* فاوتشي يخضع لحجر صحي "خفيف" قبل شهادة في الكونغرس

* خلال 24 ساعة.. أمريكا تسجل 1568 وفاة بـ "كورونا"

واشنطن - (وكالات): كشف مصدر لشبكة "سي إن إن" الأمريكية أن المساعد الشخصي لكبيرة مستشاري البيت الأبيض إيفانكا ترامب، ابنة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ثبت إصابته بفيروس كورونا المستجد.



ووفقاً للمصدر فإن مساعد إيفانكا لم تظهر عليه أي أعراض، وقد عمل عن بُعد خلال الشهريين الماضيين.

وأكدت القناة أن إيفانكا وزوجها غاريد كوشنر خضعا للاختبار وجاءت نتائجهما سلبية.

وتعد هذه الحالة هي ثالث إصابة في البيت الأبيض، بعد إعلان إصابة شخصين خلال الأسبوع الماضي في البيت الأبيض، أحدهما كان مساعداً للرئيس الأمريكي أما الأخرى كانت واحدة من الموظفين التابعين لمكتب نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس.

وقد خضع الرئيس ونائبه لفحوص وتأكد خلوهما من العدوى، في حين أكد بنس أنه وترامب سوف يخضعان لفحص فيروس كورونا على صعيد يومي.

كما أعلنت إدارة الأمن الداخلي في البيت للأبيض مساء الخميس في تقريرها اليومي اكتشاف 11 حالة إصابة بفيروس كورونا بين صفوف الخدمة السرية.

إلى ذلك، يخضع ثلاثة مسؤولين في فريق البيت الأبيض لمكافحة كوفيد 19 لحجر صحّي، وقالت وسائل الإعلام أمريكية أن روبرت ريدفيلد مدير مركز الوقاية من الأمراض المعدية "سي دي سي"، وأنطوني فاوتشي عالم الأوبئة الذي يعمل مستشارا للبيت الأبيض قد وضعا نفسيهما في حجر صحي بعد مخالطتهم لمصابين بالفيروس.

والمسؤول الثالث هو ستيفن هان، الذي يرأس إدارة الغذاء والدواء الأمريكية الهيئة المكلفة الإشراف على المواد الغذائية والأدوية.

وعلمت شبكة "فوكس نيوز" أن الطبيب أنتوني فاوتشي، مدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية التابع للمعاهد الوطنية للصحة والمسؤول في خلية البيت الأبيض لمكافحة فيروس كورونا المستجد، سيشهد في جلسة استماع تعقدها اللجنة الصحية التابعة لمجلس الشيوخ الأمريكي، الثلاثاء، بعد أن يخضع لحجر صحي.

وقد قرر فاوتشي أن يخضع لحجر صحي "خفيف" وسيجري اجتماعات مرتديا كمامة، وذلك بعد تعرض "محدود" لمصاب بعدوى الفيروس المستجد في البيت الأبيض.

وستتمحور جلسة الاستماع حول استجابة الإدارة الأمريكية لأزمة تفشي الفيروس.

وتزامن هذا مع إعلان مسؤولين في الخلية الخضوع للحجر الصحي بعد اتصال بمصاب بعدوى المرض في البيت الأبيض، الدكتور روبرت ريدفيلد، مدير المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها "CDC"، ومدير وكالة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA" ستيفن هان.

ولم تكشف هوية المصاب بكوفيد 19 والذي نقلت أنباء اختلاطه بمسؤولي فريق الأزمة.

وسيشارك كل من ريدفيلد وهان بجلسة الاستماع في الكونغرس عبر الفيديو، كما يرجح أن يقوم فاوتشي بالأمر ذاته إن استجد أي أمر في وضعه الصحي.

وقد أكد البيت الأبيض إصابة شخصين خلال الأسبوع الماضي في البيت الأبيض، أحدهما كان مساعدا للرئيس الأمريكي أما الأخرى كانت واحدة من الموظفين التابعين لمكتب نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس.

كما أعلنت إدارة الأمن الداخلي في البيت للأبيض مساء الخميس في تقريرها اليومي اكتشاف 11 حالة إصابة بفيروس كورونا بين صفوف الخدمة السرية.

في شأن متصل، سجّلت الولايات المتّحدة مساء السبت 1568 وفاةً جرّاء فيروس كورونا المستجدّ خلال 24 ساعة، ليرتفع بذلك إجماليّ عدد وفيّات الجائحة في البلاد إلى 78 ألفاً و746، استناداً إلى إحصاء لجامعة جونز هوبكنز.

وبحسب الجامعة التي تتّخذ مدينة بالتيمور في ولاية ماريلاند الأمريكية مقرّاً، توجد 1309164 إصابة مؤكّدة بالفيروس في الولايات المتحدة.