رويترز


قالت وزارة الدفاع التايوانية إن 20 طائرة عسكرية صينية على الأقل دخلت، الجمعة، المجال الجوي لتايوان على رغم التحذيرات من انتهاكها مجالها الجوي ونشرها أنظمة صواريخ دفاعية.

وصرّح مصدر مطلع على التخطيط الدفاعي لتايوان لوكالة "رويترز" بأن الجيش الصيني "كان يحاكي عملية ضد السفن الحربية الأميركية التي كانت تبحر عبر قناة باشي المائية بين جزيرتي يامي في الفيلبين وأوركيد في تايوان".

ونقلت "رويترز" عن وزارة الدفاع التايوانية قولها إن "ذلك يعد أكبر توغل للقوات الجوية الصينية منذ أن أعلنت وزارة الدفاع الصينية عن مناورات عسكرية شبه يومية في مجالها الجوي".


من جانبها، قالت الصين إن التدريبات تهدف إلى إظهار عزمها على الدفاع عن الجزيرة التي تعتبرها جزءاً من الأراضي الصينية، رغم أن وضع تايوان من أكثر القضايا السياسية حساسية بين واشنطن وبكين.

وتضمنت المناورات 4 قاذفات من طراز " إتش- 6كي" التي تتمتع بقدرات هجومية نووية و10 طائرات مقاتلة من طراز "J-16" و6 طائرات عسكرية أخرى.

وفي وقت سابق، الجمعة، وقعت تايوان والولايات المتحدة أول اتفاق بينهما تحت إدارة الرئيس جو بايدن، لتشكيل مجموعة عمل لخفر السواحل لتنسيق السياسة، بعد تمرير الصين لقانون يسمح لخفر سواحلها بإطلاق النار على السفن الأجنبية.