الشرق الأوسط

لقي رجل أعمال روسي كان قد انتقد الرئيس فلاديمير بوتين، مصرع عقب سقوطه من نافذة في الطابق الثالث بفندق هندي، بعد أيام قليلة من وفاة صديق له في الرحلة نفسها.

كان بافيل أنتوف يزور أوديشا؛ وهي ولاية شرقية على خليج البنغال، وكان قد احتفل للتو بعيد ميلاده الخامس والستين في الفندق. وتُوفي صديقه فلاديمير بودانوف بنوبة قلبية، خلال الاحتفالات، وفقاً لصحيفة «إندبندنت».



كان المليونير والسياسي المحلي عضواً في حزب «روسيا الموحدة» بالبرلمان الروسي، والذي كان يرأسه في السابق بوتين.

وفي يونيو (حزيران) الماضي، أُجبر أنتوف على إنكار انتقاد الحرب في أوكرانيا، بعد ظهور رسالة على حسابه عبر «واتساب».

تنضم وفاة أنتوف في الفندق الهندي إلى سلسلة من الوفيات الأخرى غير المبرَّرة لرجال الأعمال الروس، منذ أن شنّت موسكو غزوها لأوكرانيا، في 24 فبراير (شباط)، وقد انتقد عدد منهم الصراع.

وذكرت وكالة أنباء «تاس» الروسية، المملوكة للدولة، أن أنتوف سقط من نافذة في فندق في مدينة رياجادا، يوم الأحد. وقال مدير شرطة أوديشا، فيفيكاناندا شارما، إن بودانوف وجد أنه أصيب بجلطة دماغية قبل يومين، في حين أن صديقه أنتوف «أصيب بالاكتئاب بعد وفاته وتُوفي هو الآخر» عبر السقوط من النافذة.

وقال القنصل الروسي في كولكاتا، لـ«تاس»، إن الشرطة لم تر «عنصراً إجرامياً في هذه الأحداث المأساوية»، بينما أشار مرشد سياحي إلى أن بودانوف ربما «استهلك الكثير من الكحول».

وأنتوف هو مؤسس مصنع لمعالجة اللحوم، وفي عام 2019 قدَّرت مجلة «فوربس» ثروته بـ140 مليون دولار (118 مليون جنيه إسترليني).

وأُجبر المليونير على دحض انتقاداته الشائعة لغزو روسيا لأوكرانيا، بعد أن بدا كأنه ينتقد هجوماً على مجمع سكني في منطقة شيفتشينكيفسكي في كييف. وأسفر القصف عن مقتل رجل وإصابة ابنته البالغة من العمر 7 سنوات ووالدتها بجروح بالغة.

وكتب أنتوف، في رسالة عبر تطبيق «واتساب»: «من الصعب جداً تسمية كل هذا بأي شيء سوى الإرهاب».

وحُذفت الرسالة لاحقاً، وكتب المشرِّع الروسي، على وسائل التواصل الاجتماعي، أنه من أنصار الرئيس، ويدعم وطنه والحرب على أوكرانيا.

وأصرّ على أن رسالة «واتساب» جاءت من شخص اختلف معه بشدة في الرأي بشأن «العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا». وقال إنه جرى نشرها عن طريق الخطأ، والأمر عبارة عن سوء فهم مزعج جداً.