السبت انطلاقة المسابقة الثانية لـ"الهير" على كأس فيصل بن خالد

- سموه: الموروث البحري يعكس أصالة الهوية البحرينية

- سموه يشيد بمستوى المشاركة وإسهاماته في نجاح الحدث



- السلمان: مبادرة ناصر بن حمد تعزيز لثقافة الموروث البحري بالمجتمع

- الشاحوف تشهد مشاركة 21 فريقا من مختلف محافظات المملكة

- المطوع: المسابقة الثانية لـ"الحداق" تشهد تسجيل 236 مشاركاً

تحت رعاية سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية، أقيمت الجمعة، منافسات المسابقة الثانية لبطولة "الحداق" والمسابقة الأولى لبطولة "الشاحوف- التجديف"، ضمن منافسات موسم ناصر بن حمد للموروث البحري، والذي تنظمه لجنة رياضات الموروث الشعبي، والذي انطلقت منافساته في الأول من سبتمبر والتي تستمر حتى 27 أكتوبر المقبل.

دعما لدورها الريادي

أكد سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة أن الاهتمام بالمورث البحري يأتي من منطلق حرص سموه على دعم الدور الريادي لمملكة البحرين في مجال المحافظة على التراث الوطني، والذي يأتي تنفيذا لتوجيهات حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى، للحفاظ على الإرث الحضاري والتاريخي لمملكتنا الغالية.

عكس أصالة الهوية الوطنية

وقال سموه: "إن الموروث البحري يعد جزءا مهما من تراث مملكة البحرين، ويعكس أصالة الهوية الوطنية. كما يمثل هذا الموروث امتدادا لعراقة التاريخ البحريني وعنوانا قد ارتبط بالعديد من المجالات الحياتية كتجارة بالدرجة الأولى والمجال الرياضي، والذي حرصنا على دعمه وتعزيز ثقافته بالمجتمع لاسيما لدى الشباب البحريني من خلال موسمنا للموروث البحري".

إشادة بالمشاركة الكبيرة

وقد أشاد سموه بالمشاركة الكبيرة التي يشهدها موسم ناصر بن حمد للموروث البحري، والتي تعكس بصورة واضحة حرص الشباب البحريني على التواجد في مثل هذه المسابقات والبطولات التراثية، التي تشهد أجواء من المنافسة الشريفة، مقدرا سموه جهود اللجنة المنظمة العليا برئاسة محمد أحمد الجناحي، في تنفيذ الخطة التنظيمية على الصورة التي تساهم في نجاح الموسم، متمنيا سموه في الوقت ذاته كل التوفيق والنجاح لجميع المشاركين بمسابقات هذا الحدث.

236 مشاركاً في ثاني مسابقات "الحداق"

وكانت منافسات الجمعة قد بدأت بانطلاقة المسابقة الثانيةمن بطولة "الحداق"، ضمن منافسات الأسبوع الثاني على كأس سمو الشيخ فيصل بن خالد بن حمد آل خليفة، حيث انطلقت المسابقة عند السادسة صباحا، من المرفأ البحري بـ"مارينا أمواج" بمحافظة المحرق.

من جهته، قال رئيس لجنة بطولة "الحداق" عيسى إبراهيم المطوع: "إن المسابقة شهدت تسجيل 236 مشاركا من محبي وعشاق هذه الرياضة، انطلقوا على متن 54 قاربا سريعا، متجهين لعرض البحر ضمن المياه الإقليمية لمملكة البحرين، بحثا عن صيد الأسماك وتحديدا صيد أكبر سمكة، والتي ستحدد الفائزين بالمراكز الأولى في هذه البطولة".

21 مشاركا بأولى مسابقات "الشاحوف"

وشهدت الثالثة عصر الجمعة، إقامة منافسات المسابقة الأولى لبطولة "الشاحوف- التجديف" ضمن أسبوع كأس سمو الشيخ حمد بن ناصر بن حمد آل خليفة.

من جهته، قال رئيس لجنة بطولة الشاحوف أيوب السلمان:"بداية، نتوجه بجزيل الشكر وعظيم الامتنان لسمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية، على تفضل سموه بالتوجيه بإقامة موسم سموه للموروث البحري".

وأضاف أن اللجنة قد اعتمدت 5 مسابقات لبطولة الشاحوف، مشيرا إلى أن المسابقة الأولى شهدت مشاركة 21 فريقا من مختلف محافظات المملكة، تنافسوا في أجواء مليئة بالحماس والإثارة، موضحا أن اللجنة قد حددت مسافة 2 كيلومتر تبدأ من أمام متحف البحرين الوطني وتنتهي عند خط النهاية أمام منتزه الأمير خليفة بن سلمان بالحد، منوها إلى أن اللجنة اشترطت على جميع الفرق إنهاء السباق، وأن اللجنة سوف تختار الفائزين الأوائل بحسب زمن الوصول لخط النهاية.

السبت المسابقة الثانية لـ"الهير"

وتتواصل منافسات موسم ناصر بن حمد للموروث البحري، السبت، بإقامة منافسات المسابقة الثانية لـ"الهير" ضمن منافسات الأسبوع الثاني على كأس سمو الشيخ فيصل بن خالد بن حمد آل خليفة، حيث سينطلق المشاركون عند الساعة السابعة صباحا من المرفأ البحري بمنتزه الأمير خليفة بن سلمان بالحد متجهين لمنطقة استخراج المحار، حيث يتعين على المشاركين العودة عند الساعة الثانية عشرة ظهرا مجددا لنقطة البداية لمباشرة عملية "فلق" المحار واستخراج اللؤلؤ. حيث سيتم تحديد الفائزين بالمراكز الأولى بحسب وزن اللؤلؤ.

وكانت لجنة مسابقة استخراج المحار برئاسة أحمد المالكي قد انتهت من الإعداد والتحضير لهذه المسابقة.