الوطن - محمد أمان

حقق منتخبنا الوطني للشباب لكرة اليد انجازاً لم يتحقق منذ ٢٠ عاماً، بالتأهل إلى نهائيات كأس العالم بأسبانيا العام المقبل.



وكان أول وآخر تأهل لمملكة البحرين في العام ١٩٩٨ عندما توج جيل أحمد طرادة والسيد مجيد الموسوي وموسى مدن وفاضل عباس مع المدرب الوطني نبيل طه باللقب القاري في ذلك العام.

وجاء تأهل منتخبنا الوطني للشباب لكرة اليد إلى المونديال المقبل، بعد فوزه على منتخب المملكة العربية السعودية في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع، بعد أن فقد المنتخب الوطني فرصة التأهل إلى المباراة النهائية بالخسارة أمام منتخب اليابان.

وقدم المنتخب بطولة رائعة بقيادة المدرب الوطني ابراهيم عباس في التصفيات التي أقيمت قبل عامين في البحرين على مستوى الناشئين، حيث توج باللقب القاري لأول مرة في تاريخ مشاركات البحرين على مستوى هذه الفئة، وكان مرشحاً فوق العادة لتكرار انجاز ١٩٩٨ بالتتويج القاري في صلالة بعمان.

"الوطن الرياضي" أستطلع آراء وانطباعات اللاعبين والجهاز الفني للمنتخب والمتواجدين هناك، إلى جانب لاعب المنتخب السعودي ونادي الخليج سابقاً والمتابع الدقيق لكرة اليد الخليجية والاسيوية، وهناك اتفاق على أن المنتخب ذهب لصلالة بإعداد ضعيف ولعبت بعد ذلك الاصابات دوراً رئيسياً.

*****

القلاف: لم نكن الأجهز ولكن حققنا المهم

أكد مساعد مدرب منتخبنا الوطني للشباب لكرة اليد، أمين القلاف، أن المنتخب الوطني لم يكن أقل من اليابان وكوريا الجنوبية، موضحاً " الفارق الوحيد أنهم الأجهز للبطولة".

وشكا أمين القلاف من الاصابات؛ التي قال إنها "أثرت كثيراً على المنتخب، بعد أن لعب عبد الله علي البطولة وهو متأثر بالإصابة منذ المباراة الودية أمام كوريا الجنوبية، وجاءت بعد ذلك إصابة أحمد حسين".

وأشاد أمين القلاف بالجهود الكبيرة التي بذلها اللاعبون لتجاوز الصعوبات، مضيفاً "أبارك للقيادة الرشيدة، ولراعي الرياضة سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، ولرئيس اتحاد اليد علي عيسى المتابع الدقيق للمنتخب، ولكل اعضاء مجلس الادارة، ولا أنسى المدرب القدير إبراهيم عباس الذي تشرفت بالعمل معه".

******

محمد طالب : يجب أن نرفع لهم القبعة

دعا المنسق العام للاتحاد الاسيوي لكرة اليد محمد طالب لـ"الوطن الرياضي" إلى رفع القبعة لكل أفراد المنتخب الوطني للشباب لكرة اليد بعد التأهل لنهائيات كأس العالم بأسبانيا العام المقبل، رغم قصر فترة الاعداد.

وقال محمد طالب : "لا يوجد سبب للتأهل يمكن أن يذكر وسط ظروف الاعداد المعروفة والاصابات التي طالت عدداً من أبرز اللاعبين، سوى أن لدى منتخبنا أفراد مقاتلون بشراسة عن اسم البحرين ومكانتها في كرة اليد في القارة".

وأضاف طالب : "لا أحمل اتحاد اليد مسؤولية تواضع الاعداد، فالدعم المادي محدود ولا يلبي الطموح، هذا انجاز تحقق بأيدي بحرينية خالصة، وأتمنى أن يكون دافعاً لمزيد من الدعم للعبة، ولهذا المنتخب الذي يستحق التكريم والاعداد المثالي لمونديال أسبانيا".

********

العصفور : مشاركة ناجحة رغم الظروف المصاحبة

عبر عضو اللجنة الفنية لبطولة آسيا للشباب لكرة اليد، حسين العصفور، عن سعادته بتأهل المنتخب الوطني إلى نهائيات كأس العالم بأسبانيا.

وبحسب اعتقاد العصفور، فإن "المشاركة ناجحة وموفقة بعد تمكن شبابنا من فك العقدة التي لازمت منتخب الشباب طوال السنوات العشرين الماضية".

وقال العصفور : "من أبرز المكاسب خلق صف بديل من اللاعبين لتدعيم المنتخب الأول بوجود مثل هذا الجيل القادر على إيجاد المكان المناسب له مستقبلاً ".

وأضاف :"اتفق مع الآراء التي تؤمن بأنه كان بالإمكان أفضل مما كان في هذه البطولة، وأن الطموح هو المنافسة على المركز الأول، ولكن في الوقت نفسه يجب أن نضع الظروف التي واجهت المنتخب في عين الاعتبار، كالإصابات المفاجئة لأكثر من لاعب مؤثر وغيرها من الأسباب التي ستكون محل دراسة بالنسبة إلى لجنة المنتخبات في الاتحاد، ومن خلفهم مجلس الإدارة".

*************

البقال: البحرين تستحق التأهل والنهائي

أكد لاعب المنتخب السعودي، ونادي الخليج سابقاً، حميد البقال بأن منتخبنا الوطني للشباب لكرة اليد يستحق ما هو أكثر من الفوز بالمركز الثالث والتأهل لنهائيات كأس العالم، باعتبار أن "المنتخب متكامل ويمتلك الحلول".

وأشار البقال إلى "تأثير الارهاق على المنتخب أمام اليابان نظراً للاعتماد على مجموعة معينة وعدم تدوير اللاعبين، وإلا كان منتخب البحرين في النهائي رغم عدم مثالية فترة الاعداد، لذلك كاد المنتخب أن يخسر التأهل أمام السعودية".

وشدد البقال على أهمية اعداد المنتخب بالشكل اللائق من خلال المشاركة في البطولات الودية عالية المستوى، وضمان تواجد اللاعبين مع أنديتهم في دوري الكبار، وأضاف "تأهل المنتخب، وأتمنى أن لا يترك الى ما قبل التصفيات".

********

حسن ميرزا : الارهاق والاصابات حرمنا النهائي

برر لاعب منتخبنا الوطني للشباب لكرة اليد حسن ميرزا، عدم التأهل للنهائي إلى الارهاق والإصابات التي تعرض لها مجموعة من اللاعبين.

وقال ميرزا : "مع دخولنا المراحل الحاسمة في البطولة بدأت الضغوطات البدنية والنفسية، ولكن الحمد لله أننا تأهلنا للدور نصف النهائي، وخرجنا في النهاية بأقل ما يمكن القبول به ".

وأعرب حسن ميرزا في أن يحظى المتتخب بالاستمرارية لرفع مستوى المجموعة قبل المونديال، وأهدى "والديه والشعب البحريني عامة وأسرة كرة اليد خاصة هذا التأهل".

**********

عبد الله ياسين : تشريف بلدي أهم من انجازي الشخصي

شدد لاعب المنتخب الوطني للشباب لكرة اليد، عبد الله ياسين، على أن الحصول على جائزة أفضل ضارب أيسر في بطولة آسيا ليس أهم من تشريف البحرين والمساهمة في التأهل لنهائيات كأس العالم، مضيفا " على المستوى الشخصي، هو أمر رائع".

وأكد ياسين أن تحقيق المركز الثالث أقل من طموح اللاعبين في هذه البطولة، وأضاف : "كان هدفنا الكأس، ولكن إصابة عبد الله علي وأحمد حسين أثرت كثيراً، لذلك خرجنا بأقل ما يمكن".

وعن سر تألقه في البطولة، قال عبد الله ياسين :"إن الأمر يرجع للالتزام بالتدريبات والمشاركة في جميع مباريات الفريق الأول في الدوري مع نادي الشباب، إلى جانب دعم الزملاء اللاعبين، وثقة الجهاز الفني"، وأضاف : "والدي هم أكبر الداعمين لي، لذا أهديهم التأهل للمونديال، وبإذن الله نواصل لمزيد من الإنجازات لمملكتنا".