كتب - عمر البلوشي:

فرض حكام كرة القدم البحرينيين أنفسهم بقوة على ساحة الكرة المحلية والقارية والعالمية نظير المستويات التحكيمية الكبيرة التي ظهروا بها في السنوات الأخيرة وعلى رأسهم الطاقم الدولي المكون من الحكم الدولي نواف شكر الله "حكم الساحة"، والحكم الدولي ياسر تلفت "حكم الراية" والحكم الدولي إبراهيم سبت "حكم الراية" الذين شاركوا في كأس العالم ٢٠١٤ في البرازيل وأثبتوا جدارتهم بقوة نظير المستويات التي ظهروا بها وحصولهم على معدلات تقييم مرتفعة خلال البطولة.



وجاء اختيار الاتحاد الدولي لكرة القدم لكل من الحكمين نواف شكر الله وياسر تلفت مؤخراً لإدارة المباريات في مونديال روسيا ٢٠١٨ خلال الصيف القادم، تأكيداً على مدى أحقية هؤلاء الحكام الذين فرضوا أنفسهم بقوة وخاصة في مشاركاتهم وإدارتهم للمباريات القارية والعالمية.

ويعتبر الحكمان نواف شكر الله وياسر تلفت أول حكمان بحرينيين سيشاركان في بطولتين لكأس العالم، في سابقة تاريخية للرياضة البحرينية عموماً وكرة القدم خصوصاً.

شكر الله: هذه هي مكانة التحكيم البحريني وفخور بالإنجاز

أكد الحكم الدولي نواف شكر الله أنه اختياره وزميله ياسر تلفت للمشاركة للمرة الثانية على التوالي في إدارة مباريات كأس العالم يدل على المكانة التي يتبوؤها التحكيم البحريني عالمياً، مثمناً ثقة الاتحاد الدولي "فيفا" باختياره وزميله للمشاركة في مونديال روسيا ٢٠١٨، ومعرباً عن فخره بأن يكون أول حكم بحريني يشارك مرتين في كأس العالم.

وأشار شكر الله أن تأهلهم لتحكيم مباريات كأس العالم القادمة جاء بصعوبة أكبر من النسخة السابقة من البطولة، حيث أن العمل كان متواصلاً منذ انتهاء مونديال ٢٠١٤ للمحافظة على المستوى والمعايير التحكيمية المطلوبة، وخاصة أنه تعرض لإصابة في عام ٢٠١٧ أبعدته عدة أشهر عن التحكيم.

وقال الحكم الدولي أن أي حكم يشارك في إدارة مباريات كأس العالم يتعرض للانتقاد في حال أخطأ في قراراته ولو كان الخطأ بسيطاً، مضيفاً أن الصعوبة كانت تكمن في المحافظ على المستوى التحكيمي وتفادي أي أخطاء.

وحول تجربته الأولى في بطولات كأس العالم قبل ٤ سنوات وفيما واجه صعوبات في إدارة مباريات يلعب فيها نجوم عالميين في الكرة القدم، فقد أكد شكر الله أن خوض هذه المباريات تعتبر فرصة لإثبات الوجود وقوة شخصية الحكم في الملعب وقيادته المباراة إلى بر الأمان، موضحاً أن التحكيم في كأس العالم يختلف اختلافاً كلياً عن أي بطولة أخرى وخاصة أن الحكم يواجه لاعبين محترفين ومتعاونين للغاية في الملعب.

تلفت: الوصول لمونديال ٢٠١٨ لم يكن سهلاً

أشار الحكم الدولي ياسر تلفت إلى أن مهمة الوصول للمشاركة في تحكيم مباريات مونديال ٢٠١٨ لم تكن سهلة على الإطلاق وخاصة في ظل الظروف الصعبة التي مر بها الطاقم التحكيمي بإصابة الحكم الدولي نواف شكر الله العام الماضي.

وأكد تلفت أنهم يحملون على عاتقهم تمثيل البحرين خير تمثيل في كأس العالم والوصول إلى الأدوار المتقدمة للظهور بصورة طيبة تعكس مدى أحقيتهم بالتواجد في كأس العالم.

وأوضح أنه لم يحالفهم الحظ في أن يتواجد طاقم بحريني متكامل في البطولة وخاصة مع غياب الحكم الدولي إبراهيم سبت لظروف خارجة عن الإدارة.

إهداء خاص

أهدى الحكمان الدوليان نواف شكر الله وياسر تلفت الإنجاز التاريخي بوصولهما للمرة الثانية لكأس العالم إلى القيادة الرشيدة وإلى سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية، وإلى الاتحاد البحريني لكرة القدم وشعب البحرين، مؤكدين حرصهما على تقديم مستويات تليق بسمعة التحكيم البحريني.

شكراً ناصر بن حمد

أعرب كل من شكر الله وتلفت عن خالص شكرهم وتقديرهم إلى سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، نظير توجيه سموه بتفريغهم من أعمالهم والتركيز على الوصول إلى نهائيات كأس العالم ٢٠١٨ في روسيا، مثمنين جهود سموه ودعمه اللامحدود للرياضيين البحرينيين والرياضة في المملكة.

دورة في إيطاليا

سيشارك الحكمان الدوليان في دورة متخصصة في إيطاليا نهاية شهر أبريل القادم إلى جانب جميع الحكام الذين تم اختيارهم لإدارة مباريات كأس العالم ٢٠١٨.