وكالات

استدعت روسيا، الجمعة، القائم بأعمال السفارة الأوكرانية، فاسيلي بوكوتيلو، للاحتجاج على الهجوم على قنصليتها بمدينة لفوف.



وقالت وزارة الخارجية الروسية، في بيان: "تم اليوم تنفيذ هجوم إرهابي ضد القنصلية العامة الروسية في لفوف".

وأضافت: "ألقى مجهول باتجاه مدخل منطقة البعثة زجاجة حارقة اشتعلت مما شكل خطرا على أمن البعثة الأجنبية. ولحسن الحظ لم يصب أحد من الموظفين".

وتابعت: "يشكل هذا الحادث الخطير من قبل السلطات الأوكرانية انتهاكا مباشرا لاتفاقية فيينا للعلاقات القنصلية لعام 1963، واتفاقية عام 1973 بشأن منع ومعاقبة الجرائم المرتكبة ضد الأشخاص المتمتعين بالحماية الدولية، بمن فيهم الموظفون الدبلوماسيون، والاتفاقية القنصلية لعام 1993 بين الاتحاد الروسي وأوكرانيا".

ولفتت إلى أنه "من الواضح أن مثل هذا العمل غير المقبول كان ناجما عن إثارة المعاداة لروسيا في أوكرانيا، وتأجيج الكراهية والعداء تجاه الاتحاد الروسي".

وأشارت الخارجية الروسية، إلى أن "القنصلية العامة لروسيا أرسلت مذكرة إلى المكتب الإقليمي لوزارة الخارجية الأوكرانية ونداء إلى رئيس المديرية العامة للشرطة الوطنية في لفوف للمطالبة باتخاذ إجراءات عاجلة لتعزيز أمن البعثة وموظفيها والبحث عن المسؤولين ومعاقبتهم".

وأوضحت أنه "تم إرسال مذكرة مماثلة من قبل السفارة الروسية في كييف إلى وزارة الخارجية الأوكرانية".

وبينت أنه: "تم استدعاء القائم بالأعمال الأوكراني لدى روسيا إلى وزارة الخارجية الروسية، حيث تم تسليمه احتجاجا شديدا مع توضيح المطالب بإيفاء الجانب الأوكراني بالتزاماته الدولية".

إضافة إلى "ضمان الأمن وتهيئة الظروف المناسبة للعمل الطبيعي للبعثات الدبلوماسية والقنصلية الروسية".