التقط رائد الفضاء الإماراتي، سلطان النيادي، صورة لقناة السويس المصرية من محطة الفضاء الدولية.

وكتب سلطان النيادي في تغريدة على منصة إكس (تويتر سابقًا): "قناة السويس.. شريان التجارة العالمية من الفضاء".

وأضاف النيادي: "هذا الممر المائي الاصطناعي في مصر يربط بين البحر الأحمر، والبحر الأبيض المتوسط، ويقرِّب المسافات بين قارات العالم منذ أكثر من 150 سنة".



واحتفل المصريون الأحد 6 أغسطس بذكرى افتتاح قناة السويس الجديدة، والتي لفتت أنظار العالم نحو تلاحم ووطنية الشعب المصري الذي اصطف خلف الرئيس عبدالفتاح السيسي وموّل القناة في أقل من أسبوع.

ومرت 8 سنوات على افتتاح قناة السويس الجديدة، والذي وافق يوم الخميس 6 أغسطس عام 2015، وحققت القناة طفرة في تقليل زمن العبور من 20 ساعة لـ11 ساعة، وزيادة معدلات الأمان الملاحي بالقناة.

وحقق النيادي العديد من النجاحات خلال وجوده على متن محطة الفضاء الدولية طوال 5 أشهر، ما يمثل علامة بارزة في مجال استكشاف الفضاء عربيا، وقد باتت مسؤولياته في محطة الفضاء الدولية واسعة ومتنوعة، فقد أجرى تجارب علمية، وأعمال صيانة، وساعد في نقل مركبة دراغون الفضائية.

ومن أهم الإنجازات التي حققها النيادي خلال مهمته التاريخية خوضه أول مهمة سير في الفضاء في تاريخ العرب، إلى جانب رائد الفضاء الأمريكي ستيفن بوين من "ناسا"، إذ امتدت المهمة لـ7 ساعات ودقيقة واحدة، وكان هدفها الأساسي إنجاز سلسلة من المهام التحضيرية لتركيب ألواح شمسية، وهو ما تحقق بنجاح.