إيران إنترناشيونال


تستمر الاحتجاجات في محافظة خوزستان جنوب غربي إيران، بسبب أزمة شح المياه، لليوم الـ11 على التوالي، في وقت أفاد موقع "إيران إنترناشيونال"، الأحد، بأن القوات الأمنية الإيرانية تحاصر حي علوي (الثورة) في الأحواز من مدخليه الرئيسيين، وتفتش كل من يغادر المنطقة أو يدخلها.

ونقل الموقع عن مصدر مطلع، أن القوات الأمنية الإيرانية، تطلب من بعض المارة فتح هواتفهم المحمولة، مشيراً إلى أنها تعتقلهم في حال تم العثور على مقاطع فيديو للاحتجاجات، وذلك بالتزامن مع انقطاع لشبكة الإنترنت في مناطق عدة.

وأضاف الموقع، أن شبكة الإنترنت في الأحواز، والخفاجية، والشوش، والفلاحية، والحميدية، وإيذه، ومعشور، ودزفول، وأنديمشك، وعبادان، والمحمرة، ومدن أخرى في محافظة خوزستان، لا تزال مقطوعة.


وشهدت الأيام الماضية، حملة اعتقالات واسعة في عدة مدن، تزامناً مع نزول متظاهرين إلى شوارع إقليم خوزستان، والتي امتدت أيضاً لتشمل مدناً أخرى من بينها تبريز عاصمة إقليم أذربيجان، وبجنورد مركز محافظة خراسان، وسقز وسط إقليم كردستان.

وكان الموقع نقل الأحد، أنه رغم انتشار الآلاف من القوات الخاصة والحرس الثوري والجهود الأمنية المكثفة في الأحواز، نزلت مجموعة من المتظاهرين إلى شوارع في حي علوي وكمبلو ولشكر آباد في ساعة متأخرة من ليل السبت، وسط إطلاق للنار والغاز المسيل للدموع من قبل قوات الأمن التي قطعت شبكة الإنترنت بشكل كامل مجدداً، بعد أن تم تشغيلها لساعات، السبت، بعد أيام من الانقطاع.

وقالت مصادر محلية، لـ"إيران إنترناشيونال"، إن القوات الأمنية هاجمت المتظاهرين في معشور، بينما أطلقت الغاز المسيل للدموع والرصاص على الشباب المتظاهرين في الجراحي، الذين أشعلوا النار في الإطارات تعبيراً عن احتجاجهم.

اعتقالات

من ناحية أخرى، استمرت الاعتقالات بشكل واسع للناشطين المدنيين والشباب في مدن الأحواز والفلاحية ومعشور والجراحى والحميدية والمحمرة والخفاجية وإيذج والشوش نهازو، مساء السبت.

وبحسب مصادر محلية، اقتحمت قوات "الحرس الثوري" خلال موجة الاعتقالات في خوزستان، منازل عدة في الأحواز، واعتقلت عدداً من الشباب.

ونقل "إيران إنترناشيونال"، عن وكالة أنباء "هرانا" المهتمة بقضايا حقوق الإنسان في إيران، أنه مساء السبت، شهدت مدينة تبريز، شمال غربي إيران، اعتقالات طالت نشطاء من قبل عناصر استخبارات الحرس الثوري، وتم نقلهم إلى مكان مجهول.

ونشر "إيران إنترناشيونال" مقاطع فيديو تظهر عناصر من القوات الخاصة يقودون معتقلين في احتجاجات تبريز التي اندلعت تضامناً مع احتجاجات الأحواز، وتم نقلهم إلى مراكز الشرطة مكبلين ومعصوبي الأعين.

وكانت "هرانا" كشفت السبت، عن أسماء 102 من المعتقلين في احتجاجات خوزستان.