بشبهة ارتكاب جرائم حرب في أوكرانيا، أصدرت المحكمة الجنائية الدولية اليوم الثلاثاء، مذكرتي اعتقال بحق مسؤولين روسيين عسكريين

مذكرة اعتقال.. وموسكو: باطلة
وصدرت مذكرتا الاعتقال بحق كل من وزير الدفاع الروسي السابق سيرغي شويغو ورئيس هيئة الأركان العامة الجنرال الروسي فاليري جيراسيموف، بشبهة ارتكاب جرائم حرب من خلال شن هجمات على أهداف مدنية وإلحاق ضرر جانبي كبير بمدنيين فضلا عن جرائم ضد الإنسانية من خلال "ممارسات غير إنسانية" في أوكرانيا، على ما جاء في بيان للمحكمة

إلا أن هذا القرار لم يمر مرور الكرام، إذ اعتبرته موسكو "باطلا".

وشدد مجلس الأمن الروسي على أن قرار الجنائية ضد شويغو وغيراسيموف جزء من الحرب ضد روسيا.

تغيير مفاجئ
وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين فاجأ العديد من المراقبين الشهر الماضي بتغييره وزير الدفاع الذي خدم لفترة طويلة معه.

فقد قدم بوتين مساعده الاقتصادي السابق ونائب رئيس الوزراء الأول أندريه بيلوسوف، البالغ من العمر 65 عاما، ليتولى منصب وزير الدفاع خلفا لشويغو، البالغ من العمر 68 عاما، الذي تم تخفيض منصبه وتوليه رئاسة المجلس الأمني.

واستبدل شويغو ببيلوسوف أحد المدنيين التكنوقراط من ذوي الخبرة، الذي شغل سابقا منصب النائب الأول لرئيس الوزراء كما كان مستشارا لبوتين، في واحدة من أكبر التعديلات الوزارية خلال العقد الماضي.

يذكر أن شويغو كان تولى منصب وزير الدفاع منذ عام 2012، وجسد استقرار الحكومات المختلفة في عهد بوتين، تماما مثل سيرغي لافروف الذي لا يزال يحتفظ بمنصبه وزيرا للخارجية.

لكن منذ بداية حرب أوكرانيا انتشرت شائعات عن "عدم كفاءة وزير الدفاع الروسي المقال"، وعن بذخه وتبذيره، في ميزانية الدفاع الضخمة.