اطلقت "نتبول السعودية" أول بطولة نسائية لرياضة النتبول، كرة الشبكة، في المملكة العربية السعودية وذلك بالتعاون مع الاتحاد السعودي للرياضة للجميع والهيئة السعودية للسياحة، وبدعم مباشر من وزارة الرياضة واللجنة الاولمبية السعودية.

أقيمت البطولة على متن السفينة السياحية "بيليسيما" التي تجوب ميار البحر الاحمر.

وتعد نتبول السعودية واحدة من أصل ستة عشر اتحادا ولجنة أعلنت عنها اللجنة الأولمبية السعودية في مايو 2021.



لعبت البطولة بين فريقين نسائيين بمشاركة 16 لاعبة تتراوح أعمارهن ما بين 13-23 عاما، ويتلقين تدريباتهن في أكاديمية الرياضة الذهبية بمدينة الرياض.

وتسعى "نتبول السعودية" من خلال هذه البطولة والمنافسات القادمة إلى تشجيع جميع أفراد المجتمع على ممارسة هذه الرياضة المفيدة والشيقة، وتسهيل ممارستها، وتوفير الدعم والأدوات اللازمة لانتشارها، ومتابعة الأداء واقتناص المواهب، وتطوير القدرات لتحقيق المنجزات، وذلك بحسب تقرير نشرته وكالة الانباء السعودية واس.

وأشارت سمو الأميرة غادة بنت عبدالله رئيسة مجلس إدارة نتبول السعودية إلى أن نتبول رياضة نموذجية للانتشار في المدارس حول المملكة، ومناسبة لجميع فئات المجتمع العمرية، وتفرض قوانينها مشاركة جميع اللاعبات بشكل متساوٍ بالملعب، مما يجعلها رياضة نموذجية في حصص الرياضة البدنية للأطفال، حيث تستعد "نتبول السعودية" لإطلاق المراحل الأولى من برامجها التي تهدف إلى تعريف الرياضة وتدريب 3600 طالبة خلال العام الدراسي 2021-2022 في حال عودة الطلاب للمدارس.

من جانبه، أوضح سمو الأمير خالد بن الوليد بن طلال رئيس الاتحاد السعودي للرياضة للجميع أن الهدف من دعم هذه الرياضات زيادة التفاعل المجتمعي ورفع مستويات النشاط البدني وتحفيز أفراد المجتمع لعيش حياة صحية وحيوية ضمن الأهداف الرئيسية لاتحاد الرياضة للجميع، وهو ما يتحقق من خلال دعم ونشر رياضة النتبول لما تحويه من متعة وتعزيز للروح الرياضية وتسهم في تنوع وشمولية الأنشطة الرياضية المتاحة لكافة أفراد المجتمع.

وكرة الشبكة هي لعبة رياضية جماعية مشتقة من كرة السلة، وكانت تعرف سابقا بإسم كرة السلة النسائية، وهي رياضة مشهورة في استراليا ونيوزيلندا وبريطانيا ...

تتألف اللعبة من فريقين مكونين من سبع لاعبات، وما يميز كرة الشبكة عن كرة السلة هو أنه في كرة الشبكة لا يسمح للاعبات بوثب الكرة، كما إنه لا يسمح للاعبات بالمشي بها، أي أنه يتعين على اللاعبة أن تمرر الكرة أو تصوبها.