سي إن إن + يورو نيوز


محاكمة تاريخية لجرائم إسرائيل أمام «العدل الدولية»
شهدت محكمة العدل الدولية في مقرها بمدينة لاهاي الهولندية أمس مرافعة تاريخية لجمهورية جنوب أفريقيا خلال جلسة استماع للنظر في القضية المرفوعة من جانبها بشأن العدوان الإسرائيلي السافر على قطاع غزة، وبتهمة ارتكاب جرائم «إبادة جماعية»، وهو العدوان الذي أودى حتى الآن بحياة أكثر من 23 ألفاً بينهم أكثر من 10 آلاف طفل.

و قال وزير العدل الجنوب أفريقي رونالد لامولا في كلمته أمام محكمة العدل الدولية أمس، إن قمع إسرائيل للشعب الفلسطيني مستمر منذ سنوات طويلة.

وأضاف في كلمة له خلال افتتاح جلسات الاستماع بالمحكمة، أن «العنف الإسرائيلي ضد الفلسطينيين لم يبدأ في 7 أكتوبر، وإنما منذ 76 عاماً»، وقال: «في قطاع غزة، منذ عام 2004 على الأقل، تواصل إسرائيل ممارسة سيطرتها على المجال الجوي والمياه الإقليمية والمعابر البرية والمياه والكهرباء والبنية التحتية المدنية».


وأضاف: «لا يمكن لأي هجوم مسلح على أراضي الدولة، مهما كانت خطورته.. حتى الهجوم الذي يتضمن جرائم وحشية أن يوفر أي مبرر أو دفاع عن انتهاك الاتفاقية (اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية)، سواء كانت مسألة قانون أو أخلاق».

وأردف الوزير قائلاً: «رد إسرائيل على هجوم 7 أكتوبر تجاوز هذا الخط وأدى إلى انتهاكات في الاتفاقية».

وأضاف الوزير، الذي يترأس وفد بلاده: مستقبل الفلسطينيين في غزة يعتمد على قرار المحكمة في دعوى الإبادة الجماعية.

وتابع قائلًا: «لا مؤشر على تحمل إسرائيل مسؤوليتها بإعادة إعمار ما دمرته في غزة، ولن يوقف معاناة الفلسطينيين سوى قرار من هذه المحكمة».

وصرح الممثلون القانونيون لجنوب أفريقيا في لاهاي بأن نية الإبادة الجماعية في غزة واضحة، «إذ إن إسرائيل فرضت ظروفاً تمنع الفلسطينيين من الوصول إلى الملاجئ والمياه النظيفة والأوبئة تطال السكان هناك».

وأوضح الممثلون القانونيون أن «عدداً كبيراً من المساعدات يمنع دخولها إلى غزة، رغم الجوع في القطاع، وأن قوافل من المساعدات يتم قصفها».

كذلك بين الممثلون القانونيون أن هناك نية إسرائيلية بارتكاب إبادة جماعية في غزة وتدمير الشعب الفلسطيني، من خلال القنص والقصف، قائلين إنها «حرب إبادة ضد الأطفال وهي تهدف للقضاء على الحياة بسحق كل من في غزة، وإسرائيل واعية بذلك».

وقالت محامية من وفد جنوب أفريقيا إلى المحكمة عادلة هاشم إن «الوضع بلغ حداً بات فيه خبراء يتوقعون أن يموت عدداً أكبر من الناس جراء الجوع والمرض» منه جراء أفعال عسكرية مباشرة. وأضافت أن إسرائيل دفعت السكان في غزة «إلى حافة المجاعة».

وأضافت أن «الوضع بلغ حداً بات فيه خبراء يتوقعون أن يموت عدداً أكبر من الناس جراء الجوع والمرض» منه جراء أفعال عسكرية مباشرة.

وبدأت أمس جلسات الاستماع بمحكمة العدل الدولية في مدينة لاهاي الهولندية في دعوى قدمتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل المتهمة بارتكاب «إبادة جماعية» في قطاع غزة.

وقبيل الجلسة، تجمع عشرات المؤيدين لفلسطين أمام مبنى المحكمة، رافعين علم فلسطين وهتفوا بـ«وقف فوري لإطلاق النار» في غزة.