العربية.نت + رويترز


الناصر: الطاقة الفائضة للشركة حالياً 3 ملايين برميل يومياً
قال أمين الناصر الرئيس التنفيذي لشركة النفط السعودية العملاقة "أرامكو"، اليوم الثلاثاء، إنه يتوقع أن يبلغ الطلب العالمي على النفط 103 ملايين برميل يوميا في النصف الثاني من العام الحالي، بينما تبلغ الطاقة الفائضة للشركة حاليا 3 ملايين برميل يوميا.

وأضاف ناصر في منتدى معلومات الطاقة بلندن أن "أرامكو" قادرة على زيادة الطاقة الإنتاجية للنفط "في غضون أسبوعين" إذا لزم الأمر مع استمرار ارتفاع الطلب العالمي.

وأوضح أن خطة رفع الطاقة الإنتاجية إلى 13 مليون برميل يومياً بحلول 2027 على الطريق الصحيح.


كوب 28

قال أمين الناصر، الرئيس التنفيذي لعملاقة النفط السعودية أرامكو، اليوم الثلاثاء، إن مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ هذا العام (كوب 28) ينبغي أن يركز على خفض الانبعاثات من الوقود الأحفوري وليس خفض إنتاج هذا الوقود.

جاء هذا في كلمة للناصر خلال منتدى معلومات الطاقة في لندن، في إشارة إلى مؤتمر المناخ الذي يبدأ في دبي في 30 نوفمبر/تشرين الثاني.

وأضاف الناصر "يجب أن يكون التركيز على الانبعاثات. التركيز اليوم لا ينصب على الانبعاثات فحسب، بل على أننا نحتاج إما إلى إيقاف (الطاقة) التقليدية أو إبطائها بشدة".

وأشار إلى أن مصادر الطاقة المتجددة وحدها لا يمكنها تحمل عبء الطلب العالمي على الطاقة، مضيفا أن خفض إنتاج النفط والغاز سيؤدي إلى نقص الطاقة وارتفاع الأسعار.

وأوضح الناصر أن التركيز يجب أن ينصب على المزيد من احتجاز الكربون وتخزينه وتحسين كفاءة إنتاج المواد الهيدروكربونية لتقليل انبعاثاتها.

وقال وزراء مناخ في دول الاتحاد الأوروبي، أمس الاثنين، إنهم سيضغطون من أجل التوصل إلى أول اتفاق عالمي للتخلص التدريجي من الوقود الأحفوري الذي يسبب انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في مؤتمر كوب 28.

ومع ذلك، فإن الدول بعيدة جدا عن سد الفجوة بين أولئك الذين يطالبون باتفاق للتخلص التدريجي من الوقود الأحفوري وبين الدول التي تصر على الحفاظ على دور الفحم والنفط والغاز الطبيعي.

ويقول الخبراء إن العالم يحتاج إلى خفض انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري بنحو 43% بحلول عام 2030 مقارنة بمستويات 2019 ليكون لديه أي فرصة لتحقيق هدف اتفاق باريس لعام 2015 المتمثل في إبقاء زيادة درجة الحرارة أقل بكثير من درجتين مئويتين فوق مستويات ما قبل الصناعة.

كان الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية، أمين الناصر، قال إن الطاقة التقليدية مستمرة لأن تكون المنتج الأساسي في السوق، وتستحوذ حاليا على نسبة 95% من إجمالي الإمدادات المتاحة.

وأوضح الناصر في كلمته على هامش مشاركته في أسبوع المناخ في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 2023، إن مصادر الطاقة المتجددة تظهر نموا كبيرا ولكنها تبدأ من قاعدة متواضعة، حيث 5% فقط من مجموعة إمدادات الطاقة حول العالم حاليا.

وأضاف: "بعد جائحة كورونا لم تكن هناك طاقة كافية لتلبية الطلب العالمي مما أدى لارتفاع الأسعار".