براءة الحسن

بين إنهاء في فرنسا وانتكاسة في ألمانيا وعدم استقرار القرار في إنجلترا وتفاؤل في إسبانيا وأمل ضعيف في إيطاليا، كل يغني على ليلاه في أوروبا وسط أزمة الفيروس التاجي الذي أوقف الحياة الرياضية تماماً وأضر بالدوريات.

يختلف القرار من بلد لأخرى باختلاف الحالات والأزمة، لكن تبقى الإشكالية الكبرى واحدة حتى بالنسبة للدول التي ألغت الموسم مثل فرنسا وهولندا، فأندية متضررة مثل أوتريخت وليون بصدد رفع دعوى قضائية على هذه القرارات التي ستحرمهم من المشاركة الأوروبية.



لكن ما هو موقف الدوريات الآن بناء على آخر المستجدات:

1. الدوري الإسباني

التاريخ المستهدف للعودة: منتصف يونيو

الخسائر المالية: 1.084 مليار دولار إذا لم يكتمل الموسم، 380 مليون دولار إذا تم استكماله بدون جمهور

يعمل الدوري الإسباني على سلسلة من التواريخ على أساس تطور الوباء. يبدو السيناريو الأكثر تفاؤلاً لديهم في استئناف المباريات من 28 مايو غير مرجح الآن، مع كون 6 يونيو أكثر واقعية، و 28 يونيو آخر موعد مقبول لاستئناف كرة القدم المحلية واستكماله في الوقت المناسب بجانب لعب المنافسة الأوروبية في أغسطس.

منحت وزارة الصحة الضوء الأخضر للعودة في 4 مايو. قام الوزير سلفادور إيلا وفريقه بالتحقق من صحة جميع البروتوكولات الصحية.

2. الدوري الإنجليزي

التاريخ المستهدف للعودة: 6 يونيو

الخسائر المالية: 1.25 مليار دولار في حالة الإلغاء

آخر اجتماع لأندية الدوري الإنجليزي الممتاز قال إن قرار العودة للمباريات والتدريبات في يد الحكومة البريطانية وبناء على تطورات الموقف، مع التأكيد على الالتزام بإنهاء الموسم.

التاريخ المستهدف للعودة للدوري كان 6 يونيو بدون جمهور، وكانت أندية تخطط للعودة للتدريبات الجماعية، لكن هذه العودة ستؤجل، لم يتم تعديل الموعد المستهدف من أجل العودة.

3. الدوري الإيطالي

التاريخ المستهدف للعودة: في موعد لا يتجاوز 14 يونيو

الخسائر المالية: 650-800 مليون دولار في حالة الإلغاء

وبحسب ما ورد شهد الاجتماع الطارئ لرابطة الدوري الإيطالي يوم الجمعة أن جميع الفرق العشرين توافق على استئناف الموسم المتوقف منذ 9 مارس.

من المقرر أن تعود جميع الفرق في إيطاليا إلى التدريب في 18 مايو، بعد يوم من انتهاء إجراءات الإغلاق الحالية للحكومة.

كان اتحاد كرة القدم الإيطالي قد اقترح عودة النشاط والمباريات في 31 مايو أو 7 يونيو، لكن اللعب في مايو يبدو مستحيلاً، وقد قال الاتحاد الإيطالي أن الموسم يجب أن ينتهي في 2 أغسطس، وهذا يعني أن إعادة المباريات في منتصف يونيو هو على الأرجح الموعد الأقرب.

4. الدوري الألماني

التاريخ المستهدف الحالي للعودة: موقف غامض

الخسائر المالية: 800 مليون دولار في حالة الإلغاء

تم تعليق مباريات الدوري الألماني لكرة القدم منذ 13 مارس، وكان يتخذ خطوات نحو العودة في 9 مايو لكنه ترك القرار النهائي في أيدي الحكومة، التي ستصدر القرار النهائي يوم 6 مايو.

لكن تبدو الآمال في استئناف الأسبوع المقبل باهتة الآن، خاصة مع ظهور حالات إيجابية داخل نادي كولن، وهو ما يهدد كل الخطط، حيث كان البعض يعتقد أن ألمانيا هي أول دولة أوروبية ستستعيد نشاط كرة القدم.

5. الدوري الفرنسي

الموسم تم إلغاءه

الخسائر المالية: 292-364 مليون دولار

أعلن رئيس الوزراء الفرنسي إدوارد فيليب يوم الثلاثاء عدم خوض أي مباريات في البلاد حتى سبتمبر، منهياً موسمي الدوري الفرنسي والدرجة الثانية الفرنسي.

لقد جاء القرار الذي اتخذته الحكومة بمثابة صدمة مطلقة لعدة أندية منها ليون الذي سيغيب عن المنافسات الأوروبية لأول مرة منذ 20 عاماً وبالتأكيد سيعاني مالياً، ما سيؤدي على الأرجح إلى موجة من النزاعات أمام المحاكم الرياضية والإدارية.

تم منح اللقب لباريس سان جيرمان، وسيتأهل برفقة مارسيليا الثاني لدوري أبطال أوروبا، بينما يدخل رين (الثالث) في الجولة التأهيلية الثالثة للمسابقة. وسيلحق ليل (الرابع) ونيس (الخامس) بالدوري الأوروبي مع ريمس (السادس) في الجولة التأهيلية الثانية.

وسيهبط تولوز وأميان إلى الدرجة الثانية فيما يصعد لوريان ولنس إلى الدرجة الأولى.