ينظم نادي راشد للفروسية وسباق الخيل في الثالثة وعشرين دقيقة عصر الجمعة، مهرجان سباق الخيل الكبير على كؤوس صاحب السمو الملكي ولي العهد والذي سيقام بنادي راشد للفروسية بمنطقة الرفه بالصخير، وذلك تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء.

وأكمل نادي راشد للفروسية استعداداته التنظيمية لإقامة المهرجان العائلي الترفيهي المصاحب لسباق كأس ولي العهد، إذ ستبدأ فعاليات المهرجان اعتباراً من الواحدة والنصف ظهراً بالنادي.

وسيشتمل على فعاليات متنوعة عائلية وترفيهية وستكون الدعوة عامة ومفتوحة أمام الجمهور من الكبار والصغار لحضور المهرجان وكذلك الأستمتاع بمتابعة منافسات السباق.



وعلى صعيد السباق، تشير التوقعات إلى منافسات قوية ومثيرة ستشهدها الأشواط الخمسة للسباق بمشاركة نخبة من أقوى الجياد العربية والنتاج المحلي والمستورد والتي ستتنافس على الفوز بكؤوس سمو ولي العهد للجياد العربية والنتاج المحلي والمستورد، وكأس الهيئة العليا وأوكس البحرين.

كما سترتفع حدة المنافسة والأثارة بمشاركة عدد من الفرسان العالميين المعروفين في سباقات الخيل مما سيمنح السباقات البحرينية زخماً جماهيرياً وإعلامياً وتنافسياً

شوط الفرسان

وستبدأ الإثارة من الشوط الأول الذي سيقام على كأس الهيئة العليا للفرسان المتمرنين لجياد الدرجة الأولى "مستورد" مسافة 1200 متر مستقيم والجائزة 5000 دينار، وبمشاركة 9 جياد.

يخصص هذا الشوط للفرسان المتمرنين البحرينيين بهدف تشجيع الفرسان الصاعدين وتشجيعهم وتهيئة فرصة الاحتكاك لرفع مستواهم ومنحهم فرصة المنافسة من خلال هذا السباق الكبير

ويتوقع أن تكون فرصة المنافسة مثيرة وحماسية ومفتوحة كعادة سباقات الفرسان المتمرنين والتي تعتمد غالباً على قدرات وكفاءة الفرسان في قيادة جيادهم بصورة كبيرة.

ويبرز بين الجياد المرشحة الحصان "شيب يارد" لإسطبل رمضان وبقيادة محمد جميل على ضوء مستوى ونتائج الحصان في مشاركاته وآخرها السباق السابع لهذا الموسم وتفوقه على أغلب منافسيه اليوم وفي نفس المسافة وأبرزهم الحصان "دارك باور" لإسطبل العاديات ريسنغ وبقيادة عبدالرحيم جاسم، حيث يتمتع الحصان بإمكانيات جيدة أظهرها في مشاركته الأولى في المضمار البحريني عندما حل ثانياً خلف "شيب يارد" بجانب الحصان الآخر لنفس الإسطبل "متحدي" بقيادة ميثم أحمد والذي يسعى الحصان لمواصلة انتصاراته التي حققها الموسم الماضي.

لكن ذلك سيعتمد على جاهزيته في مشاركته الأولى هذا الموسم، والحصان الجديد "سولار فلير" لإسطبل المحمدية وبقيادة أحمد مكي، حيث يظهر الحصان للمرة الأولى على المضمار البحريني وهو قادم بسمعة جيدة من السباقات الخارجية التي حقق خلالها 6 انتصارات.

كما ستسعى بعض الجياد للدخول في المنافسة مثل الحصان "راوي" بقيادة عدنان جعفر والذي حقق الفوز في مشاركته الأولى هذا الموسم، والفرس "توليب فيفر"، بقيادة علي سمير والتي حققت المركزين الأول والثالث خلال مشاركاتها هذا الموسم، والحصان "بنك" بقيادة صادق حميد بعد ظهوره الجيد وتحقيقه المركزين الثاني والثالث في مشاركتيه الآخيرتين.

الأفرس تتنافس على "الأوكس"

ويقام الشوط الثاني على أوكس البحرين "برعاية مزرعة المزدهر" لجياد الدرجة الأولى "النتاج محلي" مسافة 1800 متر والجائزة 4400 دينار وبمشاركة 6 جياد من أبرز الأفرس في المضمار البحريني.

ويتوقع أن تكون المنافسة قوية في الشوط نظراً لتقارب المستويات الجياد التي سبق لها أن تنافست فيما بينها في عدة سباقات وحققت أنتصارات ونتائج متقدمة حيث تشير التوقعات الى أن المنافسة ستكون متجددة بين الفرس "غرايب" لإسطبل العفو وبقيادة بيار كونفرتينو والتي تعيش موسماً متميزاً حققت خلالها فوزين على جياد قوية وهي تجيد المسافات المتوسطة ومع نفس الفارس، فيما ستكون منافستها الفرس "النمره" ملك عبدالله فوزي ناس وبقيادة حسين مكي والتي تسعى هي الأخرى لتحقيق فوزها الثاني على التوالي في مشاركتها الثانية هذا الموسم وذلك في أول مواجهة بين الفرسين.

كما يخوض المضمر جيمس نيلور الشوط بثلاثة أفرس هي "دوليه – مشارف – وكريه" لإسطبلات المزدهر ويتوقع أن تكون الفرس "دوليه" بقيادة أندرو إيليوت المرشحة الأساسية للإ سطبل في الشوط على ضوء مستواها ونتائجها بتحقيق فوزين ثم حلت ثانية خلف "النمره" في مشاركتها الأخيرة وسيحاول وضع الفرسين الأخيرتين للإسطبل "مشارف – وكريه" ورقتين تكتيكيتين لصالحها في خطة الشوط.

منافسة قوية بين الجياد العربية

ويقام الشوط الثالث على كأس صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس الوزراء، والمخصص لجياد الدرجة الأولى من خيل البحرين العربية الأصيلة "الواهو" مسافة 1400 متر والجائزة 5000 دينار وبمشاركة 6 جياد من أبرز وأقوى جياد سباقات الخيل العربية والتي سبق لها تحقيق انتصارات ومراكز متقدمة في السباقات الكبيرة في المواسم الماضية وكذلك الموسم الحالي.

وستخوض الجياد المرشحة "الحمداني 1697 – كحيلان عافص 1675 – الجلابي 1544" صراعاً متجدداً بينها هذا الموسم حيث كسب الحصان "الحمداني 1697" لإسطبل سافرة وبقيادة جيرالد مووس الصراع الأول الذي دار بينهما في سباق كأس سمو الشيخ عيسى بن سلمان بن حمد آل خليفة للجياد العربية يوم 11 يناير الماضي، وهو سيسعى لتأكيد تفوقه بكسب التحدي ومواصلة تألقه وانتصاراته هذا الموسم بعدما حقق الفوز في جميع مشاركاته الثلاث لكنه سيواجه المنافسة القوية من جانب الحصان "كحيلان عافص 1675" لإسطبل الوسمية وبقيادة بريت دويل والذي يسعى لتحقيق الكأس الغالية للموسم الثاني على التوالي رغم أن الحصان مازال يبحث عن فوزه الأول هذا الموسم واستعادة انتصاراته المتتالية التي حققها الموسم الماضي بعدما حل ثانياً مرتين في مشاركاته هذا الموسم.

كما يبرز الحصان المرشح الآخر "الجلابي 1544" ملك حمد المريسي وبقيادة عبدالله فيصل وهو قادم بسمعة فوزه بكأس الملك الموسم الماضي وحل ثالثاً في مشاركته الأولى هذا الموسم والتي جاءت بهدف تجهيزه لسباق اليوم .

صراع تكتيكي

ويقام الشوط الرابع على كأس صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء والمخصص لجياد الدرجة الأولى "النتاج محلي" مسافة 2000 متر والجائزة 15000 دينار وبمشاركة 8 جياد من نخبة جياد النتاج محلي والتي سبق لها تحقيق انتصارات وسبق لها التنافس فيما بينها في عدة مشاركات الأمر الذي ينذر بمنافسة قوية وصراعاً تكتيكياً بين المضمر ألن سميث الذي سيشارك بثلاثة جياد لإسطبل فيكتوريوس وأبرزها الحصان "نيوز بريكر" بقيادة الفارس الفرنسي جيرالد مووس حيث أثبت الحصان إمكانياته العالية خلال مشاركاته وحقق خلالها فوزين متتاليين متفوقاً على منافسيه اليوم.

وسيستفيد من الحصانين الآخرين لنفس الإسطبل في وضع خطة الشوط نظراً للمسافة الطويلة للشوط حيث يبرز منهما الحصان "برايت سايد أوف لايف" الذي يسعى لتكرار المفاجأة عندما قلب التوقعات وخطف كأس ولي العهد الموسم الماضي.

فيما ستكون المنافسة من جانب جياد سمو الشيخ محمد بن عبدالله بن عيسى آل خليفة وأقواها الحصان "مليار" بقيادة الفارس أندرو إيليوت والذي أثبت جاهزيته من خلال فوزه في مشاركته الأخيرة وسيسعى اليوم لرد إعتباره أمام "نيوز بريكر" في المواجهة الثانية بينهما هذا الموسم، ليؤكد إنه مازال قادراً على تحقيق الانتصارات في السباقات الكبيرة خصوصاً بعد فوزه بكأس الملك للنتاج الموسمين الماضين، وكذلك الحصان الآخر لنفس الإسطبل "مياس" بقيادة بريت دويل والذي يعتبر من الجياد المتطورة التي تألقت في مشاركاتها هذا الموسم بتحقيق المركزين الأول والثاني.

فيما سيحاول الحصان المتطور "الطارق" ملك عبدالله فوزي ناس وبقيادة حسين مكي إثبات وجوده والدخول على خط المنافسة وقلب التوقعات بناء على المستوى المتطور للحصان وتحقيقه الفوز في مشاركته الأخيرة هذا الموسم.

صراع الأبطال

وستتجه الأنظار نحو الشوط الخامس والأخير الذي سيقام على كأس صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء والمخصص لجياد الدرجة الأولى "مستورد" مسافة 2000 متر والجائزة 15000 دينار، وبمشاركة 10 جياد من نخبة أبطال الجياد المستوردة والتي تسعى لخطف الكأس الغالية وسيقودها مجموعة من الفرسان العالميين والذين سيخوضون واحداً من أقوى الأشواط المرتقبة في الموسم وسط توقعات بمنافسات مفتوحة بين عدة جياد تتقدمها جياد إسطبل العاديات ريسنغ الذي سيخوض السباق بنخبة جياده الأبطال التي يبرز منها الحصان البطل "شوغن" بقيادة الفرنسي جيرالد مووس والذي يسعى الى تكرار الفوز بالكأس الغالية للمرة الثانية على التوالي خصوصاً بعدما أثبت إمكانياته كحصان بطل وحقق كأس الملك العام الماضي وواصل انتصاراته في مشاركتيه هذا الموسم وإجادته المسافات الطويلة سبق التفوق على أغلب هذه الجياد مع نفس الفارس جيرالد مووس خلال مشاركات الموسم الجاري، بجانب الحصان الآخر لنفس الإسطبل "ثور كهيل ستار" بقيادة الفارس العالمي الأيطالي فرانكي ديتوري والذي يتمتع بمقومات عالية تؤهله للمنافسة على الفوز بعدما سبق له تحقيق انتصارات وسط جياد قوية وأثبت جاهزيته با،تصاراته المتتالية في مشاركاته هذا الموسم، على رغم المنافسة القوية المنتظرة من جانب "برشر بوينت" لإسطبل المحمدية وبقيادة الفارسة البريطانية جوزفين جوردن والذي يتمتع بإمكانيات عالية وسبق له التنافس أمام "شوغن" عدة مرات وحل ثانياً. وسيسعى الى إثبات نفسه وخطف الفوز والاستفادة من الحصان الآخر للإسطبل "الرجيك رياكشن" في خطة الشوط ".

كما ستحاول بعض الجياد الدخول على خط المنافسة وقلب التوقعات ومنها الحصان "بورت دوغلاس" لإسطبل الحسنين وبقيادة الفارس الهولندي أدري فريس على ضوء المستوى الجيد الذي ظهر به الحصان في مشاركتيه هذا الموسم وحقق المركزين الأول والثالث خلف "شوغن"، والحصان "بارتك" ملك سمو الشيخ خالد بن علي بن عيسى آل خليفة وبقيادة بريت دويل والذي يسعى لإستعادة أنتصاراته الكبيرة التي حققها قبل ثلاثة مواسم ومنها فوزي بكأسي الملك وولي العهد خصوصاً بعدما استعاد الحصان جزءاً من مستواه وتحقيق المراكز المتقدمة في مشاركتيه هذا الموسم.

إسطبل "العاديات" يترقب الانتصارات

يتطلع إسطبل "العاديات ريسنغ" الذي تعود ملكيته، إلى سمو الشيخ عيسى بن سلمان بن حمد آل خليفة إلى المحافظة على لقبه للموسم الثاني على التوالي في التاريخ الذهبي للفائزين بكأس سمو ولي العهد للجياد المستوردة من خلال المشاركة الفعالة لجياد الإسطبل في الشوط الخامس المرتقب اليوم، بنخبة من أقوى الجياد والتي سيقودها عدد من الفرسان العالميين المعروفين والذين تم الأستعانة بهم لخوض هذا السباق.

وسيقود الفارس الفرنسي الحصان المرشح الأول "شوغن"، فيما سيقود الفارس العالمي الإيطالي الشهير فرانكي ديتوري الحصان المرشح الآخر "ثوركهيل ستار".

كما يطمح الإسطبل لتحقيق فوز آخر بكأس الهيئة العليا للفرسان المتمرنين للمرة الأولى من خلال مشاركته بجوادين قويين هما " دارك باور – متحدي اللذين يعتبران من المرشحين للمنافسة للفوز بالكأس .

وشكلت جياد "إسطبل العاديات ريسنغ" في موسمه الثاني حضوراً جيداً حتى الآن قياساً بحجم مشاركاته حيث خاض 16 سباقاً حقق خلالها 11 انتصاراً بالمركز الأول، والمركز الثالث 3 مرات، ولكن الإسطبل يترقب سباق اليوم لتحقيق انتصاراً كبيراً وغالياً .

جياد "المزدهر" هل تزدهر بالذهب ؟

يطمح إسطبل المزدهر لسمو الشيخ عبدالله بن عيسى آل خليفة الى تأكيد الحضور القوي لجياده في السباقات الكبيرة من خلال مشاركته بأقوى جياده الأبطال "مليار – حشار – مياس" في الشوط الرابع سعياً لنيل كأس سمو ولي العهد للنتاج في ظل السجل الحافل لانتصارات جياده في تاريخ كأسي الملك وولي العهد للنتاج المحلي، وآخرها فوز "مليار" بكأس الملك الموسم الماضي.

كما يتطلع إسطبل المزدهر إلى استعادة انتصاراته بكأس أوكس البحرين بعدما خرجت عن عرين الإسطبل الموسم الماضي حيث سيخوض الشوط بـ 3 أفرس هي دوليه – مشارف – وكريه" لكنها ستواجه منافسة قوية من أمام الفرسين المرشحتين "غرايب – النمره".

"بارتك" واستعادة الذكريات الذهبية

يأمل سمو الشيخ خالد بن علي بن عيسى آل خليفة أن يستعيد جواده المعروف "بارتك" ذكريات انتصاراته الذهبية بكأسي الملك وولي العهد في المواسم الماضية والتي حققها عامي 2015 و2016، بقيادة الفارس العالمي الإيطالي فرانكي ديتوري الذي حرص سموه على الاستعانة به للمرة الأولى في المضمار البحريني في مشاركة نوعية مميزة مازالت عالقة في أذهان جمهور سباق الخيل.

تحدي الفرسان العالميين في البحرين

سيشهد السباق، مشاركة مجموعة من الفرسان العالميين المعروفين الذين سيخوضون تحدياً مثيراً مع أقوى الجياد في المضمار البحريني سعياً لانتزاع الانتصارات بأحد الكؤوس الغالية.

ويبرز من بين أسماء الفرسان العالميين الفارس الأيطالي فرانكي ديتوري الذي يعود للمشاركة في السباقات البحرينية الكبيرة للموسم الرابع على التوالي من خلال قيادته للحصان "شوغن" المرشح الأول للفوز بكأس ولي العهد للجياد المستوردة في الشوط الخامس بعدما سبق له تسجيل حضوره القوي خلال المواسم الثلاثة الماضية ووضع اسمه في قائمة الفرسان الفائزين بكأس ولي العهد للجياد المستوردة بقيادته الحصان المعروف "بارتك" موسمين متتالين 2014/2015 و2015/2016 وكذلك بقيادته الحصان "شوغن" للفوز بكأس سمو ولي العهد الموسم الماضي 2017/2018، بالإضافة إلى فوزه مع الحصان "نايت أن داي" بكأس سمو ولي العهد لجياد النتاج المحلي موسم 2015/ 2016.

كما يبرز الفارس الفرنسي الشهير جيرالد مووس الذي يخوض موسمه بصورة رسمية في السباقات البحرينية للمرة الأولى بعدما سبق له خوض مشاركات متفرقة خلال الموسم الماضي، والفرصة متاحة أمامه لتسجيل اسمه في السجل الذهبي للفرسان الفائزين بالكأس الغالية من خلال قيادته للحصانين البطلين المرشحين بقوة في شوطي كأسي سمو ولي العهد للمستورد والنتاج المحلي "شوغن – نيوز بريكر".

كما سيشهد السباق مشاركة الفارس الهولندي المعروف في المضمار البحريني أدري دي فريس بقيادته الحصان "بورت دوغلاس" في الشوط الخامس بعدما سبق للفارس المشاركة في مواسم سابقة وسجل اسمه بالفوز بكأس سمو ولي العهد عام 2012

وسيشهد السباق الكبير الحضور والمشاركة الأولى للفارسة البريطانية جوزفين جوردن التي استعان بها أسطبل المحمدية لقيادة حصانها المرشح "برشر بوينت" في الشوط الخامس، وهي من الفارسات الشهيرات في المضامير العالمية وستطمح إلى تحقيق الفوز التاريخي في مشاركتها الأولى في البحرين.

جياد تذوقت طعم الكأس الغالية

تضم قائمة الجياد المشاركة في سباق الجمعة، 4 جياد سبق لها تسجيل اسمها في تاريخ الفائزين بكؤوس سمو ولي العهد سواء للجياد العربية أو النتاج المحلي أو المستورد وتذوقت طعم الكأس الغالية في المواسم الماضية، ففي شوط الخيل العربية يسعى الحصان "كحيلان عافص 1675" لتحقيق فوزه بالكأس للموسم الثاني على التوالي بعدما حقق الفوز الموسم الماضي.

وفي كأس سمو ولي العهد للنتاج المحلي يسعى الحصان "برايت سايد أوف لايف" لتحقيق الكأس للمرة الثالثة بعدما سبق له الفوز بالكأس الموسم الماضي وكذلك موسم 2015 ،

وبالنسبة لكأس ولي العهد للجياد المستوردة يسعى الحصانين " شوغن – بارتك " لتكرار فوزهما بالكأس حيث سبق ل" شوغن " الفوز بالكأس الموسم الماضي ، فيما سبق للحصان "بارتك" الفوز بالكأس موسمين متتاليين 2014/2015 و2015/2016.

الصدارة لـ "فيكتوريوس" وسميث وجيرالد

يتصدر إسطبل فيكتوريوس قائمة الملاك المشاركين في سباقات الموسم الجاري حتى الآن بتحقيقه "18 فوزاً" حققها في 82 مشاركة، يليه أسطبل العاديات برصيد "11 فوزاً من 16 مشاركة".

فيما حقق إسطبل العفو تقدماً لافتاً هذا الموسم حيث يحتل المركز الثالث برصيد " 7 انتصارات في 40 مشاركة"، ثم سمو الشيخ عيسى بن عبدالله بن عيسى آل خليفة في المركز الرابع " 6 انتصارات في 26 مشاركة " ثم إسطبل سافرة للخيل العربية خامساً " 6 انتصارات في 13 مشاركة".

وعلى صعيد قائمة المضمرين يواصل المضمر ألن سميث سيطرته على الصدارة كحال المواسم الماضية برصيد " 35 فوزاً من 115 مشاركة "يليه المضمر جيمس نيلور" 17 فوزاً من 122 مشاركة " يليه المضمر يوسف البوعينين " 6 انتصارات من 44 مشاركة "، ثم المضمر محمد سعيد " 6 أنتصارات من 33 مشاركة " والمضمر جابر رمضان خامساً " 6 أنتصارات من 16 مشاركة ".

وعلى صعيد قائمة الفرسان يتصدر الفارس الفرنسي جيرالد مووس الترتيب " 32 فوزاً من 58 مشاركة " يليه الفارس البريطاني أندرو أيليوت "12 فوزاً من 69 مشاركة"، ثم مواطنه بريت دويل " 9 انتصارات من 58 مشاركة وبفارق المراكز عن الفارسين البحرينيين حسين مكي وعبدالله فيصل واللذين حقق كل منهما " 9 انتصارات من 59 مشاركة".

تغطية تلفزيونية خاصة بالسباق الكبير

يحظى سباق كأس سمو ولي العهد للخيل اليوم بتغطية خاصة ومميزة من قبل قناة البحرين الرياضية والتي ستقوم بنقل مجريات السباق على الهواء مباشرة ويصاحبه أستوديو تحليلي من موقع الحدث ويديره المذيع المتخصص في سباقات الفروسية صدام ناصر ويشاركه المحللين من الملاك والمضمرين عون مبارك ويوسف البوعينين، فيما سيقوم المذيع ناصر فيصل بإجراء اللقاءات المتنوعة بمشاركة الفارس محمد الصفار.

كما قامت قناة البحرين الرياضية بتقديم برنامجاً خاصاً عن كأس ولي العهد مساء أمس بمشاركة عدد من الفرسان والمضمرين.

مشاركة فرقة موسيقى الدفاع

تشارك الفرقة الموسيقية التابعة لقوة دفاع البحرين في مهرجان سباق كأس سمو ولي العهد جرياً على عادتها في هذه المناسبات، حيث ستقوم الفرقة بعزف مقاطع متنوعة بالأغاني الوطنية لإسعاد الجماهير التي ستحضر المهرجان.