تفتتح منافسات الجولة الخامسة لبطولة سمو الشيخ عيسى بن علي بن خليفة آل خليفة المدرسية الأولى لكرة السلة، الأحد، بإقامة لقاءين لحساب المجموعة الأولى، إذ يلتقي في المباراة الأولى فريقا مدرسة البلاد القديم ومدرسة كانو الدولية عند الساعة الثالثة والنصف بعد الظهر، فيما يواجه في المباراة الثانية فريق مدرسة عبدالرحمن الناصر فريق مدرسة عثمان بن عفان عند الساعة الخامسة مساءً، وتقام المباراتان على صالة مدرسة مدينة عيسى الابتدائية الإعدادية للبنين.

وتتجه الأنظار إلى المباراة الثانية التي تحمل شعار الصدارة بين فريقي مدرسة عبدالرحمن الناصر ومدرسة عثمان بن عفان، اللذان ضمنا تأهلهما بشكل رسمي إلى الدور نصف النهائي قبل جولة واحدة عن نهاية الدور التمهيدي.

ويدخل الفريقان اللقاء بالرصيد نفسه من النقاط "6 نقاط"، حققها كل فريق من 3 انتصارات دون خسارة، وكل فريق يطمح إلى خطف صدارة المجموعة الأولى وبالتالي تفادي ملاقاة أول المجموعة الثانية في الدور نصف النهائي. إضافة إلى المحافظة على سجلهما خالٍ من الهزائم بمواصلة طريق الانتصارات وتحقيق الفوز الرابع في ختام منافسات الدور التمهيدي الذي سيعطي صاحبه دفعة معنوية قوية في الدور المقبل.


ويمتلك الطرفان عدداً من العناصر التي سيعتمد عليها مدربا الفريقين في هذه المواجهة لتحقيق النتيجة الإيجابية المطلوبة. ومن المتوقع أن يشهد هذا اللقاء ندية وحماساً بين الفريقين، نظراً لحساسية المواجهة.

ويدرب فريق مدرسة عبدالرحمن الناصر معلم التربية البدينة جاسم محمد الذي يعتمد على مجموعة جيدة العناصر القادرة على حسم المباراة أمثال علي زينل، علي يوسف، عبدالقادر صلاح، أحمد كازروني وعلي محمود.

فيما يدرب مدرسة عثمان بن عفان معلم التربية البدنية مناف النجار، ويعتمد على مجموعة قوية من اللاعبين للظفر بالعلامة الكاملة، أمثال حسن عارف، عمار يوسف، حسين غلوم، الياس يونس وحمد أحمد، كما يعتمد الفريق على ترابط الخطوط والدفاع الضاغط في كل الملعب والذي بإمكانه تسيير اللقاء لصالحه.

وأما في المواجهة الأولى ليوم الأحد، فيأمل فريقا مدرستي البلاد القديم وكانو الدولية تحقيق النتيجة الإيجابية في ختام مشوارهما في البطولة بعد أن فقدا فرصة التأهل للمرحلة المقبلة.

ويمتلك فريق مدرسة البلاد القديم في رصيده 2 نقطتين من فوز وخسارتين، فيما يدخل فريق مدرسة كانو خال الوفاض، إذ لم يتذوق طعم الفوز في اللقاءات الثلاث الماضية.

وكان فريق مدرسة البلاد القديم قد فوّت على نفسه فرصة المنافسة على إحدى بطاقتي التأهل، إذ لم يتمكن من المحافظة على فارق النقاط الكبير الذي حققه في المباراة الماضية له أمام فريق مدرسة عثمان بن عفان وخسرها في الثواني الأخيرة.

شيخة الجيب: سعداء بإقامة البطولة

عبرت الوكيل المساعد للخدمات التربوية والأنشطة الطلابية د.شيخة الجيب عن سعادتها بإقامة بطولة سمو الشيخ عيسى بن علي بن خليفة آل خليفة المدرسية الأولى لكرة السلة، كونها تهدف إلى الاهتمام بالمواهب الصاعدة في هذه اللعبة وتشجعهم نحو الاستمرار في ممارسة اللعبة، وكذلك تشجع اللاعبين الجدد على الانخراط بكرة السلة خصوصاً في ظل مشاركة لاعبين غير مسجلين في كشوفات الأندية.

وأضافت الجيب أن "وزارة التربية والتعليم وعبر توجيهات الوزير د.ماجد بن علي النعيمي تُشجع دائماً على إقامة مثل هذه الأنشطة والفعاليات الرياضية التي تدعم أبناءنا الطلبة في المجال الرياضي المدرسي، وتهتم بميولهم المختلفة، مؤكدة "أن البطولة حتى الآن تُحقق نجاحاً لافتاً للغاية، بفضل الجهود الكبيرة من وزارة التربية والتعليم والاتحاد البحريني لكرة السلة، والأهداف تتحقق سواءً على الصعيد التنافسي أو لتنمية جوانب الانتماء والمواطنة والاهتمام بالنشئ، ونأمل أن نصل لليوم الختامي ونحن في أفضل صورة من جميع النواحي الإدارية والتنظيمية".

وقالت الجيب: "سمو الشيخ عيسى بن علي بن خليفة آل خليفة من الشباب الرياضيين الذين يسعون إلى التطوير، فلازلت أتذكر أنه منذ أن كان طالباً في المدرسة فقد حرص على إقامة بطولة سموه لكرة القدم التي استمرت لعدة سنوات"، لافتة أن "سموه كان يأمل بتوسع ذلك ليشمل ألعاباً مختلفة، وهذا الأمر يحصل حالياً، ونحن نقدم لسموه جزيل الشكر والتقدير على الجهود التي يقوم بها في تطوير لعبة كرة السلة في البحرين، وكذلك لاهتمامه بالرياضة المدرسية التي ستتطور بلا شك في ظل وجود مثل هذا الاهتمام الرائع".

عقيل زبيل "الجندي المجهول"

الكثير من الجنود المجهولين في بطولة سمو الشيخ عيسى بن علي المدرسية الأولى لكرة السلة، هؤلاء يكونون خلف الكواليس ولهم بصماتهم الواضحة في إنجاح الحدث، ومن بين هؤلاء الجنود المجهولين الأستاذ عقيل زبيل معلم التربية الرياضية الأول بمدرسة بمدينة عيسى الابتدائية الإعدادية للبنين الذي يتولى مهمة إعداد وتجهيز الملعب من جميع النواحي بشكل يومي على مدار أيام البطولة.

يبدأ عقيل زبيل عمله الرسمي في الصباح الباكر بحضوره إلى المدرسة عند الساعة السادسة تقريباً، يباشر مهامه اليومية بالإشراف على الطابور الصباحي ومن ثم التدريس في مادة التربية الرياضية ويتخللها النشاط الداخلي الذي يقام في الفسحة إلى جانب الإشراف على تدريبات الفرق المدرسية المختلفة. وعند الثانية والربع ظهراً ينتهي الدوام الرسمي ويغادر الجميع المدرسة، ولكن عقيل زبيل ومعه الأستاذ علي مرزوق يبقيان في المدرسة من أجل تجهيز الملعب الذي يحتضن بطولة سمو الشيخ عيسى بن علي التي تقام على الصالة الرياضية بالمدرسة.

يذكر أن إعداد الملعب يشمل الملعب نفسه، بحيث يكون جاهزاً لإقامة المباريات عليه مع مراعاة جوانب الأمن والسلامة للاعبين، وتجهيز الساعات للحكام والمقاعد للاعبين وللضيوف والشخصيات، إضافة إلى أن عقيل زبيل يكون آخر من يغادر الصالة بعد انتهاء جميع المباريات ويكون ذلك بعد إعادة كل شيء إلى مكانه السابق وتهيئة الصالة ليوم دراسي جديد
.

وأكد عقيل زبيل أن جميع المدارس المشاركة في البطولة أبدت تعاوناً كبيراً والتزمت بالتعليمات وذلك بعد التوجيهات من قبل المشرفين على الفرق للاعبيهم، شاكرا إدارة التربية الرياضية والكشفية والمرشدات على ثقتهم فيه.

وقال عقيل زبيل إن مدرسة مدينة عيسى الابتدائية الإعدادية للبنين فخورة باستضافة البطولة التي تحمل اسم سمو الشيخ عيسى بن علي آل خليفة رئيس الاتحاد البحريني لكرة السلة، مضيفاً: نحن في خدمة الرياضة المدرسية والرياضة بشكل عام في المملكة ومن واجبنا أن نساهم في إنجاح كل فكرة من شأنها أن تطور وتخدم الأندية المحلية والمنتخبات الوطنية
.