ياسمين العقيدات

أكد اللاعب الدولي السابق والمحلل الرياضي محمد سالمين، أن سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية، تدخل في الوقت المناسب وتسبب في نقلة نوعية للرياضة البحرينية بشكل عام وكرة القدم بشكل خاص.

وأضاف لـ"الوطن الرياضي"، أن هذه التحركات جاءت في الوقت المناسب، حيث أعطى سموه الجميع حقه في المحاولة لرؤية إنتاجهم أولاً ومن ثم وضع بصمته وجهوده فيها لترتقي الرياضة البحرينية إلى ما هي عليه اليوم.



وقال سالمين، إن المستوى الحالي لمنتخب البحرين لا يؤهله ليكون من ضمن أفضل الفرق على مستوى القارة الآسيوية، وبالتالي لا يمكنه الوصول لكأس العالم.

وأوضح، أن كل رياضي في البحرين شاهد أن هناك تغييراً طرأ على الوضع الرياضي بتوجيهات من سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ودعمه واهتمامه فعلى المسؤولين عن كرة القدم إيجاد السبل والطرق لإيصال المنتخب لكأس العالم وتحقيق الإنجازات. وفيما يلي نص اللقاء:-

- حدثنا عن بداياتك كلاعب كرة قدم؟

في العام 1986 اصطحبني والدي إلى نادي المحرق كونه لاعباً سابقاً ومدرباً لفريق الناشئين فكانت أول سنة لي في أسوار النادي، بالإضافة إلى وجود فئات في ذلك الوقت تسمى فئة المدرسة يدرب فيها الكابتن علي بوزبون وجاسم حمد.

ومن هنا بدأت التدريب ولم يكن هدفي أن أكون لاعباً في ذلك الوقت بسبب دخولي كطفل يريد اللعب فقط وكنت أصغر اللاعبين الموجودين في ذلك الوقت..وهذه كانت بداياتي.

ماذا يعني لك نادي المحرق؟

نادي المحرق يعني لي الكثير فمن الممكن القول إن النادي يعتبر بالنسبة لي حياة، أما المحرق كمنطقة هي العشق أو بالأصح وطن بداخل وطن، فأهالي المحرق زرعوا فينا حب نادي المحرق وهو ما تربينا عليه هنا، فمن المهم أن يكون لديك ولاء لنادي منطقتك والارتقاء باسم منطقتك والوطن بشكل إجمالي.

توقعاتك للكرة البحرينية في ظل دعم سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة للنهوض بها؟

أنا مؤمن بهذه التحركات والجهود المبذولة لسمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة لتطوير الكرة البحرينية، فمن المهم أن يدخل شخص مصلح مثل سمو الشيخ ناصر بن حمد ليصحح مسار الرياضة.

ففي البحرين ظهرت العديد من المنتخبات القوية تنافست على بطولة آسيا ووصلنا إلى رابع آسيا وبعدها أصبحت كرة القدم شبه ميتة في البحرين. أما اليوم وبعد التفات سمو الشيخ ناصر بن حمد - الرجل الرياضي الأول في البحرين - لرياضة كرة القدم باتت تتطور بشكل كبير.

فسمو الشيخ ناصر بن حمد هو الرجل الصحيح في المكان الصحيح كونه شاباً طموحاً وبطلاً وجميع المواصفات المطلوبة للرجل الرياضي تواجدت فيه بالإضافة إلى أنه هو المسؤول الرياضي، فمن المهم أن يكون مسؤول الرياضة شخصاً رياضياً.

فهذه التحركات، جاءت في الوقت المناسب، حيث إن سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة أعطى الجميع حقه في المحاولة لرؤية إنتاجهم أولاً ومن ثم يدخل لتصحيح المسار.

فمن وجهة نظري أن عمل الأندية كان لا يرتقي إلى الطموح، ولكن مع سمو الشيخ ناصر بن حمد والمسؤولين يداً بيد سيكون هناك مخرجات أو منتخبات في الفئات العمرية وسنعود لننافس على مستوى آسيا.

ما هي توقعاتك للمنتخب في نهائيات كأس آسيا؟

سأظلم المنتخب في حال طلبت منه أن يصعد لما بعد الدور الثاني، لكني سأكون راضياً جداً في حال صعوده للدور الثاني وأتمنى أن يصل إلى الأبعد.

ولكن مع الإمكانيات الحالية، لا يمكنهم الوصول وفي حال وصولهم سيعتبر ذلك إنجازاً عظيماً للقائمين على هذا المنتخب، واستبشرت خيراً بعد كأس الخليج فهو قدم أداءً مميزاً وأتمنى أن يواصل على هذا المستوى.

- ما مدى إمكانية وصول المنتخب إلى كأس العالم مع التطور التي تشهده الرياضة البحرينية؟

المستوى الحالي لمنتخب البحرين لا يؤهله ليكون ضمن أفضل الفرق على المستوى القارة الآسيوية وبالتالي لا يمكنه الوصول لكأس العالم.

لكن كل رياضي في البحرين شاهد أن هناك تغييراً طرأ على الوضع الرياضي بتوجيهات سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ودعمه واهتمامه. فعلى المسؤولين عن كرة القدم إيجاد السبل والطرق لإيصال المنتخب لكأس العالم وتحقيق الإنجازات.

- ما الذي ينقص المنتخب البحريني الحالي؟

يجب علينا أن نسأل أنفسنا المنتخب البحرين من أين يأتي؟ .. بالطبع جاء من الأندية وبدورها لم تعد تخرج لاعبين. فالمشكلة لم تكن أساساً من المنتخبات بل كانت من المنبع الرئيس للاعبين وهي الأندية.

فالمشجعون ينتقدون المنتخب والمدرب والاتحاد، فلو تمعنا قليلاً لوجدنا أن اللاعبين الموجودين جميعهم تم أخذهم من الأندية وهذه هي مخرجات الأندية.

ففي السابق كان هناك أندية مميزة كانت تدعم المنتخبات خاصةً ثلاث أندية منها الرفاع الغربي والأهلي والمحرق، وألقي باللوم عليها. فلم يعد الإنتاج في الأندية كالسابق بعكس كرة اليد وكرة الطائرة. فمخرجات اللاعبين في كرة اليد مميز جداً حتى وإن تم تبديل اللاعبين جميعهم.

كرة القدم سابقاً، كانت بنفس المستوى المميز هذا حتى إذا تم تبديل كامل اللاعبين بـ11 آخرين. أما اليوم لو وجد 3 لاعبين مميزين وجد 15 لاعباً غير مميز.

حدثنا عن فوز شيخ الأندية الخليجية المحرق في كأس الاتحاد الآسيوي للمرة الأولى؟

تعتبر من أفضل الذكريات التي لا ينساها أي بحريني أو محرقي، فهذا أول إنجاز تاريخي يسجل لكرة القدم البحرينية لأندية وهي بطولة خارجية مسجلة في الاتحاد الآسيوي وسيتم ذكرها مهما حيينا وأهم ما حدث هو رفع اسم البحرين. وأتشرف بكوني كنت متواجداً في البطولة.

سابقاً، كان هناك جيل ذهبي مؤثرة في المنتخب رغم قلة الدعم مقارنة بكرة القدم البحرينية الآن..هل هناك شح في المواهب الشابة الآن؟

المواهب الشابة موجودة، ولكن هناك شح في الأجهزة الفنية التي تصقل هذه المواهب فالبحرين غنية بهذه المواهب، وأصبح هناك شح في الكفاءات الإدارية والفنية المسؤولة عن تطوير المواهب سواء بالأندية أو المنتخبات.

حدثنا عن بعض من ذكرياتك "هدف أحرزه بن سالمين ولايزال عالقاً بالذاكرة"؟

هناك العديد من الذكريات لا تنسى، منها أول هدف لي مع منتخب البحرين في مرمى المنتخب السعودي لأنه في ذلك الوقت كان المنتخب السعودي الأفضل آسيوياً. وكانت أول مشاركة لنا في تصفيات كأس العالم والمباراة الأولى لنا وكانت بالرياض وانتهت بالتعادل 1- 1.

كما إن هناك 3 بطولات للمحرق من المستحيل أن تُنسى مثل، بطولة الاتحاد الآسيوي وبطولة كأس الخليج للأندية وبطولة كأس سمو ولي العهد الأولى التي حدثت فيها الرومونتادات.

- خططك المستقبلية في عالم الكرة؟

كنت أحاول الابتعاد عن أي خطط مستقبلية بعد اعتزالي للكرة بسبب معرفتي بالوضع الرياضي الحالي قبل تدخل سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة في الوقت المناسب وقبل أن تنتهي كرة القدم في البحرين.

- ما هي إيجابيات وسلبيات ذهاب نادي المحرق إلى دوري السعودي برأيك؟

جميع التجارب في العالم لديها إيجابياتها وسلبياتها ولكن من وجهة نظري كنت أتمنى أن يشارك العديد من الأندية البحرينية في الدوري السعودي.

ولكن المستويات الضعيفة التي يقدمها الدوري البحريني، لا تمكنه من المشاركة..نحتاج تجربة جديدة لرفع هذا المستوى حتى من الجانبين المادي والاحترافي ومستوى اللاعبين.

ظهور بن سالمين كمحلل في قناة البحرين الرياضية للدوري البحريني..حدثنا عن هذه التجربة الرياضية؟

عملت في السابق كمحلل في قناة أبوظبي الرياضية بكأس الخليج وهذه تجربتي الثانية. ولا أستطيع القول إنها ناجحة فأترك التقييم إلى الجمهور فتلفزيون البحرين فتح لي المجال في الطرح.

-كلمة أخيرة للاعبين المنتخب في كأس آسيا؟

أتمنى لهم التوفيق جميعاً وأن يبرزوا أنفسهم كما أبرزوها في بطولة كأس الخليج في السابق وأن يظهروا بصورة مشرفة.