أعلنت المسؤولة في منظمة الصحة العالمية مارجريت هاريس اليوم الجمعة أن الأزمة الإنسانية الناجمة عن الصراع في السودان تؤدي أيضا إلى تفاقم انتشار أمراض منها الكوليرا، إذ تسبب المرض البكتيري في وفاة أكثر من 300 شخص.

وأضافت هاريس في اتصال مع صحفيين أنه تم الإبلاغ عن 11327 حالة إصابة بالكوليرا و316 حالة وفاة، وأن حالات حمى الضنك والتهاب السحايا في ارتفاع أيضا.

كما أوضحت "نتوقع أن تكون الأعداد أكثر مما يتم الإبلاغ عنه".

وكانت المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة، حذرت يوم الاثنين، من أن السودان وصل إلى "نقطة انهيار كارثية"، مع توقع تسجيل عشرات الآلاف من الوفيات التي يمكن تفاديها جراء الأزمات المتعددة.

وأشارت المنظمة، ومقرها في جنيف، إلى أن المجاعة والفيضانات أضيفت إلى قائمة التحديات التي يواجهها ملايين الأشخاص في البلاد، في ظل أكبر أزمة نزوح بالعالم، وفق فرانس برس.

ومنذ اندلاع الحرب بين القوات المسلحة والدعم السريع منتصف أبريل الماضي وتآكل القطاع الصحي، تفشت الأمراض الوبائية كالكوليرا والملاريا والحصبة وحمى الضنك بشكل متسارع، ما أدى إلى وفاة المئات.

يذكر أن السودان يشهد حرباً منذ 15 أبريل 2023 بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع الذي يتزعمها محمد حمدان دقلو، أوقعت إلى الآن عشرات آلاف القتلى وأدت إلى أزمة إنسانية.