أعلن سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب، رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية؛ أن موظفي وزارة شؤون الشباب والرياضة باتوا مستشارين إلى حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى، لشؤون الشباب والرياضة، باعتبارهم الأقدر على وصف المقترحات والأفكار الرامية إلى تطوير الحركة الشبابية والرياضية.

جاء ذلك خلال رعاية سموه للحفل السنوي لوزارة شؤون الشباب والرياضة الذي حضره وزير شؤون الشباب الرياضة هشام بن محمد الجودر والوكلاء المساعدون ومديرو الإدارات ورؤساء الأقسام وموظفو الوزارة، والذي أقيم بفندق سوفوتيل الزلاق.



وقال سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، في كلمة ألقاها: "أطلب من موظفي وزارة شؤون الشباب والرياضة البدء أن يكونوا مستشارى جلالة الملك في الجانب الشبابي والرياضي، والعمل منذ الآن على تقديم الاستشارات والأفكار الرامية إلى الارتقاء بالحركة الشبابية والرياضية في المملكة، ورفعها من أجل إيجاد الآلية المناسبة لتطبيقها وتنفيذها على أرض الواقع. ومن بين هذه الاقتراحات ما سينفذ بعد تقديمه وبعضها سيرحل إلى المستقبل، ولكن الأهم هو التنفيذ المستمر لهذه الاقتراحات".

وأضاف: " موظفو وزارة شؤون الشباب والرياضة على قدر عال من المسؤولية وهم الأقدر على وصف المقترحات التي تسعى إلى تطوير العمل الإداري والفني في الوزارة، ونتطلع منهم إلى البدء بعملهم كمستشارين لجلالة الملك وتقديم كل المقترحات التي يرونها مناسبة وعدم التردد في تقديمها مهما كان حجم تلك الاقتراحات. وسنعمل مع وزير شؤون الشباب والرياضة على رسم الآلية المناسبة من أجل استقبال المقترحات والاستشارات والعمل على تنفيذها بصورة مثالية، ونحن نعتبر أن رأي الموظفين هو الأهم والسليم لتنفيذ الارتقاء بالقطاع الشبابي والرياضي".

وتابع: "نحن فخورون بما حققته وزارة شؤون الشباب والرياضة من إنجازات رائدة، وجلالة الملك المفدى دائما يشيد ويضرب المثل بما حققته الحركة الشبابية والرياضية من إنجازات ويفخر بالعمل الإداري والفني الذي يقوم به كوادر الشباب والرياضة. وأنا أيضا فخور بكم وبما حققتم من إنجازات متميزة جعلتكم من بين أفضل الوزارات في المملكة".

وأضاف: " إن مملكة البحرين تمكنت من منافسة العالم في مختلف المجالات وهي تمتلك الطاقة الكبيرة والثروة الحقيقية والعقول النيرة والهمة الشبابية، وكل ذلك بفضل الاعتماد على الشباب وهو الاستثمار الحقيقي لنا في مملكة البحرين، وكثير من البلدان استعانت بموظفين من خارج بلدانهم لتزيين صورة حركتهم الشبابية والرياضية، ولكننا في مملكة البحرين وبتوجيهات جلالة الملك المفدى؛ اعتمدنا في ارتقائنا الشبابي والرياضي على شباب البحرين وكوادرها، هم المعدن الأصيل والذهب الخالص، واعتمادنا عليهم بصورة كبيرة تأكيداً وتأصيلاً للحركة الشبابية والرياضية. ونحن اليوم في زمن التحدي والإصرار، ونرى في موظفي الشباب والرياضة كل صفات التحدي والإصرار والعزيمة لمواصلة دورب النجاحات والإنجازات".

وقال سموه: " إن تعامل وزارة شؤون الشباب والرياضة الاحترافي والمتقن مع معطيات مرحلة التطور التي تشهدها الحركة الشبابية والرياضية في المملكة، وتنفيذها التام لسياسات المجلس الأعلى للشباب والرياضة؛ ساهم في تحقيقها العديد من الإنجازات البارزة في العام 2017 وجعل منها واحدة من الوزارات المتميزة في العمل الإداري والفني وتحقيق الإنجازات الرائدة على المستوى المحلي والخارجي.

وقال سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة بهذه المناسبة: "لقد حققت وزارة شؤون الشباب والرياضة العام الماضي إنجازات كبيرة ومتميزة على مستوى القطاع الشبابي والرياضي محليا وخارجيا، بالإضافة إلى تحقيق إنجازات إدارية لم تكن لتتحقق لولا الدعم الكبير من قبل حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى ، الداعم الأكبر للحركة الشبابية والرياضية في المملكة، وسط الدعم غير المحدود من صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء، وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد الأمين، نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، وتقديمهم لكافة أشكال الدعم والمساندة من أجل مواصلة عملية بناء وتكوين الشباب البحريني وتنمية مهاراته بصورة متميزة".

وأضاف: "إن وزارة شؤون الشباب والرياضة تخطو خطوات رائدة في مجال العمل الشبابي والرياضي، وكانت لهذه الخطوات آثار إيجابية على مسيرة الشباب البحريني. أنا فخور جدا بما تقوم به الإدارة العليا في وزارة شؤون الشباب والرياضة برئاسة الأخ هشام بن محمد الجودر والتعاون الواضح من قبل موظفي الوزارة، فقد كان العمل في العام الماضي بحرفية تامة وواقعية في التعامل مع المعطيات وإدارة الموارد بشكل متميز، علاوة على عمل موظفي الوزارة بروح الفريق الواحد وعملهم بكل جد وإخلاص وصولا إلى تحقيق هذه الإنجازات الكبيرة".

وقال: " إننا نقدر عاليا كل الجهود التي بذلتها الإدارة العليا للوزارة والموظفين في سبيل التمهيد لهذه الإنجازات، كما أن ثقتنا كبيرة في مواصلة العمل بذات النسق المرتفع للبناء على الإنجازات وتعزيز المكتسبات في العام 2018".

الجودر يشيد بدعم ناصر بن حمد

من جهته أكد هشام بن محمد الجودر، أن الإنجازات التي تحققت للوزارة جاءت بفضل اهتمام حضرة صاحب الجلالة الملك المفدى، وصاحب السمو الملكي رئيس الوزراء، وصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمين؛ واهتمامهم الكبير بالحركة الرياضية والشبابية، مشيرا إلى الاهتمام الكبير والمباشر من قبل سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، والذي شكل اهتمامه دافعا كبيرا لمنتسبي الوزارة من أجل تحقيق هذه الإنجازات الرائدة.

وقال: " إن حرص سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، على رعاية الحفل السنوي، هو نهج ثابت لدى سموه في الموظفين الذين عملوا بكل جد وإخلاص من أجل خدمة مملكتنا الغالية، وكانوا نبراسا أضاء الدروب حتى احتلت الوزارة مكانة مرموقة بين مؤسسات المملكة، خاصة وأنها تعنى برعاية الشريحة الأكبر من سكان المملكة والتي تمثل حاضر ومستقبل البحرين المشرق. كما أن الحفل السنوي يترجم رؤى وأفكار سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، والهادفة إلى تكريم الموظفين بما يتناسب مع العطاء والجهد المبذول من قبلهم وتفانيهم في العمل، من أجل تثبيت مكانة الوزارة بين مؤسسات المملكة وتعزيز مسيرتها".

وكان الحفل قد بدأ بوصول راعي الحفل سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ثم عزف السلام الملكي وتلاوة آيات من القرآن الكريم.

فيلم عطاؤكم مقدر

بعدها تم عرض فيلم بعنوان "عطاؤكم مقدر" وهو ينقل عمل موظفي وزارة شؤون الشباب والرياضة في إداراتهم ويسلط الضوء على المهام التي قاموا بها طوال العام والتي كانت سببا في الإنجازات التي تحققت ليكون مسك ختام 2017 تقديرا رفيعا لعطائهم المقدر.

إنجازات الوزارة 2017

كما تم خلال الحفل عرض فيلم يحكي إنجازات الوزارة خلال العام 2017 والتي ساهمت من خلالها في تأكيد الارتقاء بالقطاع الشبابي والرياضي، حيث سلط الفيلم الضوء على إنجازات قطاع الأندية الوطنية وأبرز المبادرات تجاهها والإنجازات التي حققتها الأندية خارجيا، قطاع المنشآت الرياضية وما تم تنفيذه خلال العام من منشآت البنية التحتية الشبابية والرياضية، وما تحقق على المستوى الخارجي، قطاع المراكز الشبابية والبرامج التي تم تنفيذها وما حققته من تطور، ثم قطاع الشباب وما حققه من تقدم في برامج وإطلاق الجوائز العالمية واحتضانها على أرض البحرين، كما تطرق الفيلم إلى الإنجازات الإدارية في الموارد البشرية والمالية وأنظمة الجودة وتقنية المعلومات.

تدشين كتاب الأنظمة الإدارية

كما تم خلال الحفل تدشين كتاب الأنظمة الإدارية الدولية التي تطبقها وزارة شؤون الشباب والرياضة، وهو عبارة عن مجموعة من الكتيبات والأنظمة التي تطبقها الوزارة، وهي: نظام إدارة الجودةISO9001 ، نظام إدارة الصحة والسلامة والمهنيةOHSAS18001 ، نظام إدارة استمرارية العملISO22301 ، نظام إدارة الفعاليات المستدامةISO20121 ، نظام إدارة الطاقةISO50001 ، نظام الإدارة البيئيةISO14001 .

إطلاق خدمة "مواقعنا"

وتم خلال الحفل السنوي إطلاق خدمة "مواقعنا" وهي عبارة عن خريطة تفاعلية تظهر جميع الأندية الرياضية الوطنية، و المراكز الشبابية والمنشآت الرياضية المحلية، وهي ميزة تمكن المستخدم من البحث عن المواقع التابعة للوزارة مثل الأندية الرياضية، الملاعب، المراكز التخصصية النموذجية، المنشآت الرياضية والمراكز الشبابية، وتم تطبيق النظام عبر استخدام Google map API web service حيث بإمكان المستخدم تصفح الخارطة التفاعلية عن طريق عدة معايير يتم اختيارها من قائمة النظام.

تدشين الكتاب السنوي

وتم أيضا تدشين الكتاب السنوي للوزارة والذي يطلق بصورة مغايرة، وهو عبارة عن كتاب إلكتروني تفاعلي يعتبر تجربة فريدة من نوعها في مجال الكتب الإلكترونية. وتتوافر فيه جميع البرامج والإنجازات التي حققتها الوزارة، كما يتضمن طريقة جديدة وتفاعلية مع الإحصائيات والوصول إلى المعلومات ويمكن تصفحه بمختلف الأنظمة في أجهزة الحاسب الآلي ومختلف الأجهزة الذكية.

فيديو دعم ناصر بن حمد

وعرض خلال الحفل فيلما لدعم سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة للقطاع الشبابي والرياضي في المملكة وبرامج وزارة شؤون الشباب والرياضة. ويظهر الفيديو حرص سموه على الارتقاء بالقطاعين الشبابي والرياضي والتفاعل مع الشباب والالتقاء بهم والاستماع إلى أفكارهم وآرائهم.

خمس شهادات في الجودة

وتم خلال الحفل تسليم الشهادات التي حققتها الوزارة، وهي: الانتقال إلى المواصفة الجديدة لنظام إدارة الجودةISO9001 ، تجديد الشهادة نظام إدارة الصحة والسلامة المهنية لمدة 3 سنواتOHSAS18001 ، توسيع نطاق شهادة نظام إدارة الفعاليات المستدامة لتشمل إدارة المراكز الشبابيةISO20121 ، توسيع نطاق شهادة نظام إدارة الطاقة لتشمل مركز مدينة حمد النموذجيISO50001 ، توسيع نطاق شهادة نظام إدارة استمرارية العمل لتشمل قسم الموارد البشريةISO22301 .

موظف العام وتكريم الإدارات

وتم تكريم الموظف محمد المدني رئيس العمليات الحسابية بموظف العام في الوزارة كما تم تكريم إدارات الوزارة.

--