بقلم / لوثار ماتيوس

* قائد منتخب ألمانيا - الفائز بكأس العالم 1990

قبل الحديث عن نهائي كأس العالم غداً الأحد بين فرنسا وكرواتيا، ما زلت أود الحديث عما شاهدناه في الدور قبل النهائي للبطولة. فقد اتضح الآن مدى أهمية الخبرة في كرة القدم. كرواتيا استفادت من خبرة لاعبيها فيما جعل المنتخب الإنجليزي المهمة سهلة بالنسبة لهم.



بعد تقدمه المبكر في المباراة، لم يقدم المنتخب الإنجليزي الإيقاع المناسب للمباراة ولم يقدم التمريرات الدقيقة والصحيحة التي قدمها في مواجهة كل من منتخبي كولومبيا والسويد في دور الستة عشر ودور الثمانية على الترتيب. ونتيجة لهذا، لم يستطع الفريق استغلال مهاجميه أصحاب السرعة الفائقة. ورد المنتخب الإنجليزي بأداء مهتز للغاية فيما كان المنتخب الكرواتي قادراً بخبرته وحنكته وعقليته على العودة في المباراة.

واستحق المنتخب الكرواتي بلوغ النهائي. ويمكن أن يرجع هذا أكثر للقوة العقلية أكثر من القوة البدنية.

هذا الفريق لا يتسم فقط بحالته البدنية ، بل يمتلك خبرات هائلة وثقة بالنفس لدى اللاعبين الذين ينشطون بالعديد من الأندية الأوروبية الكبرى. كثير منهم، بعد الفوز بألقابهم مع أنديتهم ، وصل إلى كأس العالم بطاقة إيجابية. وإضافة لهذا، يتعلم اللاعبون الكروات في الأندية الكبيرة التخلص من أي تهاون أو تهور. وﻳﻌﺮفون أن كل تدريب ومباراة له أهمية.

عملت شخصياً في البلقان. ولهذا أعرف قيمة وجود هذه الثروة من اللاعبين الجيدين، ليس فقط في كرة القدم ولكن أيضاً في الرياضات الكروية الأخرى. بعد خروجهم المبكر من رحلة الدفاع عن لقب كأس العالم في المونديال الحالي، هناك الآن نقاش حول هذا الأمر في ألمانيا.

الكروات أظهروا كيف تم هذا: تركوا أطفالهم يلعبون. يمكنهم المراوغة بالكرة والتسديد على المرمى وأن يكونوا جريئين ومبدعين وألا يضطروا لإخضاع أنفسهم إلى متطلبات النظام الكثيرة.

في الشارع ، يتعلم أطفال كرواتيا التنوع وكيفية الحزم. ربما ، بعض اللاعبين من كرواتيا لا يستطيعون اللعب للمنتخب الألماني نتيجة لذلك. وإضافة لهذا، فإن العديد من اللاعبين الكروات، عندما كانوا أطفالاً، لم تكن لديهم الأجواء المناسبة التي تخدمهم، وقد يكون هذا نتيجة للظروف الصعبة بعد تفكك يوغسلافيا السابقة. ومنذ البداية كان عليهم الكفاح من أجل تحقيق شيء ما.

وبخلاف هذا، عند النظر إلى الدور قبل النهائي، يجب على المرء أن يرى كيف وصل منتخب إنجلترا إلى هذا الحد. لم يواجه الفريق أصعب المنافسين، لكنني مقتنع بأن هذا الفريق الإنجليزي الشاب سيلعب أيضاً دوراً مهماً في البطولات القادمة. عمل إنجلترا في تطوير اللاعبين الشبان كان على أعلى المستويات. والآن يتزايد عدد المحترفين الإنجليز الذين ينشطون في أندية الدوري الإنجليزي الممتاز، وهو ما يفيد المنتخب الوطني.

كانت لدى بلجيكا أيضاً فرصة للوصول إلى المباراة النهائية في هذا المونديال. أعتقد أنه مع وجود هذا "الجيل الذهبي" للاعبين يمكننا الاستمرار في متابعة منتخب بلجيكا بالبطولة أو البطولتين التاليتين، خاصة وأنهم يعملون بشكل جيد لتطوير مواهب جديدة. في الدور قبل النهائي ، واجه منتخب بلجيكا فريقاً شاباً بمنتخب فرنسا لكن منتخب فرنسا كان متماسكاً أيضاً ولعب بذكاء شديد، بعد تسجيل هدف المباراة الوحيد.

لم يعد المنتخب الفرنسي يلعب بطريقة الأداء الفردي الجمالي لكل لاعب على حدة ؛ لأن المدرب ديدييه ديشان غرس فيهم شعوراً بالانضباط والوحدة الخططية والرقابة اللصيقة على كل لاعب بالفريق المنافس. هذا ينطبق حتى على اللاعبين البارزين مثل بول بوجبا.

هذا الانضباط والثبات، الذي ساهم من خلاله نجولو كانتي بقدر كبير في أداء الفريق، ساعد المنتخب الفرنسي على الاستفادة الكاملة من إمكانيات لاعبيه. وعلى غرار المنتخب الإنجليزي ، سيكون للفرنسيين مستقبل بارز، وربما بآفاق أفضل.

سيهيمن منتخبا فرنسا وإنجلترا على الكرة العالمية خلال السنوات الست أو الثماني القادمة خاصة وأنهما طبقا صيغة النجاح في أدائهما: لم يعد الأمر يتعلق بالاستحواذ على الكرة، بل بشكل أكبر على السرعة. منتخبا فرنسا وإنجلترا يمتلكان اللاعبين الموهوبين الذين يستطيعون خلق مساحة من خلال المراوغة. هم بالفعل من الدرجة الأولى من حيث اللعب براعة.

عامل السرعة هو الذي يمنح الفرنسيين الأفضلية في المباراة النهائية أمام كرواتيا. كذلك، يتمتع المنتخب الفرنسي بالتماسك والالتزام الذي أظهروه أمام بلجيكا بالدور قبل النهائي. ومع هذا، يمتلك المنتخب الكرواتي ما يرد به على هذا، كما أظهر في مواجهة المنتخب الإنجليزي. إذا استطاعت كرواتيا أن تخترق من العمق مجدداً وأن تقدم كل ما لديها، عندئذ سيكون لديهم فرصة للفوز بالمباراة النهائية. لكن هناك شيء واحد واضح بالنسبة لي : منتخب فرنسا هو المرشح الأقوى في النهائي.

هذا ينطبق أيضاً على بلجيكا في مباراة المواساة (المركز الثالث) أمام إنجلترا اليوم. وأعتقد أن البلجيكيين يريدون مكافأة أنفسهم على هذا الأداء المميز للفريق في كأس العالم. من وجهة نظري، لعبت بلجيكا أيضاً كرة القدم الأكثر جاذبية في هذه البطولة. لكنني أيضاً معجب بالمنتخب المغربي. لعب المنتخب المغربي بشكل سريع وثقة بالنفس، وكان الفريق الأفضل في الأداء الجماعي أمام إيران والبرتغال وإسبانيا. كان من الممتع مشاهدة فريق يفترض أنه أصغر. منتخب المغرب افتقد فقط إلى قوة الاختراق.

أثارت روسيا، بقدراتها القتالية، إعجاب الناس وساهمت في زيادة الأجواء الجيدة في هذه البطولة. كان منتخب فرنسا هو الفريق الأكثر اكتمالاً - وكذلك الأكثر ترشيحاً للفوز باللقب.

ما زال من غير الممكن الحديث بشكل نهائي عن اللاعب الذي يستحق لقب أفضل لاعب في كأس العالم الحالية. يعتمد هذا على ما ستشهده المباراة النهائية وما إذا كان، على سبيل المثال، لوكا مودريتش نجم المنتخب الكرواتي سيحصل على الكرة الذهبية، وربما يقع عليه الاختيار في وقت لاحق لجائزة أفضل لاعب في العالم – وربما تكون الجائزة لنجم آخر هو الفرنسي كيليان مبابي.

في المقابل، هناك مرشحان أو ثلاثة مرشحين فقط، ولكن هناك أيضاً لاعبين مثل إيدن هازارد وكيفن دي بروين أثبتوا قدراتهم العالمية. هذه المرة ، لن يكون عدد الأهداف بالأهمية الحاسمة في الفوز بهذه الألقاب.

الأمر المؤكد، من وجهة نظري، هو وجود تغيير في الحرس القديم.