حقق فريق المحرق، فوزاً مستحقاً على حساب الاتحاد السعودي بنتيجة "88/73" في اللقاء الذي جمعهما الأحد، في افتتاح منافسات البطولة الخليجية الـ38 لكرة السلة المؤهلة لنهائيات كأس آسيا للأندية، التي تستضيفها العاصمة العمانية مسقط حتى 14 مايو الجاري.

وحصد المحرق بهذا الفوز أول نقطتين له في البطولة ليتصدر المجموعة الأولى، فيما خرج الاتحاد بنقطة الخسارة في المركز الثاني.

وبهذا يكون المحرق، تخطى عقبة هامة جداً في انطلاقة مشواره للمنافسة على لقب البطولة، بعد فوزه المثير في المباراة الافتتاحية على أحد أبرز المرشحين للقب، إذ بسط تفوقه التكتيكي بجانب الروح القتالية واللعب الجماعي وتعليمات وإرشادات مدربه الصربي توني التي تسيد بها اللقاء.



وجاءت نتائج أشواط المباراة الأربع كالآتي: 24/20 المحرق، 19/26 الاتحاد، 32/18 المحرق و16/16.

وكان أبرز مسجلي المحرق كل من الأميركي ديماريوس بتسجيله 29 نقطة، وأضاف بدر جاسم 19 نقطة وعلي عباس 14 نقطة.

الشوط الأول

بدأ المحرق اللقاء بتشكيلة مكونة من بدر جاسم، علي عباس، علي شكرالله، الاسترالي واتير ماجوك والأميركي ديماريوس بولز.

وجاءت بداية المباراة متكافئة المستوى الفني من الفريقين اللذين تبادلا التسجيل، وكان الاتحاد هو صاحب أول نقطتي التسجيل في البداية ليعادله المحترف بلودز بنقطتين وكسب رمية حرة تقدم بها المحرق 4/3.

ودخل الفريقان في سجال متبادل بالرميات الثلاثية التي تألق من خلالها بنجاح بدر عبدالله وعلي عباس لتصل النتيجة 10/6 للمحرق.

وتحسن أداء الاتحاد وبرز في الفريق المقدوني ماركو الذي تسبب في كسب خطأين على محترف المحرق ماجوك ومشاغبة اللاعبين في الشق الدفاعي.

وعلى الرغم من تفوق المحرق حتى منتصف الفترة 16/9، إلا أن الاتحاد عبر محترفه ويليامز استطاع أن يقلص الفارق إلى 16/14، قبل أن يعيد المحرق فارق تقدمه بثلاثيتي بدر جاسم وعلي عباس ليحسم الربع الأول بـ24/20.

وفي الربع الثاني، واصل المحرق تفوقه بثلاثية أحمد المطوع وسط ملاحقة من الفريق السعودي الذي قلص الفارق إلى 29/26، ليتدخل المدرب توني بطلب الوقت المستقطع لإعادة مسار التكنيك الفني الذي انطلق به اللاعبون.

وعلى الرغم من ذلك استطاع الاتحاد من تعديل النتيجة 29/29 مستغلاً إضاعة المحرق للتصويبات، قبل أن يتقدم 31/29، غير أن تقدمه لم يدم طويلاً، إذ سرعان ما استعاد المحرق التقدم منهياً الشوط الأول لمصلحته بـ40/39.

الشوط الثاني

وضرب المحرق بقوة في الشوط الثاني، وتسلح بسلاح الثلاثيات الذي وسع به الفارق سريعاً إلى 10 نقاط مطلع الربع الثالث، بفضل تألق بدر جاسم الذي سجل 3 ثلاثيات متتالية.

وواصل المحرق بسط أفضليته على مجريات الفترة بواسطة الضغط الدفاعي المحكم على مهاجمي الاتحاد، إضافة إلى التحول الهجومي السريع عبر علي عباس وتألق علي شكرالله تحت الحلق ليحافظ على فارق العشر نقاط منتصف الفترة بواقع 55/44، قبل أن يعزز تقدمه نهاية الربع بثلاثية بدر جاسم الذي انتهى لمصلحة المحرق بنتيجة 72/57.

وفي الربع الأخير، استمر المحرق بفرض أسلوبه الفني ونجح في التعامل مع مجريات الفترة بعد أن عزز أداءه الهجومي بفضل الثنائي بلودز وماجيك الذي أرهق كاهل الدفاع الاتحادي وأوقعهم تحت الضغط مما تسبب في كثرة ارتكابهم للأخطاء الشخصية التي تسببت في خروج عملاقهم المقدوني ماركو، واستغلها لاعبونا لترجمتها إلى نقاط مهمة حافظت على الفارق المريح 83/69، في طريقه لحسم نتيجة الفوز بواقع 88/73.

جاسم: فوز مهم وانطلاقة قوية

اعتبر لاعب فريق المحرق بدر جاسم، فوز فريقه على حساب الاتحاد السعودي بالانطلاقة القوية التي كان يحتاج لها الفريق في مستهل مشواره بالبطولة الخليجية.

وقال إن هذا الفوز يعد الخطوة الأولى نحو المنافسة على اللقب، مؤكدا أن ثمة خطوات مقبلة تتطلب المزيد من العمل بصورة جماعية تؤدي إلى تحقيق الهدف المنشود.

وذكر بدر أن المحرق لعب مباراة متوازنة دفاعاً وهجوماً، واستحق فيها الفوز بعد الصورة الطيبة التي ظهر عليها اللاعبون على المستوى الفردي والجماعي، موضحاً أن شوط المباراة الأول جاء متكافئاً وصعباً بين الفريقين بدليل فارق النقطة الواحدة التي انتهى عليها الشوط.

وأضاف بدر أن المحرق دخل بقوة في الشوط الثاني بهدف الذي فرض فيه أسلوبه على المنافس ونجح في توسيع الفارق لـ15 نقطة مع نهاية الربع الثالث.

المنامة في مواجهة غامضة

يستهل ممثل الوطن الأول فريق المنامة مشواره في البطولة، بمواجهة فريق الشارقة الإماراتي، عند الثالثة مساءً بتوقيت البحرين، لحساب المجموعة الثانية.

ويسعى المنامة بقيادته الوطنية المتمثلة في عقيل ميلاد، لتحقيق بداية قوية وتجاوز عقبة منافسه الاثنين، الذي يعد أحد الفرق المرشحة لنيل اللقب، خصوصاً وأن الفوز سيفتح له طريق التربع على صدارة المجموعة وبالتالي التأهل المباشر للدور نصف النهائي.

ويعتمد المنامة على كوكبة قوية من العناصر المؤثرة لتحقيق الانتصار بتواجد محمد كويد، حسن نوروز، أحمد عزيز ومحمد حسين بالإضافة إلى ميثم جميل وأحمد نجف ومحمد أمير، علاوة على المحترفين الأميركيين لورن وودز وتريل ستوغلن.

ويعوّل المنامة للفوز على أدائه الجماعي القوي في الهجوم والضاغط في الدفاع، إضافة إلى التميّز بإجادة التصويب الثلاثي الدقيق والاختراقات تحت الحلق.

وكان المنامة، اختتم تحضيراته للمواجهة، بتدريب واحد في الفترة الصباحية دام زهاء الساعة، إذ حرص ميلاد على تطبيق بعض الخطط والجمل التكتيكية والوقوف على التشكيلة التي سيبدأ بها اليوم، فيما خصص الفترة المسائية لعقد جلسة فنيّة مع اللاعبين تخللتها عرض مرئي لبعض مقاطع الفيديو لمناقشة الجوانب الفنية التي سيتسلح بها في المباراة.

العربي والاتحاد

وفي المباراة الثانية الاثنين، يلتقي فريقا العربي القطري والاتحاد السعودي في الخامسة مساءً بتوقيت البحرين، لحساب المجموعة الأولى التي تضم ممثلنا الثاني في البطولة فريق المحرق.

ميلاد: المواجهة الأولى في غاية الأهمية

أكد مدرب المنامة الوطني عقيل ميلاد، أن مواجهة الشارقة الإماراتي ستكون في غاية الأهمية للفريق كونها ستكشف مصير صدارة المجموعة، موضحاً أن الفريق يبحث عن الفوز في اللقاء والتقدّم خطوة مهمة في البطولة.

وأشار ميلاد إلى أن المنافسة لن تكون سهلة، بل على العكس تماماً ستكون في غاية القوة بين جميع الفرق المشاركة التي استعانت بمحترفين على أعلى مستوى وخاضت فترة إعداد جيدة رغبة منها في المنافسة بقوة وتحقيق نتائج جيدة.

وأضاف ميلاد أن المنامة يسعى لتقديم أفضل مستوياته الفنية في البطولة والتواجد في دائرة المنافسة بقوة، لتمثيل السلة البحرينية خير تمثيل في هذا المحفل.

وذكر ميلاد أن الفريق على أتم الجهوزية، مضيفاً أن المباريات الافتتاحية دائماً ما تكون صعبة وتحتاج إلى جهد مضاعف من الجميع لتحقيق الفوز ومن ثم التفكير في المباراتين التاليتين بالدور الأول مع نزوى العماني والريان القطري.

وقال إن الشارقة يمتلك مدرباً على مستوى عالٍ يتمثل في المدرب عبدالحميد إبراهيم المتمرس في اللعبة، مضيفاً أن المنامة يمتلك المعلومات الكاملة عن طريقة وأسلوب إدارة المدرب للمباريات، ومشيراً إلى أنه من الوارد أن يغير من تكتيكه الذي يقدمه مع المنتخب الإماراتي.

القصير: 13 مايو موعداً لتسليم أمانة التنظيمية للإمارات

قال نائب رئيس مجلس إدارة الاتحاد البحريني لكرة السلة ناصر القصير إن اللجنة التنظيمية الخليجية أقرت خلال اجتماعها الذي عقد مساء السبت بمقر إقامة الوفود بفندق "سيزن سيتي" تسليم الأمانة العامة للجنة التنظيمية ونقلها من قطر إلى الإمارات العربية المتحدة، والذي من المؤمل أن يكون خلال عقد الاجتماع التشاوري لرؤساء الاتحادات الخليجية بحضور رئيس الاتحاد البحريني سمو الشيخ عيسى بن علي بن خليفة آل خليفة، الأحد المقبل.

وذكر القصير أن مندوب الأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي السيد خالد بن صالح الدخيل قد حضر الاجتماع للإشراف على نقل مقر أمانة اللجنة التنظيمية من قطر إلى الإمارات.

وأشار القصير إلى أن اللجنة التنظيمية قد ألغت عقد الشركة الراعية للبطولات الخليجية.