العين الإخبارية

قالت وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بيربوك، اليوم الخميس، إن أوروبا هي المحور الأساسي للسياسة الخارجية للحكومة الجديدة.



جاء ذلك في مستهل أول جولة خارجية للوزيرة تشمل باريس وبروكسل ووارسو، وغداة تنصيب الحكومة الألمانية بقيادة المستشار الاشتراكي الديمقراطي، أولاف شولتز.

وقالت بربوك في بيان تلقته "العين الإخبارية"، "ستكون رسالتي الأولى في باريس وبروكسل ووارسو هي: يمكن لشركائنا في الاتحاد الأوروبي الاعتماد على الحكومة الفيدرالية الجديدة منذ اليوم الأول"، مضيفة: "أوروبا هي المحور الأساسي لسياستنا الخارجية".

وتابعت: "في هذه الزيارات الافتتاحية، شاغلي الرئيسي هو الاستماع إلى أقرب شركائنا.. لن نحقق مصالحنا على حساب جيراننا".

وأوضحت: "ليس لألمانيا مصلحة أهم من اهتمامها بأوروبا القوية والموحدة"، مضيفة: "الشرط المسبق لذلك هو أننا، بصفتنا الاتحاد الأوروبي، نأخذ قيمنا الأساسية على محمل الجد ونطبق أيضًا القواعد التي وضعناها معًا".

ومضت قائلة: "عندما تتولى فرنسا رئاسة مجلس الاتحاد الأوروبي في يناير (كانون الثاني)، يمكنها الاعتماد على دعمنا لجعل أوروبا أكثر سيادة وقدرة على التصرف".

وحول برنامج جولتها الخارجية، قالت "من اليوم الأول، سأمنح سياسة المناخ الدولية المكانة التي تستحقها على جدول الأعمال الدبلوماسي: في قمته تماما".

وأوضحت أن "أهم مهمة للدبلوماسية هي منع الأزمات واحتوائها وحلها على أفضل وجه ممكن، ولا توجد أزمة أكثر خطورة على مستقبل البشرية من أزمة المناخ".

وتابعت: "أريد التحدث إلى أصدقائنا الأوروبيين حول كيف يمكننا تعزيز شراكاتنا المناخية مع مناطق أخرى من العالم. لأن أزمة المناخ لا تتوقف عند الحدود".

وتستهل بيربوك جولتها الخارجية الخميس، من باريس، حيث تمهد لزيارة المستشار شولتز في وقت لاحق اليوم ولقائه مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وأمس، أدت الحكومة الألمانية اليمين الدستورية لتخلف حكومة المستشارة السابقة أنجيلا ميركل، وتسلمت السلطة في مراسم رسمية.