الحرة

أعلنت اليابان أنها سترسل أقنعة واقية من الغاز وسترات وطائرات بدون طيار إلى أوكرانيا للمساعدة في دفاع كييف عن نفسها أمام الغزو الروسي، وسط قلق متزايد من استخدام الجيش الروسي لأسلحة كيميائية في الحرب.

وقال وزير الدفاع الياباني نوبو كيشي، الثلاثاء، إن بلاده سترسل معدات مكافحة الحرب الكيماوية بناء على طلب الحكومة الأوكرانية.

وقدمت اليابان سترات واقية من الرصاص وخوذات وغيرها من معدات الأسلحة غير الفتاكة إلى أوكرانيا الشهر الماضي، ما شكل استثناء لحظر طوكيو صادرات الأسلحة إلى البلدان المتنازعة، قائلة إن أوكرانيا تتعرض لغزو.

وأثارت الشحنة جدلا واسع النطاق في اليابان التي ينبذ دستورها السلمي الحرب.

وقال كيشي "التكاتف مع المجتمع الدولي واتخاذ إجراءات حازمة ضد الغزو الروسي الذي ينتهك القانون الدولي، أمر هام للغاية من وجهة نظر أمننا القومي أيضا".

وراجعت الحكومة اليابانية مبادئها التوجيهية الخاصة بنقل الأسلحة للسماح بتزويد أوكرانيا بمعدات غير قاتلة، وتقول إن القانون الجديد يشمل أقنعة واقية من الغازات ومعدات حماية.

كما سترسل اليابان طائرات بدون طيار متوفرة تجاريا، ولا تعتبر معدات مسلحة.

سارعت اليابان بالانضمام إلى الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي في فرض عقوبات على روسيا ودعم أوكرانيا لأن طوكيو تخشى تأثير الغزو على شرق آسيا، حيث تضغط الصين بشكل متزايد من أجل تحقيق مطالبها الإقليمية.