسر بصعوبة بالغة في الشوط الفاصل، وأن تلك المفاجآت أعطت المسابقة رونقًا جميلًا.
وأضاف يوسف: استمتعنا في الكثير من المباريات لارتفاع مستويات اللاعبين، ودخول مجموعة جديدة من اللاعبين على خط المنافسة وبلوغ الأدوار النهائية بمستويات رفيعة، لكن في النهاية استند البطل يونس صقر إلى خبرته وحقق اللقب بجدارة.
وأوضح يوسف: شارك في المسابقة 60 لاعبًا تم توزيعهم إلى 16 مجموعة، وضمت 12 مجموعات أربعة لاعبين، فيما ضمت 4 مجموعات ثلاثة لاعبين في الأدوار التمهيدية.
وقال يوسف إنه رغم عدم مشاركة حامل اللقب منذر البصري وبطل العالم السوبر حبيب صباح إلا أن المسابقة شهدت مستويات رفيعة ومتميزة منذ الأدوار التمهيدية وحتى الأدوار النهائية.