قدم نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك ونائب رئيس ديوان الرئاسة والمتحدث الرسمي باسم الرئيس الروسي دميتري بيسكوف، جوائز للفائزين في مسابقة "قوة القلم" الدولية للإعلام، التي نظمتها جمعية الطاقة العالمية. أقيمت مراسم التكريم كجزء من البرنامج التجاري لمنتدى أسبوع الطاقة الروسي الدولي، الذي عقد في موسكو في الفترة من 26 إلى 28 سبتمبر 2024.

وفي كلمته أمام الفائزين في المسابقة، قال ألكسندر نوفاك: "تشهد الطاقة العالمية تحولات هائلة، مثل عولمة أسواق الغاز، وتوسع نطاق الطاقة النووية، واختراقات في توليد الطاقة من الرياح والشمس، وزيادة الاستثمارات في إنتاج النفط البحري. هذه المواضيع توفر للصحفيين والمحللين في الصناعة فرصًا هائلة للإبداع والتحليل العميق. أنتم محظوظون للعمل في هذه المهنة في وقت تشهد فيه الصناعة تحولًا كبيرًا على صعيد التاريخ."

من جانبه، أكد دميتري بيسكوف: "لطالما كان قطاع الطاقة الروسي ولا يزال وسيبقى صناعة أساسية لاقتصادنا. هذا لا يعني أننا مجرد محطة لتزويد الوقود؛ بل على العكس، يعني أن قطاع الطاقة الروسي أصبح محركًا ثابتًا للتقدم. قطاعنا النووي يكاد لا يضاهيه مثيل عالميًا، وغالبًا ما يتفوق على المنافسين في الحجم. تستخدم شركات النفط والغاز لدينا تقنيات متقدمة وتطبق الذكاء الاصطناعي بنشاط في عملياتها. ألا يمثل هذا دفعة كبيرة لاقتصادنا بالكامل، خاصة في بُعده التكنولوجي المتقدم؟ لذلك، هناك الكثير من العمل للصحفيين اليوم وغدًا، مما يضمن استدامة هذا التطور."

حضر الحفل أليكسي ليخاتشيف، المدير العام لشركة روساتوم؛ وألكسندر ديوكوف، رئيس مجلس إدارة شركة غازبروم نفط؛ وسيرجي جريجوريف، نائب المدير العام ومدير العلاقات العامة والاتصالات في شركة سيبيريين كول إنرجي (SUEK).

أدار الحفل سيرجي بريليف، رئيس جمعية الطاقة العالمية.

تم تقديم 217 مشاركة في مسابقة 2024، منها 117 من 19 منطقة في روسيا، والباقي من 27 دولة أجنبية، بما في ذلك دول في إفريقيا وآسيا والشرق الأوسط وأوروبا وأمريكا الجنوبية. تم اختيار الفائزين من قبل لجنة تحكيم مكونة من قادة من قنوات تلفزيونية رئيسية ومنشورات تجارية ووكالات أنباء.

ولضمان موضوعية الجوائز، لم تشارك مكاتب الصحافة لأعضاء جمعية الطاقة العالمية، مثل غازبروم وروستي وسورجوتنفطغاز، في المسابقة.