يدخل بروسيا دورتموند الموسم الجديد من الدوري الألماني وهو مرشح لمنافسة المهيمن التاريخي بايرن ميونخ على اللقب.

دورتموند فشل على مدار 9 مواسم سابقة في إحراز اللقب المحلي في ظل هيمنة بافارية بما يمتلك الأخيرمن نجوم على مستوى عالي ومدربين من الصفوة في أوروبا والعالم ولكن الوضع هذا الموسم قد يختلف لعدة أسباب، يستعرضها التقرير التالي.



يتولى المدير الفني الناجح ماركو روز تدريب فريق بروسيا دورتموند بداية من الصيف الحالي بعد نجاحه خلال المواسم الماضية مع بروسيا مونشنجلادباخ.

راتب ميسي في باريس سان جيرمان في وجود نيمار ومبابي

روز مدرب متمرس على النجاح من خلال تجاربه مع ريد بول سالزبورج النمساوي، الذي توج معته بلقبين للدوري النمساوي في 2018 و2019، بالإضافة لكأس النمسا 2019.

قبل ذلك، حقق روز دوري أبطال أوروبا للشباب مع سالزبورج في 2017، كما أنه لديه تجربة سابقة ناجحة مع مهاجم دورتموند الأول، النرويجي إيرلينج هالاند الذي بزغ في عهده مع سالزبورج.

قاد روز فريق بروسيا مونشنجلادباخ الموسم الماضي للتأهل للمراحل الإقصائية لدوري أبطال أوروبا باحتلال المركز الثاني في المجموعة الثانية خلف ريال مدريد مقصياً فريق إنتر ميلان، الذي توج بطلاً لإيطاليا بعدها.

وقدم جلادباخ مع روز نتائج قوية ضد فرق المستوى الأول، حيث تعادل 2-2 مع إنتر ميلان في إيطاليا وبنفس النتيجة مع ريال مدريد في ألمانيا وسحق شاختار دونستيك 6-0 في أوكرانيا و4-0 في ألمانيا وخسر بصعوبة 2-3 من إنتر في ألمانيا.

وحتى عند الخروج في ثمن النهائي ضد مانشستر سيتي، جاء الخروج بسبب فارق الإمكانيات الرهيب لصالح كتيبة المدرب بيب جوارديولا، التي توجت لاحقاً بالدوري الإنجليزي الممتاز وكأس رابطة الأندية المحترفة وتأهلت لنهائي المسابقة القارية.

أبرم دورتموند مجموعة من الصفقات القوية في صيف 2021، على عكس بايرن ميونخ الذي رحل عنه ديفيد ألابا وجيروم بواتينج ولم يضم إلا المدافع الفرنسي دايوت أوباميكانو من لايبزيج.

الاسم الأبرز الذي ضمه دورتموند كان المهاجم الهولندي الواعد دونيل مالين من آيدهوفن السابق وصوماليا كوليبالي أحد أبناء فريق الشباب بباريس سان جيرمان ومعه عبداللاي كامارا الغيني القادم من نفس الأكاديمية الفرنسية.

ورغم رحيل جادون سانشو إلى مانشستر يونايتد، فإن النادي حقق استفادة مالية ببيعه مقابل 85 مليون يورو، فضلا عن نجاحه في الحفاظ على هالاند هداف الفريق الذي سجل 60 هدفاً في 60 مباراة مع الفريق.

يرى ديتمار هامان نجم ألمانيا وبايرن ميونخ وليفربول السابق في أوائل الألفية الحالية، أن دورتموند مرشح للتفوق على بايرن هذا الموسم.

وبرر الدولي الألماني السابق وجهة نظره في تصريحات لقناة "سكاي سبورت ألمانيا": "بايرن فقد برحيل بواتينج وألابا اثنين من أفضل مدافعيه، ويتوجب على مدربهم الجديد جوليان ناجسلمان إيجاد ثنائي قوي في هذا المركز".

وواصل: "بالإضافة للتغييرات الطارئة على النادي من أمثال وجود مدرب جديد مثل ناجسلمان وأوليفر كان الرئيس التنفيذي الجديد، اعتقد أن دورتموند سيكون هو البطل".

وأكمل: "مالين يعتبر خير بديل لسانشو بما يمتلك من سرعة وإمكانيات تتوافق مع فلسفة دورتموند".

لم يسبق لفريق في دوريات أوروبا الكبرى، أن حقق لقب الدوري المحلي 10 مرات على التوالي، حيث يتقاسم بايرن ويوفنتوس الإيطالي الرقم القياسي للتتويج المتتالي بـ9 ألقاب متتالية لآخرها كان اللقب البافاري في الموسم الماضي.

وفشل اليوفي الموسم الماضي في التتويج بلقبه العاشر رغم الهيمنة الساحقة على الدوري منذ 2012، وسيجد بايرن نفسه أمام مهمة صعبة للغاية في إحراز إنجاز تاريخي هذا العام لم يسبق تحقيقه في دوريات أوروبا.

بايرن بطل ألمانيا آخر 9 سنوات فشل في تحقيق الفوز في 4 مباريات تحضيرية هذا الموسم فخسر 2-3 من كولن و0-2 أمام جلادباخ و0-3 ضد نابولي، بينما تعادل 2-2 مع أياكس أمستردام الهولندي.

على الجانب الأخر، فإن دورتموند فاز 2-0 على جيسن و3-0 أمام بولونيا الإيطالي وفيهين قيسيادن في الدور الأول من كأس ألمانيا.