تسعى العديد من الدول حول العالم إلى تعزيز استخدام الطاقة المتجددة كبديل مستدام للوقود الأحفوري، نظرًا لزيادة الاهتمام بتقليل انبعاثات الكربون والتأثيرات السلبية التي يترتب عليها بالنسبة لتغير المناخ.

وقد حققت بعض الدول تقدمًا كبيرًا في هذا المجال نتيجة امتلاكها موارد طبيعية وفيرة، مثل الطاقة المائية وطاقة الرياح، علاوة على ما تتمتع به من التطور التكنولوجي والسياسات الحكومية الداعمة التي ساهمت في زيادة الوعي العام بأهمية الاعتماد على الطاقة المتجددة.

وفيما يلي، يستعرض موقع "وايز فوتر"، الدول الأكثر اعتمادًا على الطاقة المتجددة حول العالم، بناء على نسبة طاقتها المولدة التي تأتي من مصادر طاقة المتجددة.

في المركز الأول، تأتي آيسلندا كأكثر دولة اعتمادا على الطاقة المتجددة في توليد الطاقة محليا، حيث تصل نسبة طاقتها المولدة من مصادر متجددة 86.87%.

في المركز الثاني، تأتي النرويج بنسبة 71.56%، ثم في المركز الثالث، تأتي السويد بنسبة 50.92%، ثم في المركز الرابع، تأتي البرازيل، بنسبة 46.22%.

في المركز الخامس، تأتي نيوزيلندا، ضمن أكثر الدول اعتمادا على الطاقة المتجددة في توليد الطاقة محليا، حيث تصل نسبة طاقتها المولدة من مصادر متجددة 40.22%.

في المركز السادس، تأتي الدنمارك، بنسبة 39.25%، ثم في المركز السابع، تأتي النمسا، بنسبة 37.48%، ثم في المركز الثامن، تأتي سويسرا، بنسبة 36.72%.

في المركز التاسع، تأتي فنلندا، ضمن أكثر الدول اعتمادا على الطاقة المتجددة في توليد الطاقة محليا، حيث تصل نسبة طاقتها المولدة من مصادر متجددة 34.61%.

في المركز العاشر، تأتي كولومبيا، ضمن أكثر الدول اعتمادا على الطاقة المتجددة في توليد الطاقة محليا، حيث تصل نسبة طاقتها المولدة من مصادر متجددة 33.02%.